تعرف على ” مارتن كوبر” مخترع أول هاتف محمول في العالم

غير مصنف أضف تعليق

من منا لا يملك هاتف محمول؟ الإجابة لا أحد حيث يعتبر الهاتف المحمول الآن من أهم ضروريات الحياة، ضروري كالمأكل والملبس، ففي خضم الثورة التقنية الي يعيشها كوكبنا الآن يعتبر الهاتف المحمول أهم نتاج تلك الثورة.

ولكن هل تسائلت يوما كيف جاءت فكرة هذا الاختراع العبقري لأول مرة ومن هو من قام باختراعه؟ إنه مارتن كوبر والذي سنلقي عليه وعلى حياته الضوء في هذه المقاله.
نشأته
ولد مارتن كوبر في 26 ديسمبر عام 1928، في شيكاغو، في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو من أصول أوكرانية، وعاش في صغره حياة بسيطة تكاد تكون بائسة بعض الشيء، حيث كان أبواه يكتسبان لقمة العيش من بيع البضائع في البيوت بالتقسيط، كما إنه اضطر للالتحاق بمعسكرات تدريب الضباط الاحتياط لسد نفقات دراسته في معهد إلينوي للتكنولوجيا.

عمله
حصل على شهادة الهندسة الإليكترونية من معهدإلينوي للتكنولوجيا فى سنة 1950 وبعدها بسبع سنوات حصل على درجة الماجستير، وعمل في عدة وظائف منها العمل على مدمرة بحرية، تنسف خطوط السكة الحديدية على ساحل كوريا الشمالية، ثم عمل بالغواصات، واستقر عاما ونصف في هاواي، وبعد ذلك التحق بوظيفة في أحد فروع شركة الكهرباء الغربية “Western Electric”.

عمل بعد ذلك في شركة موتورولا، عام 1954، وقدّم إسهامات عديدة لها، حيث قام بزيادة شعبية الساعات الرقمية من خلال معالجة إحدى نقاط الضعف في البلورات التي صنعتها “موتورولا”.

free-2637425704640936600

الهاتف المحمول
ابتكر الهاتف المحمول في السبعينات، واستغرق ظهور النموذج الأولي إلى النور 90 يوما، وذلك في العام 1972، فى البداية كان التصور أن الهاتف النقال يمكن استخدامه للعمل المكالمات من السيارات, ولكن كوبر قد وضح أنه يمكن تطوير هذه الهواتف لتصبح أخف وزناً وأضغر حجماً ليستطيع الناس حملها معهم فى كل مكان

واستمر التطوير ثلاث سنوات قبل أن يرى العالم أول هاتف محمول أو جوال فى العالم, فى أثناء هذه السنوات الثلاث, كانت شركة موتورولا تحاول أقناع لجنة الإتصالات الأمريكية بتخصيص موجو تردد خاصة لهذه الهواتف المحمولة, وبعد مرور تسعين يوماً من أيام سنة 1973 خرج أول هاتف محمول أمام البشرية والعالم ليعلن انتهاء ارتباط الهواتف بالمكان.

free-436505008874208576

عرض المبهر
قدم كوبر عرضا مبهرا عندما قرر إجراء أول مكالمة هاتفية مستخدما الجهاز في الثالث من أبريل عام 1973 في مؤتمر صحفي عقدته شركة موتورولا.
وعلى الرغم من اختبار الجهاز فعليا، واستخدامه في إجراء مكالمات ناجحة إلا أن كوبر قرر النزول إلى الشارع بصحبة أحد الصحفيين لإجراء مكالمة توضيحية.

مواصفات أول هاتف محمول

كان وزن الهاتف المحمول الأول في العام، يبلغ حوالي كيلو جراما، ولكنه كان بديلا جيدا للهواتف التي تتواجد في السيارات والتي تحتاج لأجهزة متعددة يتم تركيبها داخل جسم السيارة، كما بلغ سعره 4 آلاف دولار، وفى عام 1983 وبعد أربعة أجيال من التطوير, تم إصدار أول هاتف محمول بنصف الوزن حوالى نصف كيلوجرام وكان سعره يصل إلى 8600 دولار.

large-780691958013216522

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول