X

خرائط جوجل تخسر 23 مليون مستخدم لصالح خرائط آبل

بعد أن أطلقت شركة أبل خرائطها خرائط أبل على نظام iOS، ظهر التطبيق بشكل لا يليق بشركة كبيرة مثل أبل. الاصدار الأول لخدمة خرائط أبل احتوت على الكثير من المشاكل والأخطاء التي جعلت منه أضحوكة وانتشرت صور كثير من الأحياء والمدن والطرق بشكل كاريكاتيري، إلا أن خرائط أبل استحوذت على ربع مستخدمين خرائط جوجل وهذا الرقم ليس بالسهل إذا ما عرفنا أن جوجل تملك حصة ليست بالسهلة في المنافسة على الخرائط وإذا ما عرفنا أن خرائط جوجل موجودة على أغلب الأجهزة حول العالم.

بعد مرور سنة من اطلاق تطبيق خرائط أبل أصبح عدد مستخدميها 35 مليون مستخدم مقابل 58.7 مليون مستخدم لصالح خرائط جوجل على iOS واندرويد، 6 مليون مستخدم فقط على نظام iOS!

تعتبر الخرائط من المزايا المهمة التي تتمتع بها الأجهزة ومصدر قوة للشركات في تميز أجهزتها وتنوع دخلها وجمع بياناتها. تسعى كل الشركات الكبيرة لأن يكون لها خرائط خاصة بها وبميزات تصنع الفارق بين منافسيها. إلا أنني أعتقد أن هنالك سوق كبير ومتخصص في الخرائط غير خرائط جوجل وخرائط أبل، ولهذه الشركات والمنتجات المتخصصة سوق أكبر من سوق أبل وجوجل.

هل هذه بداية حرب أو شرارة منافسة علنية بين خرائط جوجل وخرائط آبل لجذب الانتباه وبالتالي زيادة الحصة السوقية كما حصل مع سامسونج و آبل في الاجهزة اللوحية والهواتف الذكية؟

Leave a Comment