X

[تقرير] فعالية هاكاثون لتطوير تطبيقات أندرويد في الرياض

 

أقيمت يوم أمس فعالية مسابقة جلسات البرمجة الجماعية (hackathon) لتطبيقات الأندرويد والتي أعدتها مجموعة مستخدمي تقنيات جوجل بالرياض (Riyadh GTUG) في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والاتصالات التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

بدأت الفعالية بمحاضرة تحفيزية من مطور التطبيقات الأستاذ محمد بدوي حثّ فيها المتسابقين على السرعة في العمل مع الجدية والذكاء في تطبيق الأفكار كما حث على التحسين المستمر عبر عرض صور لمواقع وخدمات في بدايتها وصور لها بالشكل الحالي. تم بعد ذلك توزيع الفرق ، وكل فريق قام بعمل جلسة عصف ذهني لاختيار اسم للفريق وفكرة للتطبيق المراد العمل عليه وعرض الفكرة في 60 ثانية ثم بدء العمل عليها. التطبيقات تتفاوت بين ألعاب وخدمات وكان من ضمن الأفكار المطروحة ما يلي:

  • اسم الفريق: مطوري الألعاب، قام بعرض الفكرة: عمّار الشارخ

اسم التطبيق وفكرته: لعبة “غيمة الشوكولاتة”، فكرته كيف تساعد البنت الصغيرة بتوصيل قطعة الشوكولاتة لها، تبدأ بمرحلة سهلة وتتدرج في الصعوبة بإضافة معوقات في طريق الوصول مثل الغيوم والبالونات.

  • اسم الفريق: googler، قام بعرض الفكرة: أروى الحقباني

اسم التطبيق وفكرته: تطبيق “طريقي”، له هدفان رئيسيان هما مساعدة المستخدم بإيجاد أقصر طريق لجهة معينة يتم تحديدها على الخريطة، وعرض أقرب الخدمات (الصيدليات ومحطات البنزين وأجهزة الصراف الآلي) التي تبعد عن المستخدم بحدود 5 كيلو متر.

  • اسم الفريق: مدارات، قام بعرض الفكرة: صفوان القريوتي

اسم التطبيق وفكرته: تطبيق “عابر القارّات”، فكرته يستخدم تقنية تحديد المواقع GPS في التعرف على المكان وتوجيه الهاتف الجوال إلى أي اتجاه فتظهر له بالصور والمعلومات ما يقابله من المعالم الرئيسية من نقطة البداية (التي هي نفسها نقطة النهاية) وبشكل مستمر إلى أن يأخذ دورة كاملة على الكرة الأرضية، يمكن بعد ذلك مشاركة المدارات المكتشفة عبر الشبكات الاجتماعية ونحوها.

  • اسم الفريق: طالبات DAU قام بعرض الفكرة: أبرار الأحمدي

اسم التطبيق وفكرته: تطبيق “Home Control”، فكرته التحكم بإضاءة المنزل وبالمكيفات والتلفاز من التطبيق وجدولة مواعيد تشغيلها ومدة التشغيل، يتم ذلك عن طريق عرض التقويم على الشاشة الرئيسية للتطبيق ويمكن للمستخدم إضافة مهمة (Task) بالجهاز المراد تشغيله وتعيين عدد مرات التكرار (يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا).

  • اسم الفريق: حلها عندي، قام بعرض الفكرة: عبدالله ابراهيم

اسم التطبيق وفكرته: تطبيق “حلول” عبارة عن تطبيق تابع لموقع يتم التسجيل فيه وذكر شكوى معينة ضد جهة معينة، يتم بعد ذلك تعيين فريق لمتابعة المشكلة ومحاولة التواصل مع الجهة المعنية وحل المشكلة.

  • اسم الفريق: smash soft، قام بعرض الفكرة: محمد صبري

اسم التطبيق وفكرته: تطبيق “medic me” أو عالجني، عبارة عن قناة وسيطة بين الطبيب والمريض يعتمد على مبدأ الطب الوقائي (Preventive Medicine)، يتم فيه تسجيل لمعلومات الأطباء ومعلومات المرضى بالتفصيل، كذلك تستخدم الذكاء الصناعي بمعرفة احتمالية الإصابة بأمراض معينة بناءًا على المعطيات، وتقترح الوزن المناسب وغيره.

تخللت الجلسة محاضرة للأستاذ زهير سقّا عن كيفية بناء نموذج عمل جيد (Business Model) واستخدامه لإنجاح التطبيق وإمكانية تحويلة إلى منتج تجاري.

انتهت الفعالية بالإعلان عن الفائزين كالتالي:

المركز الأول: فريق مدارات عن تطبيق “عابر القارات” وقد حصل كل فرد من المجموعة على قسيمة شراء بقيمة 1000 ريال من مكتبة جرير.

المركز الثاني: فريق طالبات DAU عن تطبيق “Home Contol” وحصل كل فرد من المجموعة على قسيمة شراء بقيمة 700 ريال من مكتبة جرير.

المركز الثالث: فريق مطوري الألعاب عن لعبة “غيمة الشوكولاتة” وحصل كل فرد من المجموعة على قسيمة شراء بقيمة 400 ريال من مكتبة جرير.

كانت هذه الفعاليّة من تنظيم كلٍ من:

  • نواف الغامدي
  • محمد بدوي
  • وائل علواني
  • خالد الشراري
  • ماجد الشتوي
  • سهيل المزيني
  • روان الغفيلي
  • رهام المقبل
  • رزان العبدان
  • مشاعل الجنيدي

لجنة التحكيم:

  • د. همام عقيل
  • ايهاب خياري
  • زهير سقا

 

 

Leave a Comment