X

جهاز جوجل اللوحي (Nexus 7) كلف تصنيعه ١٨٤ دولار !

جوجل في مؤتمرها مؤخرًا أعلنت عن جهازها اللوحي والذي أطلقت عليه اسم نيكسوس ٧.. هذا الجهاز اللوحي الذي أبهر الكل بسعره الزهيد والذي يباع بـ ١٩٩ دولار أمريكي.. هذا السعر الزهيد هو ذات القيمة لجهاز أمازون كيندل فاير والذي أطلقته أمازون العام الماضي.. فعند إطلاق جوجل للجهاز بهذا السعر كان الكثير يتحدث عن كم تربح جوجل من هذا الجهاز وهي تبيعه بهذه القيمة الزهيدة! وهل هي فعلاً تربح؟

وكان الأسبوع الماضي قد شهد على تفكيك الجهاز قطعةً قطعة.. وتم حساب كل قطعة وتكلفتها حيث ظهر أن الجهاز يكلّف جوجل ١٨٤ دولار أمريكي.. هذه القيمة هي فقط للفطع لم يدخل فيها التطوير والصناعة والبحوثات والمهندسين وخلافه.. وبهذا نستطيع القول بأن جوجل تبيع الجهاز بربح قليل جدًا لإن لم يكن هناك هامش خسارة على كل جهاز تقوم ببيعه..

هذا طبعًا لنسخة ٨ جيجابايت بينما نسخة ١٦ جيجابايت ستكون جوجل قادرةً نوعًا ما إلى الحصول على قدرًا يسيرًا من الفائدة في هذه النسخة.. جوجل ستعتمد على الربح من المحتوى الذي تبيعه من خلال هذا الجهاز بكل تأكيد.. فالمسلسلات والأفلام التي تأستأجرها أو تشتريها أو التطبيقات والألعاب والكتب التي تسوق لها جوجل كثيرًا من خلال هذا الجهاز تحديدًا وكذلك نسخة الجيلي بين التي تحمل تطويرًا هامًا لجوجل بلاي برمّته..

وجميل جدًا أن نحصل على جهاز لوحي بهذه القيمة الزهيدة جدًا وبمواصفات عالية بل هو يملك عتاد من أفضل الموجود في السوق إن لم يكن الأفضل.. هو رائع التحدي والتنافس.. فمن كان يتوقع أن نحصل على جهاز لوحي بهذه المواصفات وبهذا السعر!

Leave a Comment