X

بعد ثمانية اشهر ونصف اندرويد 4 يصل 10%

كشف موقع مطوري الاندرويد Android Developers تفاصيل جديدة حول الوضع الحالي لنسخ نظام الاندرويد على اختلافها ومدى الحيز الذي تشغله كل نسخة وسط اجهزة الاندرويد المنتشرة لدى المستخدمين.

وقال الموقع ان النسخة التي شهدت اكبر نمو من حيث الانتشار مؤخرا هي نسخة اندرويد 4.0 او ما تعرف بتسمية “ساندويش الايس كريم”، التي زاد الاعتماد عليها خلال الشهر الاخير بنسبة 50% مما كان عليه عند نهاية الشهر الفائت.

وقال الموقع ان نسبة الأجهزة التي تعتمد نسخة اندرويد 4.0 بلغ الآن 10.9% من مجمل اجهزة الاندرويد المنتشرة وسط المستخدمين، بعد ان كانت هذه النسبة الشهر الفائت 7% فقط، ورغم ذلك فنسخة الاندرويد 4.0 لا تعتبر الاكثر انتشارا، إذ لا تزال بعيدة جدا عن نسخة “خبز الزنجبيل” – اندرويد 2.3 التي تحتل المرتبة الاولى بنسبة 64% من مجمل الاجهزة العاملة بنظام الاندرويد. في المرتبة الثانية تأتي نسخة اندرويد 2.2 – Froyo ونسبتها تصل 17.3%.

وتثير هذه النتائج الكثير من التساؤلات علما بأن نسخة الاندرويد 4.0 “ساندويش الايس كريم” اطلقت قبل نحو ثمانية اشهر ونصف من الآن.

وإذا اردت معرفة السبب في هذا النمو المفاجئ خلال الشهر الاخير من نسخة اندرويد 4.0، فهو يعود الى طرح اجهزة جديدة في الاسواق تعمل بهذه النسخة الى جانب تدفق التحديثات بالنسخة المذكورة على اجهزة منتشرة في الاسواق من قبل.

ومن المعروف ان العقبة الكبرى في تحديث نسخة نظام التشغيل ليست جوجل، وإنما هي الشركات المصنعة للهواتف الذكية ومن ثم شركات الاتصال المحلية في كل دولة.

اما جوجل فقد قامت بكل ما بوسعها لكي تسرع طرح هذه النسخة ووصولها الى المستخدم سواء من خلال اتاحة الفرصة لمندوبين عن الشركات المصنعة للهواتف الذكية بالإطلاع على خصائص النسخة الحديثة قبل اطلاقها رسميا، ام من خلال مد هذه الشركات بما يعرف PDK وهي رزمة لتطوير النسخة الحديثة بما يتلاءم مع كل جهاز يعمل بنظام الاندرويد بهدف اختصار الوقت في مواءمة النسخة الحديثة لأي جهاز، ورغم ذلك فإن البطء لا يزال قائما في هذا المجال بل وهناك بعض الاجهزة التي لن تحصل على نسخة اندرويد 4.0 اطلاقا.

يشار الى ان جوجل اطلقت خلال مؤتمر المطورين الاخير Google I/O 2012 نسخة مستحدثة من الاندرويد وهي 4.1 التي اطلق عليها Jelly Bean التي تنتظر هي الاخرى فتح المجال امامها للانتشار.

*هل ترغب بمزيد من اخبار الاندرويد؟ اختر الطريقة المناسبة لك وسجل معنا:
– عبر الفيسبوك: تابع جميع المقالات واحدث التطبيقات مباشرة التي تأتيك وأنت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا.
– عبر تويتر: ننشر كثيرا من الأخبار ونعرض التطبيقات المجانية لأجهزة الاندرويد، تابعنا من هنا.
– انضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا.

Leave a Comment