X

جوجل تطلب نطاق (GooglePlay.com) بالقوة !

في الأسبوع المنصرم أعلنت جوجل عن إنهاء مسيرة متجر الاندرويد والبدء في جوجل بلاي والذي يحمل متجر بلاي للتطبيقات والألعاب وكذلك بلاي موسيقى وبلاي أفلام وبلاي كتب كله في ما أسمته جوجل بـ (Google Play).. هذا الأمر له مساوئه ومحاسنه كما يراها البعض.. ولكن هذا لا يهمنا اليوم وخصوصاً في هذا الخبر..

فجوجل وجدت أن نطاق (GooglePlay.com) ليس ملكها.. وهي تود أن تجعله النطاق الرسمي أو حتى نطاق يوجه إلى (play.google.com) وهو النطاق الحالي لجوجل بلاي.. فقدمت طلب لمنظمة (ICAAN) -وهي التي تملك جميع النطاقات وتديرها في العالم- راجية ًجوجل من المنظمة أن تغلي النطاق من مالكه الحالي وتعطي جوجل ملكيته..

ويبدو أن جوجل ستحصل عليه بعد تقديمها لهذا الطلب.. فالمنظمة قد سنّت شروطاً وأحكام تمضي عليها جميع النطاقات في العالم.. ومن هذه الشروط والتي قد تصب في مصلحة جوجل هي:

  1. في حالة أن النطاق المسجل مشابه أو مقارب ما يجعله مشوش إلى إسم تجاري عالمي..
  2. عندما يكون النطاق المسجل لا يملك أي حقوق أو عمل قانوني شرعي يعمل عليه..
  3. المسجل للنطاق قام بشراء اسم نطاق ويقوم بإستخدام سيء له..

لعل جوجل ستقدم وستحصل عليه كون النطاق الحالي فقط مسجّل من دون أي استخدام يذكر.. كما أنه يميل إلى أن يكون من الوهلة الأولى أنه خدمة مقدمة من جوجل لأي زائر يزوره.. وقد تضيف جوجل بأن جوجل بلاي الحالية فيها خصوصية زوار وأمان تبحث عنه ووجود نطاق مشابه لخدمة تقدمها جوجل لأكثر من ٣٠٠ مليون مستخدم أمر سيصب في مصلحة جوجل مما لا شك فيه..

لكن ماذا لو كانت مهمي في الحياة أن أقوم بالبحث كل يوم عن أسماء نطاقات أعتقد بأن الشركات الكبرى قد تستخدمها لاحقاً وأود أن أكسب مالاً من خلالها.. أليس هذا مجالاً للربح وهي مسؤولية الشركة بأن تفاوضني للشراءه بمبلغ يغريني دام أني المالك الشرعي للنطاق! أم أنك ترى بأن القانون الذي وضعته آيكان هو الأفضل ومن حق كل الشركات أن لا تذهب خلف مطالبات جشعه منّي! لأني لن أترك النطاق هذا لو كان لي بأقل من بضعة ملايين دولارات!

Leave a Comment