كيف تلعب Pokémon Go؟ – الدليل الكامل

أخبار أندرويد أضف تعليق

كيف تلعب Pokémon Go

اجتاحت لعبة بوكيمون جو Pokémon Go هواتف مستخدمي أندرويد وآيفون وانتشرت كالنار في الهشيم في زمنٍ قياسي، لم تسبقها إليه لعبةٌ من قبل على الهواتف الذكية. وبدأت الجولات و(رحلات صيد) البوكيمون جزءًا من الروتين اليومي للّاعبين.

إن كنت تُفكّر في خوض غمار البحث عن البوكيمون، فقد أعددنا لك هذا الدليل الكامل الذي يتضمّن كل ما تريد معرفته كي تبدأ، حيث سنشرح لك أبرز مصطلحات اللعبة ومعانيها، طريقة اللعب، ونوعية التحديات التي تتضمنها.

كيف تلعب Pokémon Go؟

تنتمي Pokémon Go إلى نمط ألعاب الواقع المُعزز Augmented Reality، حيث وعلى عكس معظم الألعاب الأخرى، لا تستطيع اللعب وأنت جالسٌ في بيتك، بل يتوجب عليك الخروج والمشي على الأقدام في رحلات صيد البوكيمون وتجميع النقاط والعناصر الأخرى ضمن اللعبة، وطبعًا التنافس مع الآخرين.

اللعبة متوفرة حاليًا على متجر جوجل بلاي لكنك لن تتمكن من تتنزيلها إلا لو كنت في إحدى الدول التي تتوفر فيها اللعبة مثل الولايات المتحدة واستراليا ونيوزلندا، حيث يتم طرح اللعبة بشكل تدريجي حول العالم، إلا أنه بإمكانك الحصول عليها وتثبيتها يدويًا بصيغة APK عبر هذا الرابط.

سنبدأ بشرح المصطلحات الأساسية في اللعبة وسنذكر من خلالها أهمية كل مصطلح ودوره ضمن اللعبة. قد تشعر أن اللعبة معقّدة بعض الشيء في البداية بسبب كثرة العناصر والتفاصيل، لكننا سنشرح لك ما يُساعدك في فهم الأساسيات والانطلاق وسيكون من السهل أن تتعلم كيف تلعب Pokémon Go ثم الاستمرار في استكشاف اللعبة.

المصطلحات وطريقة لعب Pokémon Go

المُدرّب Trainer

20160712_192417

هذا هو أنت! المُدرّبون هم اللاعبون الذين يقومون باصطياد البوكيمونات، تدريبها وتطويرها، وخوض المبارزات ضد بوكيمونات المدرّبين الآخرين الذين ينتمون إلى فرق منافسة. بعد تنزيلك للّعبة وتشغيلها للمرة الأولى سيكون عليك اختيار شخصيتك ضمن اللعبة، حيث بإمكانك تخصيص المدرب عبر اختيار أشياء مثل شكل الشعر ولون البشرة والملابس، وبالطبع الاسم الحركي.

الفريق Team

 بعد وصولك إلى المستوى الخامس في اللعبة، سيكون عليك الانضمام إلى واحدة من ثلاثة فرق، هي الفريق الأزرق، الأحمر، أو الأصفر. لا يوجد أي فارق فعلي بين الفرق الثلاث، ولا توجد أية ميزات خاصة بفريق دونًا عن الآخر، لهذا يمكنك اختيار الانضمام إلى أي منها وستُصبح حليفًا للمدرّبين الآخرين من نفس الفريق.

كرات البوكيمون Poké Balls

20160712_153650

 يتم اصطياد البوكيمونات في هذه اللعبة من خلال رمي الكرة الخاصة بذلك على البوكيمون. يمكنك العثور على كرات البوكيمون في محطّات التوقّف PokéStops أو شرائها بأموال حقيقية. توجد عدة أنواع من كرات البوكيمون تقدم كل منها قدرة أعلى للإمساك بالبوكيمون، ومع مرور الوقت ستحتاج إلى كرات أفضل للإمساك بالبوكيمونات الأقوى.

محطات التوقّف PokéStops

20160712_153325

هي عبارة عن أعمدة زرقاء اللون يمكنك مشاهدة مواقعها على الخارطة، ويتوجّب عليك التوجّه إليها فيزيائيًا (عبر المشي في العالم الحقيقي) من أجل التفاعل معها حيث لا يمكنك ذلك إلا عندما تصبح قريبًا منها. لدى اقترابك من المحطة يُصبح بإمكانك النقر عليها حيث ستعثر فيها على الأشياء المجّانية الضرورية كي تستمر باللعبة، مثل كرات البوكيمون والبيض وأغراض العلاج التي ستستخدمها لاحقًا لاستعادة البوكيمونات الخاصة بك إلى حالتها الصحّية المثالية بعد المعارك، إضافةً إلى مجموعة أخرى من الأغراض ونقاط الخبرة التي تقوم بجمعها لدى حصولك على محتويات الـ PokéStops.

20160712_152938

هذه الـ PokéStops تتواجد عادةً عند أماكن بارزة في مدينتك، مثل الأبنية الهامّة والمعالم الشهيرة، الحدائق، الأماكن الأثرية، البحيرات، أو أية نُقاط علّام أُخرى. بعد الاقتراب من النقطة يجب أن تضغط عليها وسيظهر لك اسم المكان وصورته ضمن دائرة بشكل عملة معدنية، قم بتدوير العملة كي تتساقط منها الكرات والأشياء المجانية الأخرى.

الجيمز Gyms

20160712_154545

بشكل مشابه للـ PokéStops، تتواجد الـ Gyms في أماكن بارزة ضمن العالم الحقيقي، وهي تظهر على الخريطة بشكل أبراج كبيرة حمراء اللون. يُمكن اعتبار الجيم أهم عنصر من عناصر اللعبة، حيث تحدث هنا عدة أمور، فهو المكان الذي تتعارك فيه البوكيمونات الخاصة بك مع بوكيمونات المدربين المنافسين، وهو المكان الذي تستطيع فيه تدريب بوكيموناتك وترقيتها.

لا تستطيع فتح الجيم والتعامل معه حتى تصل إلى المستوى الخامس ضمن اللعبة. وكما قلنا أعلاه سيتوجب عليك حينها اختيار الانضمام إلى أحد الفرق الثلاثة (أزرق، أصفر، أحمر). بعد اختيارك لفريقك سيُصبح هناك في اللعبة نوعان من (الجيمّات) وهي الجيمّات الصديقة Friendly Gyms التي يُسيطر عليها مدرّبون آخرون هم من نفس فريقك، وجيمّات مُنافِسة Rival Gyms التي يسيطر عليها مدرّبون ينتمون إلى الفريقَين الآخرين. وبالتأكيد ستكون هناك في البداية جيمّات لم يُسيطر عليها أحد بعد تُعرف بالجيمات المفتوحة Open Gyms وهذه فرصتك للسيطرة عليها.

يُمكنك تدريب بوكيموناتك في أي جيم يحمل اللون الخاص بفريقك، كما يمكنك الدخول في مبارزات مع البوكيمونات العدوّة ضمن أي جيم يحمل لونًا خاصًا بأحد الفِرَق المُغايرة.

يمتلك كل جيم ما يُعرف بمستوى النفوذ (البريستيج) Prestige الخاص به. كلّما كان البريستيج الخاص به أعلى كلما أصبحت مهمة الأعداء في السيطرة عليه أصعب. وإذا ما انخفضت نسبة البريستيج الخاصة بأحد الجيمز ستُصبح لديك فرصة في السيطرة عليه من خلال الدخول في معارك مع البوكيمونات الخاصة به، لهذا يتوجب عليك تدريب بوكيموناتك وتقويتها بشكل دائم سواء للدفاع عن الجيم الخاص بك أو الهجوم والاستيلاء على الجيمات الخاصة بالفرق الأخرى.

