X

جهاز كيندل فاير من شركة أمازون سيظهر الخميس

اطلقت شركة التجارة الالكترونية “امازون” في نهاية عام 2011 اول جهاز لوحي لها اسمته “كيندل تاتش” وكان عبارة عن تجربة جديدة للشركة ولكافة مستخدمي الاجهزة اللوحية لأنه كان اول جهاز يظهر بسعر اقل من 100 دولار.

شركة “أمازون” تسعى دائما الى الخروج عن المسلمات والقواعد المتبعة، ولهذا طرحت جهاز “كيندل تاتش” آنذاك بدون ان تكسب من بيعه أي سنت بل كانت تبيعه بكلفة انتاجه، ولكن الربح الاساسي الذي كانت تجنيه “أمازون” يأتي من الاعلانات التجارية المتاحة بحرية على الجهاز.

هذا ما تفكر في اتباعه مجددا شركة “أمازون” مع طرحها للنموذج الجديد من هذا الجهاز وهو نموذج “كيندل فاير” المتوقع ان يتم الكشف عنه وعن مواصفاته الدقيقة يوم الخميس من هذا الاسبوع.

ومثلما انتهجت جوجل بشأن محركها المجاني الشهير للبحث، من خلال استخدام الاعلانات التجارية لكسب الاموال من حوله، ها هي “امازون” تحذو حذو جوجل في هذا المجال، وهو التخلي عن الربح المباشر من بيع الجهاز والاعتماد على الربح من الاعلانات التجارية المتاحة على شاشة الجهاز.

وخلافا لشركة أبل التي تعتمد بالأساس على الربح في سعر اجهزتها سواء الهواتف الذكية ام الاجهزة اللوحية، فإن “امازون” تمكنت من وضع سياسة جديدة في عالم الاجهزة اللوحية بالتخلي عن الربح من بيع الاجهزة، وهذا ما منح جهاز “كيندل تاتش” المرتبة الثانية من حيث الاقبال عليه، وبالتالي هذا ما دفع شركة جوجل الى طرح جهاز Nexus 7 بسعر لا يتجاوز 200 دولار.

وتقول الانباء المتوفرة لغاية الآن ان شركة “أمازون” تعتزم طرح جهازين يوم الخميس، الاول سيكون بشاشة قطرها 7 بوصات وهو نفس مقاس النموذج الاول من جهاز كيندل، بينما سيكون الجهاز الثاني بشاشة قطرها 10 بوصات.

وهناك من يتوقع ان تطرح “امازون” جهازين من نموذج “كيندل فاير” متشابهين ولكن احدهما ارخص من الآخر، ويعتمد على التقاط الاعلانات التجارية دون امكانية الغائها، بينما يكون الجهاز الآخر اغلى من شبيهه الاول ولكن بدون اعلانات تجارية.

يشار الى ان نموذج “كيندل تاتش” الذي اطلقته “امازون” منذ العام الماضي والذي يعتمد على الاعلانات التجارية ظهر بسعر 99 دولارا امريكيا فقط، بينما النموذج الآخر من ذات الجهاز الخالي من الاعلانات التجارية فسعره 139 دولارا امريكيا.

وإذا حاولنا تطبيق هذه الطريقة من تحديد السعر على نموذج “كيندل فاير” المرتقب، فإن النموذج الذي يشمل الاعلانات التجارية سيكون بسعر 159 دولارا امريكيا، في حين سيكون سعر النموذج الخالي من الاعلانات التجارية 199 دولارا امريكيا. وهذا يعني منافسة جهاز جوجل نيكسوس 7 الذي يباع هو الآخر بسعر 199 دولارا امريكيا.

Leave a Comment