تطبيق Intel ARK: كل ما تريد معرفته عن معالجات وخدمات شركة إنتل

غير مصنف أضف تعليق

intel-ark-ardroid

شركة إنتل Intel هي أكبر مصنع لمعالجات وشرائح الحواسيب الشخصية، سواء كانت حواسيب محمولة أو حواسيب مكتبية أو حواسيب لوحية، فضلًا عن تصنيعها لمعالجات المخدمات Servers والعديد من الشرائح التطويرية Development Boards التي يمكن لمطوري العتاديات استخدامها في مشاريعهم المختلفة. لتسهيل عملية الوصول للمنتج المناسب (سواء كان معالج لحاسوبٍ شخصيّ أو شريحة تطويرية أو غيرها) توفر إنتل خدمة Intel ARK التي يمكن مشاهدتها من أي متصفح إنترنت: اضغط هنا، أو يمكنكم ببساطة تحميل التطبيق الخاص على الهواتف الذكية، وهو موضوع هذه المراجعة البسيطة.

ما هو تطبيق Intel ARK

التطبيق هو منصة على الهواتف الذكية يستطيع عبرها المستخدمون الاطلاع على كافة خدمات شركة إنتل، سواء كانت معالجات أو مخدمات أو حتى برمجيات.

screenshot_2016-11-27-15-09-42

التطبيق موجه بشكلٍ أساسيّ لمساعدة المستخدمين (على مختلف أنواعهم) لمعرفة مواصفات معالجٍ معين، أو للبحث عن معالجٍ محدد يناسب حاجاتهم. أهم مثال هو حالة شراء حاسوب شخصيّ جديد، حيث سيلاحظ المستخدم وجود اختلافاتٍ كبيرة بالأسعار بين الحواسيب، والتي يلعب نوع المعالج دورًا رئيسيًا فيها. قد يعتقد المستخدم مثلًا أن أي معالج من عائلة i5 سيكون أفضل من أي معالج من عائلة i3، وهو أمرٌ خاطئٌ تمامًا، فهنالك عدة عوامل يجب معرفتها: جيل المعالج (هنالك 7 أجيال لمعالجات إنتل من عائلة Core i)، عدد الأنوية، تردد عمل المعالج، حجم ذاكرة كاش، التقنيات المعززة (مثل Turbo Boost و Hyper Threading)، استهلاك الطاقة…الخ.

لأجل ذلك، فإن وجود تطبيق مثل Intel ARK سيكون أمرًا ممتازًا لمعرفة خصائص كل معالج وميزاته، وتحديد فيما إذا كان مناسبًا للاحتياجات الشخصية أم لا.

واجهة التطبيق

التطبيق يمتلك واجهة بسيطة جدًا تناسب الغرض الذي صمم من أجله. عند فتح التطبيق ستظهر الصفحة الرئيسية التي تضم التقسيمات الأساسية، وعند النقر على خيار “معالجات Processors”، ستظهر قائمة فرعية تطلب تحديد نوع المعالج المراد البحث عنه، فهل هو معالج لحاسوبٍ مكتبيّ Desktop، أو معالجٍ موجه للأجهزة المحمولة Mobile، أو معالجٍ موجه للاستخدام ضمن المخدمات Servers، أو معالجٍ موجه للاستخدام ضمن الأنظمة المضمنة Embedded.

screenshot_2016-11-27-15-10-06
screenshot_2016-11-27-15-09-58
screenshot_2016-11-27-15-09-50

هذه الخاصية تنطبق على كل الأقسام الأخرى، فعندما يتم النقر على أي قسم من الأسام الأساسية سيكون هنالك قائمة فرعية تساعد المستخدمين في تخصيص اختياره بشكلٍ أفضل.

واجهة التطبيق تتضمن الأقسام التالية:

  • المعالجات Processors
  • الشرائح المخصصة Chipsets
  • اللوحات التطويرية Boards and Kits
  • المخدمات Servers
  • أقراص تخزين الحالة الصلبة Solid State Drives
  • الشبكات ووحدات الدخل/خرج Networking and I/O
  • البرمجيات Software
  • البحث عن منتج بحسب الاسم الرمزيّ Code Name

بالنسبة للنقطة الأخيرة، فهي تمثل أمرًا مساعدًا بشكلٍ كبير للمستخدمين، حيث يتم تسمية كل جيل من أجيال المنتجات باسمٍ رمزيّ. على سبيال المثال، الجيل السابع والأخير من معالجات عائلة Core i تم تسميته Kaby Lake، وببعض الأحيان يصبح الاسم الرمزيّ أكثر انتشارًا من الاسم الرسميّ للعائلة نفسها، ولذلك قدمت إنتل هذه الخاصية كي تساعد المستخدمين للبحث عن المنتجات حتى لو لم يكونوا يعرفون اسمها التجاريّ الدقيق.

صفحة المنتج Product Page

بعد أن تم اختيار أحد المنتجات من أجل تصفحها، ستظهر صفحة أولية تعرض خيارات العرض الخاصة بكل منتج. برأس الصفحة سيوجد المعلومات العامة حول المنتج نفسه، فإذا كان أحد المعالجات – على سبيل المثال – ستظهر المعلومات الخاصة باسمه وتردد العمل وحجم ذاكرة كاش.

screenshot_2016-11-27-15-10-48
screenshot_2016-11-27-15-10-42

تتوفر هذه الصفحة أيضًا على خيار “خصائص Specifications” الذي يتم عبره إظهار كافة المواصفات التقنية للمنتج، ويوجد خيار “منتجات متوافقة Compatible Products” الذي يمكن عبره معرفة المنتجات الأخرى التي يمكن استخدامها بدون أي مشكلة. بالإضافة للخيارين السابقين، يتوفر خيارات أخرى تختلف بحسب المنتج نفسه، مثل إمكانية الطلب والشراء، أو خيارات أخرى تتعلق بالميزات التقنية.

أسفل الصفحة يتوضع ثلاثة الرموز، وهي من اليسار لليمين: أيقونة مشاركة الصفحة عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ، أيقونة استعراض المنتج ضمن المتصفح وتحميل النشرة الفنية DataSheet الخاصة به، وآخر رمز هو الرمز الخاص باختيار المنتج للمقارنة، وهو ما سنأتي عليه في الفقرة التالية.

خاصية المقارنة Compare

أحد أهم الأمور التي يوفرها التطبيق هي إمكانية مقارنة المنتجات المختلفة، والتي ستوفر للمستخدم معلوماتٍ متخصصة أكثر تساعد في اختيار المنتج بشكلٍ أفضل.

من أجل إجراء المقارنة، سيتوجب النقر على إشارة “+” الموجودة على يمين اسم المنتج، ومن أجل إضافة أي منتج آخر، يتوجب النقر على نفس الإشارة. أخيرًا، ومن أجل عرض نتائج المقارنة، يتوجب النقر على رمز المقارنة الصغير المتوضع بجانب أيقونة البحث، في الجانب اليمينيّ العلويّ من واجهة التطبيق. أخيرًا، ستظهر صفحة تظهر كافة المنتجات التي اختارها المستخدم، ويمكنه عبرها إما مقارنتها كلها، أو تحديد عدد معين من المنتجات لمقارنتها.

screenshot_2016-11-27-15-54-02
screenshot_2016-11-27-15-53-00
screenshot_2016-11-27-15-52-53

بالنسبة لصفحة النتائج الخاصة بالمقارنة، فهي ستظهر على شكل جدول، يتم فيه مقارنة كل خاصية بشكلٍ منفرد. في تماثل الصفات بين المنتجين، فهي ستذكر لمرة واحدة، بينما الصفات والخصائص المختلفة ستكتب بشكلٍ منفصل وبجانب بعضها البعض.

screenshot_2016-11-27-15-54-31
screenshot_2016-11-27-15-55-48
screenshot_2016-11-27-15-56-10

أمور أخرى

في حال قررتم استخدام التطبيق، يتوجب عليكم معرفة أن تحديث التطبيق مهم جدًا، حيث يتم إضافة معلومات جديدة تتعلق بمنتجات وخدمات شركة إنتل. لا تقوم إنتل بتحديث التطبيقات من مخدماتها، بل ترسل التحديثات للمستخدمين ليقوموا بتحميلها وتنصيبها.

يجب ذكر أحد سلبيات التطبيق وهي عدم توفر أسعار المنتجات، فعلى الرغم من ذكر كل المعلومات المتعلقة بالمنتج، يبقى السعر – ربما أهم معلومة – غير موجود. بكل الأحوال، يمكن معرفة الأسعار عبر فتح خدمة Intel ARK من المتصفح.

التطبيق مجانيّ بالطبع، ويمكنكم تحميله من متجر بلاي: اضغط هنا. يتطلب التطبيق أن تكون نسخة أندرويد هي 4.1 وما فوق.

المصدر: تطبيق Intel ARK: كل ما تريد معرفته عن معالجات وخدمات شركة إنتل

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول