نظرة سريعة على iOS 6 ومميزاته الأندرويدية ..!

غير مصنف أضف تعليق

siri-ios-6-650x414

كلما يتم الإعلان عن نسخة جديدة من الـ iOS من قبل شركة آبل ، نحن عادة مانستغرق بضعة دقائق لنلقي نظرة على المميزات اللتي تم تسليط الضوء عليها ونقارنها بالأندرويد ، لأنه في كثير من الحالات مستخدمي الأندرويد يشاهدون متعة “الجديد” لسنوات ، مع الـ IOS 6  يمكننا أن نقول المثل مرة أخرى ولكن لإعطاء آبل بعض القروض لهذا الوقت ، علينا أن نشير بأننا لن نستخدم كلمة مثل reinvented “إعادة إختراع” كثيراً على كل حال ، خلال العرض التقديمي بالأمس في WWDC ، بدأ المدير التنفيذي لأبل يعطي إنطباعاً بأنهم كانو على علم بأنهم لن يغيروا اللعبة “مرة أخرى” ، ولكن يبدوا أنهم أضافو “أخيراً” مميزات كانت من المفترض أن تكون هناك من أمد بعيد ..!

إذا كنت قد قرأت للمدونات التقنية اللتي تصر أن الـ IOS 6 هو أعظم شيء في الوجود ! ، نحن هنا لنظهر لك أنه يمكنك القيام بكل هذه الأشياء على جهاز الأندرويد الخاص بك … وأكثر من ذلك ..!
  • الخرائط 



أبل أرادت أن تركل “Google Maps” بعيداً … فقامت بكبح محبية وحل هذه المشكلة بإصدار تطبيق الخرائط الخاص بها ، وأطلق عليه إسم “Maps.” مما يمكن ان نقوله : أنه تطبيق الخرائط والملاحة القياسية الخاص بك اللذي إستمعت به لسنين على الأندرويد ، ولكنهم لديهم صور ثلاثية الأبعاد للمدن ، والإتجاهات مع الصوت ، وتوصيات لحركة المرور والطرق ، وما إلى ذلك . لا يوجد إعادة إبتكار هنا ، خصوصاً بدون إتجاهات النقل العام ، وإمكانية مشاهدة الخرائط بدون إتصال ، والتكامل الإجتماعي … كل هذا موجود في “Google Maps” ..!

  • Safari ومزامنة التبويبات. 

بالنسبة لأولئك اللذين يملكون “جوجل كروم” على جهاز الكمبيوتر وهاتف الأندرويد فهم يعلمون أن كروم لديه مزامنة التبويبات منذ حوالي شهرين من الآن . طرحت شركة أبل هذه الميزة إلى Safari بالأمس ، ولكن لأنه لا أحد يستخدم Safari إلى قلة قليلة من البشر ، فلست متأكداً من مدى فائدة هذا الأمر لمستخدمي الـ ios ، الكروم هو أكثر متصفح شعبية في العالم ، وهذه الميزة مدرجة فيه بالفعل ، ويبدوا أن هذه هي طريقة آبل لتجعلك تستخدم safari على سطح المكتب إذا كنت تريد أن تستفيد من المزامنه .

  • التكامل الفيس بوك

كما فعلو مع “تويتر” في IOS 5 اعلنت شركة أبل عن التكامل “العميق” مع الفيس بوك ، تستطيع الآن النشر على الفيس بوك فورياً ، مشاركة الروابط بسرعة ، ويمكنك أن تسمح له بالمزامنة مع تقويمك وجهات إتصالك ، مستخدمين الأندريود ، يمكنك أن تقومو بهذا وأكثر بكثير من مجرد الفيس بوك وتويتر ، في الواقت تقريباً كل تطبيق نحتاج إليه يحتوي على إمكانية المشاركة ، فإذا كنت ترغب بمشاركة شيء مع  Pocket أو Google Drive أو Dropbox أو  Gmail أو Facebook أو  Twitter … إلخ ، فيمكنك ذلك ، فقط عن طريق الضغط غلى زر المشاركة ، أنت لست محصوراً على مشاركة الأشياء مع الفيس بوك وتويتر فقط ! ، وتكامل التقويم والأسماء موجود على الأندرويد من فترة أطول من أن أستطيع تذكرها ، قامت قوقل بإزالتها في الـ  ICS الرسمي ، ولكن النسخ الخاصة بـ HTC ، سامسونج ، وموتورولا جميعهم أبقوا عليها ..!

 

  • Siri

كان من أروع ما رأيته بالأمس خلال عرض الـ IOS 6 هو عودة النتائج الرياضية “أتكلم عن الرياضة ولا علاقة للرياضيات هنا ” والإحصائات ، فمع كل تطبيق أندرويدي أجربه ، واحدة من اول الأسئلة التي أسئلها لها علاقة مع مباراة الليلة التي تسبقها ، ودائماً لا أجد أي إجابة هناك ، وقد يسألني إذا كنت أريد البحث عن هذا في الإنترنت! ، ومع هذا فـ كل اللذين يمتلكون الـ iphone 4s اللذين أعرفهم يقولون لي في كل مرة أسألهم فيها ، أنهم لا يستخدمون siri أبداً ومع أنه تطبيق جيد ولكن كل مرة استخدم هذه التطبيقات أبدو وكأني أحمق يتحدث إلى هافته ..!


