X

ثغرة أمنية جديدة تُهدد هاتف LG V10 وطريقة حلها

رغم ما تزعمه شركات تصنيع الهواتف الذكية من حماية خصوصية المُستخدمين بالعديد من الخيارات الخاصة و وسائل حماية متطورة ، إلا أنه لا يزال هنالك طرق لتجاوز آليات الحماية، حتى لو تضمّنت حماية شخصية، كمسح بصمة المستخدم، كان هاتف LG V10 الجديد آخر هاتف أكتشفت فيه ثغرة تتمثل في تجاوز الحماية الخاصة بمسح البصمة.

تتعلق الثغرة الجديدة باستخدام تطبيق  Nova Launcher، حيث يُمكن من خلال التلاعب بإعدادات ماسح البصمة داخل التطبيق و التّوصل لطريقةٍ تُمكّن المُخترق من تجاوز حماية الهاتف، من يريد طريقة استغلال الثغرة، يمكنه ببساطة تحميل وتنصيب تطبيق Nova Launcher على هاتف LG V10، وإنشاء الويدجت الخاص بنشاطات الهاتف الذكي Nova Activities ووضعه على الشاشة الرئيسية، ثم فتح الويدجت، والبحث عن النشاط الذي يحمل اسم com.lge.fingerprintsettings ، النقر على النشاط الأخير، ومن ثم النقر على خيار “إضافة بصمة Add Fingerprint”، بعد تفعيل الخيار الأخير، قم بإضافة نموذج بصمة، وسيتم إنشاء ويدجت خاص به على الشاشة الرئيسية للهاتف الذكي، أخيرا قم بقفل الهاتف الذكي وإعادة فتحه من جديد، وسيفتح الهاتف الذكي بدون الحاجة للمرور على مرحلة التعرف باستخدام حساس البصمة المتواجد في اللوحة الخلفية للهاتف الذكي.

الحل يكمن في أن يقوم المستخدم بإضافة 4 أنماط بصمة لحساس البصمة على هاتفه الذكي. كل ما عليه القيام به هو استغلال كل هذه الخيارات، أي إضافة الأنماط الأربعة. بهذه الحالة، وحتى لو وقع الهاتف بيد أي شخص، لن يستطيع إضافة أي نمط بصمة جديد يتمكن عبره من كسر الحماية واستغلال هذه الثغرة. بكل تأكيد، إضافة كلمة سر قبل الولوج لإعدادات حساس البصمة على هاتفكم الذكي هو أمرٌ لا بد منه.

Leave a Comment