X

تقلبات حادة في سوق الاجهزة اللوحية

شهد الربع الاول من العام الجاري 2012 تراجعا ملحوظا في مجمل مبيعات الاجهزة اللوحية مقارنة مع الربع الاخير من العام المنصرم 2011.

Galaxy Tab

ففي حين تمكنت الشركات المصنعة لهذه الاجهزة الذكية في الربع الاخير من العام المنصرم من تسويق 28.2 مليون جهاز على اختلاف انواعها، حققت الاجهزة اللوحية في الربع الاول من هذا العام مبيعات 17.4 مليون جهازا فقط.

بالطبع هذه الارقام لم تنعكس سلبا على جهاز الايباد الذي يتصدر مبيعات كافة الاجهزة اللوحية ويعتبر المسيطر منذ عدة سنوات على هذا السوق بقوة.

وكما يتذكر الجميع ان شركة “ابل” طرحت الايباد الجديد في اواسط شهر مارس في عدد محدود من الدول في العالم في البداية، ولهذا فإن نتائج مبيعات الايباد الجديد لها مساهمة محدودة في الارقام التي نتحدث عنها في الربع الاول من هذا العام من مبيعات الاجهزة اللوحية.

ورغم هذه الحقيقة، فإن “ابل” التي كانت تتمتع بحصة 54% من سوق الاجهزة اللوحية مع نهاية العام المنصرم بعد ان باعت في ربعه الاخير 15.4 مليون جهاز، زادت الآن من حصتها الاجمالية في السوق لتصبح 68% رغم انها تمكنت من بيع كمية اقل من الاجهزة اللوحية خلال الربع الاول من العام الحالي.

وسبب تقدم “ابل” يعود بالأساس الى تراجع بقية الشركات بنسب اكبر بكثير من تراجع مبيعات “ابل” نفسها. ففي حين تمكنت “ابل” من بيع 11.8 مليون جهاز خلال الربع الاول من هذا العام، تراجعت لذات الفترة شركة “أمازون” التي تسوق جهاز “كيندل” الذي يعمل بنظام الاندرويد من 16% الى 4% حصة لها في اسواق الأجهزة اللوحية. وكانت “امازون” تحتل المرتبة الثانية بعد “ابل”، بينما تراجعت الآن الى مرتبة خلفية تاركة المرتبة الثانية لشركة سامسونج التي تحقق تقدما بطيئا بأجهزتها اللوحية العاملة بنظام الاندرويد في سوق الاجهزة اللوحية.

وتقول شركة IDC المختصة في التحليلات الاقتصادية ان التراجع الذي سجله سوق الاجهزة اللوحية في الربع الاول من هذا العام مقارنة مع الربع الاخير من العام المنصرم نسبته 34% وهذه نسبة كبيرة جدا، ولكن ورغم هذا فإذا قارنا نتائج مبيعات الربع الاول من العام الحالي مع مبيعات الربع الاول من العام المنصرم حين بيعت فقط 7.9 مليون جهاز، فإن مبيعات الاجهزة اللوحية حققت الآن قفزة 120% في هذا المؤشر.

*هل ترغب بمزيد من اخبار الاندرويد؟ اختر الطريقة المناسبة لك وسجل معنا:
– عبر الفيسبوك: تابع جميع المقالات واحدث التطبيقات مباشرة التي تأتيك وأنت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا.
– عبر تويتر: ننشر كثيرا من الأخبار ونعرض التطبيقات المجانية لأجهزة الاندرويد، تابعنا من هنا.
– انضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا.

Leave a Comment