X

جوجل: “حان وقت فراق زر القائمة”.. روحة بلا رجعة !

وأخيراً تم إلغاء زر القائمة من نظام الاندرويد للأبد.. فقد أعلنت جوجل عن نهاية هذا الزر من نظامها وعلى جميع الشركات المصنعة بأن تزيله من الأجهزة القادمة لتأخذ موافقتها.. لم يعد العمل على زر القائمة للمطورين أمراً مطلوباً بعد اليوم.. إنه جزء من الماضي يا رفاق.. ويتضح بأن جوجل تعمل بجد على تطوير والاهتمام بواجهة المستخدم لنظام الاندرويد والعمل على الحصول على أفضل تجربة من الممكن الحصول عليها..

لعل البعض يعلم بأن قرار إزالة هذا الزر من النظام وأجهزة الاندرويد منذ عام ونيف.. وكان العمل على ذلك من حين أن تم إصدار نسخة الاندرويد ٣.٢ المخصصة للأجهزة اللوحية (هوني كوم).. والذي ألغي فيه زر القائمة وكذلك ألغيت فيه فكرة وجود أزرار فعليه على واجهة الجهاز.. الكل بدأ تطبيقه على الجوالات مع نسخة الآيس كريم فقد ألغيت الأزرار نهائياً من واجهة الأجهزة.. وألغي زر القائمة من الأزرار الإفتراضية الموجود بالنظام..

وللحصول على أسهل وأبسط تجربة لمستخدم الاندرويد.. جوجل أوجدت شريط أطلقت عليه “شريط العمليات” أو (Action bar).. وبهذا يكون الشريط ه الاعتماد الجديد للمطورين بدلاً من زر القائمة الذي كانوا يستخدمونه في تطبيقاتهم على الاندرويد.. جوجل تود من جميع المطورين بأن يبدؤوا في العمل على إضافة هذا الشريط بدلاً من الزر ليسهل على المستخدم ويعطيه أفضل تجربه.. وكما أن جوجل قد أطلقت موقع مخصصاً لتعليم المطورين الطريقة الأمثل لتصميم تطبيقاتهم على الاندرويد.. وهذا مما لا شك فيه يدل على أن جوجل تريد من الكل البدء في إعتماد واجهة المستخدم الجديدة بشكل فوري وأفضل..

الواضح بأن جوجل تعمل جاهدة لتطوير الواجهات والتصميم والاستخدام لنظامها الاندرويد.. والكل يستطيع أن يرى ذلك وبوضوح.. فقد أجبرت الشركات على تضمين قالب هولو في جميع الأجهزة التي تعمل على نظام الآيس كريم وإلا لن يعطى الترخيص للمتجر من جوجل.. وإصدارها للموقع لتوضيح عملية تصميم التطبيقات.. وإعلانها عن إزالة زر القائمة وزر البحث من الأسفل.. قد لا يعجب البعض ما قامت به جوجل بإزالتها لزر القائمة ولكن الأكيد بأنه أفضل للكل ومع الوقت ستجد بأنها كانت محقه لا محالة..

Leave a Comment