X

حمد و سحر: لعبة عربية تذكرنا بكلاسيكية سوبر ماريو

كثيرة هي ألعاب الأندرويد المقتبسة من نمط كلاسيكيات مثل Super Mario، لكن نادرا ما نجد إنتاجات عربية مقتبسة بشكل ذكي و بطابع عربي. هذا هو الحال مع Hamad and Sahar (حمد و سحر) إحدى ألعاب المحمول التي تقدم لنا تجربة ممتعة و بنكهة عربية أصيلة.

الشركة المطورة

تأتينا هذه اللعبة من إستوديو Space Crescent، و الذي يملك في جعبته لعبة أخرى تحمل إسم Rising Rabbits التي تم إصدارها بتاريخ 18 يونيو 2015 و التي نالت تقييمات جيدة، لكن مراجعتنا ستركز أكثر على لعبتها الأخيرة Hamad and Sahar.

قصة اللعبة

القصة مبدأيا تعتمد على الشخصية التي تختارها، لكن الأحداث تبقى هي نفسها حيث تقدم لنا حمد و سحر، أخوان من قبيلة عربية حذرتهما الجدة من عدم اللعب في الخارج ذلك لوجود جنية شريرة.. لكن يبدوا أن سحر لم تسمع كلام الجدة و قررت الخروج للعب فما لبثث الجنية التي تدعى ‘حمارة القايلة’ بإختطافها بإستعمال سحرها الأسود، لتبدأ رحلة حمد لإسترجاعها.

قد تكون قصة مبتذلة إلى حد ما، و مع إعتمادها على أسلوب ألعاب كلاسيكية مثل Super Mario فهذا يجعل الكثير يعتقد أنها مجرد لعبة مُقلدة أخرى، لكن فور البدء في اللعب ستتفاجئ بإنغماسك فيها و صعوبة تجاوز بعض المستويات فيها، ما قد يجعلك مدمنا عليها!

اللعبة تحتوي على أزيد من 30 مستوى، و تتمثل مهمتك في جمع أكبر عدد من النقاط و المزايا التي تمكنك من المرور إلى مستويات أخرى التي بدورها تخبئ لك المزيد من المفاجئات و العقبات.

رسوم الجرافيك و الموسيقى

تتميز لعبة حمد و سحر الثنائية الأبعاد بمستوى جيد من الرسوم الجرافيكية، حيث أن الشخصيات كلها بداية مع الرئيسية وصولا إلى الشخصيات الشريرة و الحيوانات التي تعترض طريقك تحمل طابعا عربيا عليها، لكن لا أستطيع قول نفس الشيء حول الموسيقى و الأصوات حيث أنها تحتاج إلى نوع من الحركة و المتعة التي تأتي بها اللعبة عموما. الموسيقى التي تم إستخدامها في اللعبة توحيعلى أنها لعبة ألغاز و غموض ما يجعلها غير متناسقة العناصر، لكن مقبولة.

مستويات اللعبة

كما ذكرنا سابقا، فلعبة حمد و سحر تأتي بأكثر من 30 مستوى، و هي تندرج ضمن 6 عوالم و هي القرية، الشاطئ، رمضان، العاصفة، تليها الصحراء و أخيرا الخرابة.. و بصراحة، فكل المستويات ممتعة و صعبة نوعا ما، لكنني نجحت في تجاوزها بعد ساعات من المتعة !

هذه العوالم أيضا تحمل طابعا عربيا، تصاميم مختلفة و عناصر جديدة تزيد من تشويق اللعبة، لكن لا تدع هذا يخدعك، فتجاوز الشرير (Evil Boss) قد يكون أمرا صعبا ما يرفع مستوى التنافسية.

مشاكل اللعبة

إلى حد الآن لم أجد أية مشكلة، حيث أن متطلبات اللعبة ليست بالكثيرة، ما يجعلها مناسبة للتحميل على مختلف الأجهزة و نسخ أنظمة التشغيل سواء أكانت iOS أو Android، لكن الجدير بالذكر أن بعض المستخدمين ذكروا وجود مشاكل في توقف اللعبة فجأة خصوصا على الهواتف الحديثة مثل Galaxy S5، LG G4 و أحيانا Galaxy Note 4.

الرأي النهائي

لعبة حمد و سحر تأتي لتذكرنا بروعة الإنتاجات العربية على المحمول، و إمكانية نجاحها أيضا على مختلف منصات التشغيل، فبفضل التصميم الرائع و العناصر المناسبة داخل كل مستوى، فأنا أنصح الجميع بتحميل اللعبة و تجربتها، لكن إحذروا.. قد تكون قابلة للإدمان.

Leave a Comment