X

ماذا يعني “Launcher” ؟

في الاندرويد أمور عدّة لا تجدها إلا في الاندرويد.. وهي مهمة ويجب أن تعرفها لتتعرف على النظام بشكل أكبر.. ومن هذه الأمور هو (المنصة) أو ما يعرف بـ (Launcher).. فهذا يعد واحدة من المميزات في نظام الاندرويد وإن عددنا خمس مميزات للاندرويد لعله يصطف بينها..

هو ببساطة يعطيك القدرة على تغيير الواجهات لجهازك.. فعند تثبيت (Launcher) على جهازك فهو سيغير الواجهة الأمامية وقائمة التطبيقات.. وتكون على تصميم مختلف تماماً عن الواجهات الأصلية لجهازك. فهناك منصات على شكل أجهزة ويندوز فون ٧ أو واجهات على شكل الآيس كريم ساندويتش وهلمّ جرا..

فالواجهات في الاندرويد أو المنصات هي تأتي في الأصل على شكل إفتراضي بذات التصميم الذي تطلقه جوجل وتكون كما في النسخة الصافية.. وهي تحت كمصدر مفتوح.. ومن هنا يقوم المطورون بتطوير الواجهات فقط وتقدم لهم جوجل القدرة على جعلها كتطبيق في المتجر لتحميلها وتغيير الواجهات بدون الحاجة إلى صلاحيات الروت أو ما قابله..

المنصات أو (Launcher) هي لا تقوم بتغيير الشكل فحسب.. بل تعطيك بعض الخصائص من طريقة التنقل بين الواجهات وسرعة التنقل وإمكانية تغيير مكان شريط التنبيهات.. هي كذلك قد تعطيك تجربة مختلفة تماماً عن ما تعودت عليه وقد تعجبك وقد لا تعجبك.. ولكن فقط من المتجر قم بإزالته وعد إلى الواجهة الأصلية بهذه البساطة..

ولكن في أغلب الأوقات تجد بأن المنصة الأصلية لجهازك هي الأفضل لما تعطيك من قدرات وسهولة في الإستخدام وبدون أي مشاكل مع التطبيقات أو عند الاستخدام بشكل عام للجهاز.. وهنا أكثر المنصات (Launcher) شيوعاً بين مستخدمي الاندرويد:

كل جهاز يحمل المنصة (Launcher) الخاصة به.. فنستطيع القول بأن أجهزة النيكسوس تملك (Launcher) من جوجل.. كما أن أجهزة (HTC) تملك منصتها الخاصة والتي يطلق عليها (HTC Sense) وسامسونج (TouchWiz) وموتورولا (Blur) وعلى ذلك فقس.. فقد لا تعجبك المنصة التي تملكها على في جهازك الآن! كل ما عليك هو تحميل أي من المنصات (Launcher) وتنطلق في عالم الحرية..

Leave a Comment