يمكن زيادة بريستيج الجيم عبر تدريب بوكيموناتك ضمن الجيم التابع لفريقك، كما تساهم نقاط الخبرة التي يحوذها فريقك في زيادة البريستيج ما يؤدي لاحقًا إلى زيادة مستوى الجيم نفسه. وفي حال كنت أنت قائد الجيم تستطيع تعيين قادة آخرين معك، بحيث تستطيع تعيين قائد إضافي مع كل مستوى يرتقيه الجيم، ما يُصعّب مهمة السيطرة عليه من قِبَل الفرق المنافسة.

 اصطياد البوكيمون

على عكس الـ Gyms والـ PokéStops التي يمكنك مشاهدة مكانها على الخارطة حتى لو كنت بعيدًا عنها، لا يمكنك معرفة أماكن تواجد البوكيمونات حتى تصبح على مسافة قريبة منها، وهذا ما يعطي اللعبة إثارتها. لدى اقترابك من مكانٍ فيه بوكيمون سيهتز الهاتف وستتمكن حينها فقط من مشاهدة موقعه على الخريطة والاتجاه نحوه.

20160712_153632

توجد أنواع كثيرة من البوكيمونات تظهر في أماكن مختلفة، هناك أنواع عامّة يمكن أن تراها في أي مكان، وهناك أنواع لن تراها إلا في المساحات الخضراء أو أمام المساحات المائية كالبحيرات والبحار. مهما كان نوع البوكيمون، عندما تصبح جاهزًا لاصطياده عليك النقر عليه كي يتم تشغيل كاميرا الهاتف وتتمكّن من رؤيته أمامك من خلال شاشة الهاتف، وكأنه يقف في مواجهتك فعلًا في العالم الحقيقي:

20160712_154511

20160712_154247

 

20160712_154149

تتطلب عملية اصطياد البوكيمون الضغط على الكرة وتوجيهها جيدًا نحو البوكيمون ثم إلقاءها عليها، قد لا تتمكن من إصابته من المرة الأولى لكن بإمكانك المحاولة عدة مرات. لو تأخرت كثيرًا قد يهرب البوكيمون لهذا حاول أن لا تستغرق الكثير من الوقت قبل الإمساك به. في البداية سيكون الإمساك بالبوكيمونات سهلًا جدًا، لكن مع مرور الوقت ستظهر لك أنواع أقوى ستتطلب منك مهارة وخبرة أكبر وكرات أفضل من الكرات الافتراضية التي ستحصل عليها في بداية اللعبة.

تطوير البوكيمون

تطوير البوكيمون هي عملية تزيد من قوته وميزاته. لتطوير البوكيمون عليك تجميع عدة نسخ من نفس النوع الخاص به. لدى صيد كل نسخة من هذه النسخ ستحصل من خلالها على الحلوى Candy وغبار النجوم Stardust. بالنسبة للحلوى فهي ما تحتاجه لتطوير البوكيمون، ويجب أن تعرف بأن لكل نوع من أنواع البوكيمون حلوى خاصة به، ولتطوير أي بوكيمون عليك تزويده بالحلوى الخاصة بنوعه، والتي حصلت عليها لدى اصطيادك لبوكيمون من نفس النوع.

بعد تطوير البوكيمون، ستزداد نسبة ما تُعرف بقوّة المعركة Compact Power أو CP الخاصة به، وهي النسبة التي تمثل مدى قوته لدى الدخول في معارك، كما ستزداد معها نسبة نقاط تلقي الضربات Hit Points أو HP والتي تمثّل مدى تحمّل البوكيمون للضربات. لدى وصول الـ HP إلى الصفر فهذا يسبب الإغماء للبوكيمون وستحتاج إلى إعادة تنشيطه عبر أداة تُدعى Revive سنتحدث عنها بعد قليل.

