X
    الأقسام: Samsung

شركة سامسونج تكشف عن معالجها الجديد

أعلنت شركة سامسونج الكورية عن إصدارها الجديد ضمن سلسلة معالجاتها الشهيرة باسم Exynos يتسم بسرعة فائقة وكفاءة عالية يحمل الاسم الرمزي Exynos 5 Dual.

وهذا المعالج وهو عبارة عن منظومة على رقاقة SoC وهي اختصار للمصطلح System-On-Chip يستند إلى معمارية ARM Cortex-A15، ثنائي النواة مبني على تقنية 32 نانومتر بتردد سرعته 1.7 جيجاهيرتز.

ووفقاً للشركة فإن هذا المعالج يوفر سرعة في الأداء وكفاءة عالية تبلغ ضعف ما يقدمه الإصدار السابق Exynos 4 Dual رباعي النواة ذو تردد سرعته 1.4 جيجاهيرتز الذي يستند إلى تقنية 45 نانومتر المستخدم داخل هاتفها الذكي الشهير “جالاكسي إس 3″.

وتقول سامسونج إن معالجها الجديد قادر على منافسة معالج “سناب دراغون إس 4″ المستند إلى تقنية 28 نانومتر المقدم من شركة “كوالكوم” من حيث أداء وحدة معالجة الرسوميات والغرافيك العالي وعمر البطارية المديد وقدرة الاتصال العالية.

فمعالج سامسونج الجديد مدمج به معالج رسوميات من نوع Mali-T604 رباعي النواة يدعم الشاشات المزودة بتقنية WQXGA ذو دقة وضوح تبلغ 2560×1600 بيكسل.

كما يدعم تشغيل فيديو بدقة وضوح كاملة تبلغ 1080 بيكسل مع قدرة التقاط 60 إطارا في الثانية الواحدة، فضلاً عن دعمه لتقنية الأبعاد الثلاثة المتطورة Stereoscopic 3D، وكذلك دعم لمحرك الرسوميات OpenGL ES بإصداره الثالث، وأيضاً معيار OpenCL نسخة 1.1، بالإضافة إلى دعمه لبرنامج DirectX 11 العملاق في تشغيل الألعاب، وهذا يعني أنه قد يدعم في المستقبل الأجهزة النقالة العاملة بنظام التشغيل “ويندوز 8″.

كما دمجت سامسونج أيضاً بمعالجها الجديد eDP-Controller، الذي يدعم بروتوكول Panel-Self-Refresh، كما يحتوي على منفذين للذاكرة العشوائية من نوع LPDDR بسرعة قدرها 800 ميجاهيرتز، كما يدعم يو إس بي 3.0 ونظام التحكم SATA III.

ولم تفصح عن موعد توافر أو سعر منتجها الجديد بعد، لكن من المتوقع أن يتم دمجه داخل جيل جديد من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية التي تنتجها شركة سامسونج في وقت لاحق.

Leave a Comment