X

هل تفكر جوجل حقا في دمج نظام كروم مع الأندرويد؟

سبق و تحدثنا عن إمكانية تشغيل تطبيقات الأندرويد على نظام كروم، حيث أعلنت جوجل عن هذا التطوير منذ مؤتمرها للمطورين السنة الفارطة، و ها هي اليوم تظهر لتجعلنا نطرح أسئلة أهمها، هل تفكر جوجل بدمج نظام الأندرويد مع كروم، أم أنها ترغب بمزيد من الترابط مع الإبقاء على كلا النظامين بشكل مستقل؟

حسنا، ببساطة فنظام كروم سيقى مستقلا عن الأندرويد، جوجل و منذ إصدارها للنظام و البدء في إنتاج حواسيب تعمل بالنظام و هي تعتزم جعله الحاسوب الشخصي المثالي في ظل المنافسة الشديدة مع حواسيب أخرى قد تكون أحيانا أقوى من ناحية المواصفات و العتاد. لكن دعونا لا ننسى أن جوجل تعمل باستراتيجيات محكمة فيما يخص الأجهزة التابعة لها، قد تكون النسخ الحالية من حواسيب كروم لا بأس بها، لكن و بشكل شخصي، أتوقع أن يكون الإصدار القادم أفضل بشكل كبير من ناحية المواد المستخدمة و أيضا البرمجيات التي ستحصل حتما على تحديثات كبيرة فيما يخص دمج تطبيقات الأندرويد معها، لذلك فنظام كروم سيبقى دائما مستقلا خصوصا و أنه توجد شركات أخرى تستعمل النظام لإنتاج خطوط مختلفة من الحواسيب المحمولة، و هذا قد يجعل من دمج النظامين تضاربا للمصالح بين جوجل و هذه الشركات.

إستطاع نظام كروم الإستحواذ على نسبة %14 من مبيعات الحواسيب المحمولة في الولايات المتحدة فقط، و قد كان هدف جوجل منذ البداية هو تعويض هذا النظام بنظام ويندوز من مايكروسوفت، ليس بالضرورة التغلب عليه لكن حتما تحقيق نسبة مبيعات و إستخدام كبيرة في أوقات قصيرة و هذا ما نرى جوجل تحققه دون أي دمج مباشر له مع الأندرويد.

التحديثات التي يحصل عليها كروم تجعله يقترب شيئا فشيئا من كونه أندرويد خاصا بالحواسيب المحمولة، حيث أنه بالفعل تم دمج مجموعة من البرمجيات و الأكواد الخاصة بالأندرويد مع كروم في الآونة الأخيرة، حيث يمكنك الحصول الآن على بطاقات Google Now على حاسوبك، بغض النظر عن إمكانية تجربة تطبيقات الأندرويد على كروم من قبل المطورين قبل نشرها على متجر Play. كل هذه الميزات التي أصبح كروم يدعمها قد تجعل من المطورين و مستخدمي الأندرويد عامة يفكرون باستخدام حواسيب كروم عوضا عن ويندوز أو ربما الماك التابع لشركة آبل.

لكن السؤال، هل جوجل بالفعل تريد دمج الأندرويد مع كروم إلى حين إختفاء الأخير؟ لا، جوجل تقوم بهذه الخطوة دائما مع مختلف تطبيقاتها و خدماتها، حيث أن الهدف الأساسي هو مزيد من المستخدمين، مزيد من المعلومات و مزيد من الأرباح. الدمج الجزئي لهذه الأنظمة حتما سيؤثر بشكل إيجابي على كروم في المستقبل القريب، لاحظنا هذه الإستراتيجية بشكل مختلف قليل مع شركة آبل و منتجاتها، حيث أن أفضل تجربة هي في إستعمال هاتف آيفون مع جهاز ماك، تلك الخصائص التي توفرها هذه التشكيلة من الأجهزة هي ما يجذب المطورين و المستخدمين عموما من خلال كونها مُحكمة و سهلة، بإعتماد أن النظام هو نفسه المستخدم في كلا الجهازين.. و هذا حتما ما تسعى إليه جوجل، لكن الأخيرة تتميز بشيء آخر و هو النظام الأكثر إستخداما على الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية، هذا بالإضافة إلى التطبيقات الأكثر إستعمالا، ما سيجعلها تبسط سيطرتها على السوق بشكل كبير و سريع في الخمس سنوات القادمة من خلال حواسيب كروم.

The post هل تفكر جوجل حقا في دمج نظام كروم مع الأندرويد؟ appeared first on اندرويد العرب.

Leave a Comment