أما بالنسبة لغبار النجوم Stardust الذي تحصل عليه من اصطياد البوكيمونات فيُمكن استخدامه مع الحلوى لزيادة نقاط الـ CP والـ HP للبوكيمون.

أهم العناصر والأدوات في Pokémon Go

pjimage

البيض: يمكن العثور عليه ضمن نقاط الـ PokéStops، لدى العثور على بيضة عليك وضعها ضمن حاضنة Incubator وانتظارها لتفقس وذلك بعد أن تحقق مسافة معيّنة من المشي أثناء تشغيل اللعبة. يخرج من البيضة بوكيمون سيكون عليك بالطبع تدريبه وتقويته.

الحاضنة Incubator: لا يمكنك الاستفادة من البيضة من دون حاضنة. مع بداية اللعبة ستحصل على حاضنة واحدة مجانية تستمر معك طوال الوقت تستخدمها لوضع البيضة حيث سيتم إخبارك بالمسافة التي يتوجب عليك أن تمشيها كي تفقس البيضة. لا تستوعب الحاضنة إلا بيضة واحدة في كل مرة، لهذا سيكون عليك شراء حواضن إضافية تكفي الواحدة منها لخمس استخدامات.

البخور Incense: يقوم البخور بإصدار رائحة جميلة تجتذب البوكيمونات إلى مكان تواجدك كي يسهل الإمساك بها. مع بداية اللعبة تحصل على بخورين بشكل مجاني، قبل أن تحتاج لاحقًا لشراء المزيد.

بيضة الحظ Lucky Egg: يمكن أن تحصل على بيض الحظ كجوائز لدى انتقالك من مرحلة إلى ثانية، كما تستطيع شراءها من المتجر. تقوم بيضة الحظ بمضاعفة نقاط الخبرة التي ستحصل عليها خلال اللعب لمدة 30 دقيقة.

القطع النقدية PokéCoins: تتيح لك القطع النقدية شراء العناصر التي تحتاج إليها من المتجر. القطع النقدية نفسها تستطيع شراءها من المتجر بالنقود الحقيقية، حيث يمكنك شراء 100 قطعة نقدية بـ 0.99 دولار، أو 550 قطعة بـ 4.99 دولار، وتتوفر عدة خيارات أخرى تصل إلى 14500 قطعة نقدية بسعر 99.99 دولار.

شرح القائمة الرئيسية

في الفقرة الأخيرة من المقال، سنقوم بشرح عناصر القائمة الرئيسية للعبة وهي:

البوكيمونات القريبة Nearby

pjimage (40) copy

وهي الأيقونة الظاهرة أسفل يمين الشاشة، يؤدي الضغط عليها إلى إظهار قائمة بالبوكيمونات المتواجدة في مكانٍ ما بالقرب منك والتي عليك البحث جيدًا للعثور عليها.

القائمة الرئيسية

Screenshot_20160712-221439

وهي القائمة التي تظهر لدى الضغط على صورة الكرة الظاهرة في منتصف الشاشة الرئيسية وفيها الخيارات التالية:

  • Items: حيث تجد جميع العناصر التي حصلت عليها ضمن اللعبة، كالبيض والبخور والكرات وغير ذلك
  • Shop: حيث تستطيع شراء العناصر الإضافية أو شراء القطع النقدية
  • Pokémon: هنا ستجد قائمة بجميع البوكيمونات الخاصة بك وتستطيع الاطلاع على نقاطها وقوتها وتطويرها
  • Pokédex: دليل يظهر المعلومات الخاصة بجميع البوكيمونات التي ستجدها ضمن اللعبة

هل تلعب بوكيمون جو؟

دعنا نعرفك عن تجربتك ونصائحك مع اللعبة.

المصدر: كيف تلعب Pokémon Go؟ – الدليل الكامل

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول