نسخة اندرويد 4.2 Jelly Bean: الراحة اهم شيء

غير مصنف أضف تعليق

لم نكن نتوقع حدثا بهذا الصمت، كالذي نظمته جوجل الليلة الماضية والذي كشفت خلاله عن جهازها اللوحي الجديد نيكسوس 10 وهو ثمرة للتعاون مع شركة ساموسنج وكذلك هاتفها الذكي الجديد Nexus 4 وهو ثمرة للتعاون مع شركة LG، كما كشفت جوجل عن نظامها الجديد 4.2، الذي بقي يحمل ذات الاسم Jelly Bean رغم ما به من تحسينات.

بقي النظام اندريد 4.2 يحمل نفس الاسم لأن جوجل تعتبره لا يتضمن تغييرات اساسية عن سلفه 4.1 ولهذا لا تطرحه كنسخة كنظام جديد باسم جديد. فما الجديد الذي جاءت به نسخة اندرويد 4.2 Jelly Bean ؟

تعدد المستخدمين

لقد لاحظنا منذ اطلاق اندرويد 4.1 عدة مؤشرات الى ان جوجل ستتبع نهج مايكروسوفت في تعدد الحسابات على ذات الجهاز مما يتيح تعدد المستخدمين لنفس الجهاز دون ان يتأثر أي منهم بالآخر.

فلكل من المستخدمين ستكون إعداداته الخاصة ولائحة اصدقائه وتطبيقاته وخلفية شاشته ولكن الجميع يعمل بذات رقم الهاتف، وهذا هو العيب الباقي حاليا في هذه الخاصية.

تجديدات في سرعة التنبيهات  

يدور الحديث هنا عن نافذة صغيرة تحتوي على امكانية التحكم بعدة مهام في الجهاز وإيقاف نشاطها مثل روابط NFC وبلوتوث وWiFi و3G والانتقال من الحالة العادية الى وضع الطيران للجهاز. انها عمليات معقدة اذا اردنا ايقافها او التحكم بها عبر الاعدادات التقليدية للجهاز، ولهذا جاءت نسخة 4.2 باختصار يقصر طريق استخدامها مباشرة من الشاشة الرئيسية.

الكتابة بجر الاحرف

في هذه النسخة الجديدة اصبح من الممكن اتباع طريقة إضافية في الكتابة من خلال النقر على الحرف بالأصبع ثم جره الى الموضع المطلوب وتركه هناك. هذه الطريقة تتضمن العديد من الكلمات الجاهزة التي يمكن اختيارها وجرها الى داخل النص.

برمجيات على الشاشة الجهاز المقفل

مثلما هي مفيدة وعملية كافة التطبيقات الظاهرة على شاشة الجهاز مباشرة ، فإن جوجل قررت في هذه النسخة اتاحة الامكانية امام المستخدم ليختار أي التطبيقات والبرمجيات تظهر على الشاشة حتى حين يكون الجهاز مقفلا.

DayDream – حافظ الشاشة

وبما اننا تحدثنا عن برمجيات تظهر على شاشة مقفلة، فلا بأس بذكر حافظ الشاشة. فهو عبارة عن برمجية بخصائص متطورة يمكنك اختيار متى يتم تنشيط هذه البرمجية مثل: اثناء عملية شحن الجهاز، او عند وضعه في منصة او عدم تنشيطه بتاتا.

ويمكن لحافظ الشاشة ان يأتيك بتسلسل صور من الطبيعة او من داخل البوم صور تختاره بنفسك من داخل جهازك ، او بأفلام فيديو او بأخبار RSS.

صورة على هيئة كرة بانورامية

في هذه النسخة اتاحت جوجل للمستخدمين خدمة جاءت منذ النسخة 4.0 من الاندرويد ولكنها لم تكن بهذا التطور. الحديث يدور هنا عن التصوير البانورامي. الآن اصبح بوسع المستخدم التصوير بسهولة اكبر، الى اليسار والى اليمين والى العلى او الاسفل كما هو موضح في الفيديو المرفق ادناه.

تجديدات في خدمة Google Now

اضافة جوجل الى هذه الخدمة فئات جديدة ليتمكن المستخدم من الوصول اليها عبر التعليمات الصوتية. مثل طلب تذاكر لمختلف الفعاليات والحفلات والافلام، حجز طاولة للعشاء في مطعم ما، حجز غرفة في فندق او مكانا في رحلة جوية. كما طورت جوجل مجمع البيانات عن الافلام التي تعرض في دور السينما وقيم اسهم البورصة. بالطبع غالبية محتويات هذه الخدمة لا تزال مقتصرة على الامريكيين فقط.

من ومتى سيحصل على هذا التحديث ؟

مما لا شك فيه ان الاجهزة التي ستحصل على تحديث لنظامها بهذه النسخة اندرويد 4.2 هي قبل كل شيء نيكسوس 4 ونيكسوس 10 اللذان جاءا بهذه النسخة اصلا. يليهما نيكسوس 7 وجالاكسي نيكسوس المتوقع ان يحصلا على هذا التحديث يوم 13 نوفمبر الوشيك، وهو يوم ظهور احد جهازين من نيكسوس في الاسواق. أما بخصوص جهاز نكسوس أس فلم يتم الكشف عن موعد تحديثه لغاية الآن.

هل جهازك سيحصل على هذا التحديث؟

الاجابة في منتهى البساطة، إذا كان جهازك قد حصل على ترقية بنسخة اندرويد 4.1، او سيحصل عليها قريبا، فمن البديهي ان تتوقع انك على وشك الحصول على تحديد بنسخة 4.2 كذلك. فكلا النسختين 4.1 و4.2 ذات نفس النواة من المحتويات ويبقى التحديث الطفيف الذي سردناه اعلاه.

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول