ماهو التصوير بتقنية التسريع الزمني Time-lapse وكيف تصوّر بهذا الأسلوب في هاتفك؟

غير مصنف أضف تعليق

time_lapse

لا بد أنك شاهدت في الكثير من الأفلام أو مقاطع الفيديو المشاهد المصوّرة بتقنية التسريع الزمني Time-lapse، وهي تقنية التصوير التي تظهر فيها عناصر الصورة تتحرّك بسرعة كبيرة على الشاشة. لو تم استخدام هذه التقنية بالشكل الصحيح يمكن التقاط مقاطع فيديو جميلة ومُسرّعة تبرز جماليتها في المشاهد التي تستغرق عادةً زمنًا طويلًا نسبيًا، كحركة الشمس أثناء الغروب أو حركة النجوم في السماء وغير ذلك.

فما هو التصوير بتقنية Time-lapse وكيف يمكنك استخدام هذه التقنية في هاتفك؟

ما هو Time-lapse؟

كي نفهم ما هو Time-lapse علينا أن نعرف كيف يعمل تصوير الفيديو التقليدي. عندما تقوم بتصوير أي فيديو عبر هاتفك أو عبر أي كاميرا أخرى، تلتقط الكاميرا المشهد بعدد محدد من الإطارات (اللقطات الثابتة)، ثم يتم عرض المشهد بنفس سرعة التقاط الإطارات. بمعنى آخر تقوم معظم الكاميرات بالتصوير بسرعة 30 أو 60 إطار في الثانية، وعادةً ما يتم عرض الفيديو بنفس سرعة الإطارات الملتقطة كي يظهر الفيديو بسرعة العرض الطبيعية.

ما تقوم به تقنية Time-lapse هو التقاط عدد أقل من الإطارات في الثانية، مثلًا 10 بدل 30 إطارًا، بمعنى أنه قد تم اختزال مجموعة من الفواصل الزمنية ضمن المشهد كي يتم عرض الإطارات المُلتقطة بشكل متتابع فتظهر الصورة وكأنها مُسرّعة.

كيف تصوّر بتقنية Time-lapse؟

تتوفر على أندرويد العديد من التطبيقات التي تتيح لك التصوير بهذه التقنية، من أشهرها تطبيق Lapse It وهو سهل الاستخدام وغني بالميزات حيث يتيح لك تحديد عدد الإطارات الملتقطة في كل ثانية للتحكم بسرعة الفيديو النهائي، إضافةً إلى العديد من الخيارات الأخرى كالفلاتر والتحكم بالصوت وغير ذلك. لكن النسخة المجانية منه تتيح التصوير بدقة منخفضة تبلغ 480p كحد أقصى. للتصوير بدقة عالية والحصول على بقية الخيارات ستحتاج للترقية إلى النسخة المدفوعة منه بسعر 2.99$.

Screenshot at Jul 29 1-22-23 PM

إن أردت بديلًا مجانيًا وجيدًا يمكنك تجربة تطبيق مايكروسوفت Hyperlapse، وهو يحتوي على ميزات أقل لكنه يوفر الميزات الأساسية مثل التصوير بدقة عالية تصل إلى 1080p كما يتيح أيضًا التحكم بالسرعة (عدد الإطارات في الثانية).

hyperlapse

هل تقوم بالتصوير بهذه التقنية؟ ما هي التطبيقات التي تستخدمها؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

المصدر: ماهو التصوير بتقنية التسريع الزمني Time-lapse وكيف تصوّر بهذا الأسلوب في هاتفك؟

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول