X

مطور تطبيق (صلاتي) يكشف لنا قصته الكاملة لتطوير التطبيقات

قراء ومتابعي اندرويد هاز .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

من منا لم يجرب تطبيق ( صلاتي ) الخاص بأوقات الصلوات والتذكير بها ؟ إنه الأشهر بين أقرانه في Google Play !

نتشرف اليوم باللقاء مع مطور هذا التطبيق الرائع حازم الحكمي ، إبرازًا لجهده الجميل ولجعله نموذجًا لنشئ المتطورين الطموحين ..

– البطاقة الشخصية :


حازم الحكمي
28 سنة
من سكان الرياض

– بداياتك في التطوير ، وكيف تعلمته ؟ بداية التطوير الحقيقي لبرامج الكمبيوتر كانت مع بداية دراستي لعلوم الحاسب الآلي في الجامعة .. لكن الشغف بالحاسب، والأجهزة الإلكترونية ( والفك والتركيب ) كان من الصغر

– ما هي لغات البرمجة التي تتقنها ؟ Java, C++, C, php .. وبعض لغات تطبيقات الويب بشكل متفرق ..

– (تطبيق صلاتي) ، قصته منذ ابتدأ كفكرة حتى وصل لما هو عليه الآن .. بدأ التطبيق كمحاولة لدخول عالم تطبيقات الأجهزة الذكية بفكرة يمكن إيصالها للمستخدمين، بدلاً من الاكتفاء ببرامج شخصية أطورها على جهازي فقط. فكان تطبيق الصلاة أحد الأفكار المطروحة للحاجة الماسة إليه ولأن أغلب برامج الصلاة في نظري لم تكن تحوي الخيارات الكافية التي يحتاجها المستخدم، بالإضافة لكون الكثير من واجهاتها تأتي مزدحمة بالزخارف والألوان مما يجعلك تتأمل التطبيق للوصول لتوقيت الصلاة التي تريدها.
اكتملت الفكرة الأساسية للتطبيق عندما كان أحد الأصدقاء يبحث عن تطبيق يحول جهازه إلى الصامت بشكل مجدول ليتمكن من ضبطه على أوقات الصلوات، فكان تحويل الجهاز تلقائيًا إلى الصامت أثناء الصلاة هو الفكرة التي انطلقت منها.
ثم بدأت إضافة الخصائص إلى التطبيق شيئًا فشيئًا بناء على طلبات المستخدمين واحتياجاتهم، فقد كان لتفاعلهم الفضل بعد الله في إيصال التطبيق إلى ماهو عليه الآن، فلهم مني جزيل الشكر والعرفان.
بعد إطلاق التطبيق بشهر تقريبًا دخل قائمة أفضل التطبيقات المجانية في سوق الاندرويد، ووصل إلى المرتبة الخامسة عشر في تلك القائمة خلال شهر رمضان، وعدد مستخدمي التطبيق حتى هذا التاريخ هو 720,112 مستخدم.

– من أين تستقي المعلومات وحلول المشاكل التي تواجهك أثناء البرمجة ؟ غالباً أجد ما أبحث عنه في موقع مطوري أندرويد developer.android.com فهو يحوي تقريبًا كل ما يساعدك على البدء في تنفيذ المهمة التي تريدها، رغم أنه يحتاج إلى المتابعة المستمرة من قبل فريق أندرويد وإضافة بعض التفاصيل الناقصة.
أما المشاكل التي أواجهها، ففي الغالب تكون واردة في موقع stackoverflow.com مع مجموعة من الحلول المقترحة من قبل الأعضاء والزوار.

– مجال التطوير لدينا كعرب ، هل تراه بيئة ملائمة للربح والكسب ؟ أم هواية وإنجاز شخصي فقط ؟ مجال التطوير مناسب جداً للربح والكسب سواء للعرب أو غيرهم .. والأمثلة واضحة مثل Angry Birds و Instgram
لكن أعتقد أن السؤال هو عن تطوير التطبيقات العربية (للمستخدم العربي) .. فهو في نظري حتى الآن هواية وإنجاز شخصي، وفي بعض الأحيان خدمة للمجتمع أو فئة منه.
أرى أن المشكلة تكمن في ثقافة شراء المحتوى الرقمي وكذلك حقوقه، فهي مازالت غائبة (أو ضعيفة) لدينا حتى الآن.
فعلى سبيل المثال، بعد نشري لتطبيق صلاتي بفترة بسيطة وجدت أكثر من نسخة معدلة في منتديات متفرقة .. طبعاً أغلبها كانت تعديلات شكلية .. لكنها مع ذلك تمت بدون أي استئذان أو حتى إعلام، وعندما خاطبت أصحابها اعتذر بعضهم بكلمة “نتشارك في الأجر.”
ومن أمثلة استغلال الجهل بقيمة المحتوى الرقمي، سمعت أحد الإخوان يحاور بائعاً في أحد محلات الرياض بعد شرائه لأحد الأجهزة الذكية طالباً تطبيق قرآن، تطبيق صلاة، وتطبيق ثالث أعتقد أنه أذكار، فأجابه البائع نعم موجود، نركبها لك بـ 50 ريال !

– كيف تنظر لواقع التطبيقات العربية في جوجل بلاي ؟ التطبيقات العربية تبشر بالخير، فقد بدأ مستواها في الارتفاع، ولا يجب أن نتسرع بالتذمر من قلة عددها فالجودة أهم من الكم.
فزيادة عدد المطورين المهتمين بهذا المجال، وتَكَوّن فرق للتطوير بدلاً من المجهود الفردي سيضمن لنا تطبيقات أفضل. سيتضح هذا إن شاء الله عندما يكتمل الدعم الرسمي لشراء التطبيقات في جميع الدول العربية في جوجل بلاي.

– هل جربت برمجة تطبيق على iOS ؟ ولماذا ؟ نعم، قمت بالبرمجة على iOS بشكل بسيط في بداياته، لكن ذلك كان للتعلم وتجربة الجديد، ولم تكن لدي فكرة لعمل تطبيق كامل في ذاك الوقت.

– نصيحتك لمطوّر ناشئ . نصيحة من مطور ناشئ لمطور ناشئ، ابدأ بالفكرة التي تحتاجها أنت وبالتطبيق الذي ستكون أنت أول مستخدميه، لأن سوق برامج الأجهزة الذكية الآن مليء بالتطبيقات، فبتطويرك لما تحتاجه ستقدم عمل مختلف لم تجده في السوق بالشكل الذي تريد، بالإضافة إلى أن اهتمامك فيه سيكون أكبر وستتعلم منه بشكل أفضل.
بعد ذلك يمكنك تقديم ما يحتاجه السوق والمستخدمون بثقة .

– ما جوالك ؟ جهازك اللوحي ؟ جهازي الحالي هو Nexus S والجهاز اللوحي iPad و Galaxy Tab 7.7

– كلمة أخيرة لقراء اندرويد هاز .. اندرويد هاز كان من أوائل المواقع التي راسلتني وأبدت اهتمامها بالتطبيق، ودعمي معنوياً بنشره أكثر من مقال عن تحديثات التطبيق، فأشكر القائمين عليه على هذا الاهتمام والحماس في تقديم كل جديد
وأدعو قراء اندرويد هاز وقراء المواقع الإلكترونية عموماً إلى التعامل مع الأجهزة الإلكترونية كأداة وعدم التعصب لجهاز أو نظام تعصباً كروياً .. فاستمرار التنافس بين المصنعين ومطوري الأنظمة هو ما سيضمن لنا الحصول على أفضل المنتجات في النهاية، والاختيار لك .
وأرجو من المجتمع التقني التفاعل مع المطورين العرب بإرسال ملاحظاتهم واقتراحاتهم التطويرية لإخوانهم للرقي بالتطبيقات العربية على جميع الأنظمة. وكذلك التواصل مع المطور في حال ظهور مشكلة لديك، فقد يكون إعداداً بسيطاً يساعدك في حله، أو أمراً غفل عنه في تطوير التطبيقات تساعده بتنبيهه عليه، بدلاً من السب والاتهام الذي نراه في بعض تعليقات المستخدمين لمجرد أنه لم يعرف كيف يستخدم التطبيق، أو لم يستطع تفعيل الـ GPS، أو أن إعدادات الوقت على جهازه كانت مضبوطة بشكل خاطئ.

كل الشكر والتقدير للمطور الجميل حازم الحكمي على إتاحته الفرصة لنا لمقابلته .. ونتمنى له التوفيق والسداد ،

Leave a Comment