قوقل لا تزال لا تملك تطبيقاً مشابهاً لسيري غير الـ Voice Actions المحدوده ! ، ومع هذا ففي Google I/O هذا الشهر يُتوقع أن تخرج بشيء يملئ هذا الفراغ.

 

  • الهاتف والرد السريع 



الرد السريع بالرسائل خلال المكالمات الواردة! ، كلا أصل هذه الفكرة ليس من الـ iOS 6 … إنما هو من الأندرويد ففي النسخ الرسمية “الخام” أو من النسخ المعدلة الخاصة بالشركات ، فإذا قمت بقطع الإتصال مع شخص ما بسرعة … فدائماً سيأتيك طلب مع قائمة لإرسال رسالة للشخص أو تذكيرك بهذه المكالمة في وقت لاحق ، يمكنك حتى إنشاء الرسائل النصية الجاهزة اللتي يمكن أن تُرسل تلقائياً ، إنها ميزة كبيرة ، ولكن للحظة فهذه الميزة موجودة لدينا منذ فترة من الوقت .!

 

  • FaceTime عبر الشبكة الخلوية

في النسخة السابقة من الـ IOS لم يكن يمكنك أن تقوم بمحادثات فيديو الـ  FaceTime إلا إذا كنت متصلاً بشبكة wifi ! ، في IOS 6 يمكنك أخيراً القيام بمكالمات الـ FaceTime عن طريق الشبكة الخلوية “الـ 3g والـ 4g”  ولكن هذا ليس بالأمر الجديد فقد تم عملة مع العديد من تطبيقات محادثة الفيديو على الأندرويد ، ولكن الأهم من ذلك أن هذا موجود في Google Talk منذ فترة ..! أعتقد أن هذه الميزة كانت موجودة في Gingerbread منذ سنتين تقريباً ..!

  • Passbook

أعلنت شركة آبل عن تطبيق جديد يسمى “ Passbook” التطبيق يخزن معلومات رحلة الطيران ، الكوبونات ، تذاكر السينما ، وبطاقات الخصومات . ووقتها ومكانها … فإذا قمت بدخول متجر القهوه المفضل لديك الهاتف سيظهر تلقائياً بطاقات المكافآت لتقوم بمسح سريع ، أيضاً وأنت تدخل المطار مثلاً سوف يسحب لك معلومات الرحلة الخاصة بك ويحتمل أن ينبهك إذا كان ينبغي عليك تغيير البوابة . هذه في الواقع فكرة باردة وهناك تطبيقات في الأندرويد يمكنها أن تفعل أشياء مماثله ولكن ليس كتطبيق الكل في واحد ..!

  • Mail

 في  iOS 6 قامت آبل بإضافة فئة الـ “VIP” للإيميل وهو يعمل بطريقة مشابهه لصندوق الأولوية على الـ gmail يمكنك تحديد الأشخاص (يمكننا أن نفترض مجموعات أيضاً) اللذين من شأنهم أن يصلون لصندوق كبار الشخصيات في حين أن رسائل العمل المملة ستنزلق إلى المجلد الإفتراضي! ، إنها ميزة مفيدة ، ولكن كما قلت فـ صندوق الأولوية في gmail يفعل شيئاً من هذا القبيل ! ولكن في الحقيقة يجب عليك أن تتعلمها بنفسك فليس هناك دليل إعداد لهذا .

هم أيضاً قامو بتسهيل تضمين الصور ضمن رسائل البريد الإلكتروني … ألأمر اللذي كان موجوداً على الأندرويد منذ قديم الأزل ..!

  • النهاية 

التلميحات والملاحة لن تكون إلا للـ iPhone 4S و الـ  iPad 2 وفوق  … وسيري ستكون متوفرة للـ  iPhone 4S والـ  iPad الجديد فقط ! ، لذا إسمحوا لي أن أقول هذا بسرعة … التحديثات على الـ IOS تسير على وتيرة لا تصدق … مما يجعل الأندرويد أُضحوكة أمام الناس في العرض ، ولكن هذه التحديثات لا تحتوي حى على نفس المميزات ، وهنا نذهب للمصنع الأصلي للمميزات ألا وهو الأندرويد … ويبدوا أنكم تعرفون خدعة آبل الآن … إنها تقوم بأخذ المميزات من منافسها حتى تقوم بإخراجة بشكل أسرع ..! خدعة مضحكة ! ، وقالت آبل أنه هناك نحو 200 من المميزات الجديدة ، ولكن يبدوا أن هذه كانت أكبر الكلاب اللتي تم عرضها على خشبة المسرح ، ومن المرجح أنهم الأكثر بروزاً ، ما اللذي يمكن أن يمكن أن يكون أكثر من هذا …؟
كل النسخ الجديدة للأندرويد والـ IOS تكون ملمعة بشكل كبير عند إطلاقها … هذا حتى وإن لم يحدث شيء كبير فيها … لذلك فالأشياء الصغيرة ستستمر في إضافة الأشياء إليها ! ، فأحدث نسخة من الـ IOS اُضيف إليها مجموعة كبيرة من المميزات اللتي كانت لدينا منذ فترة طويله جداً ! ، فإذا كنت تتوقع أن أبل غيرت مجريات اللعبة … فهذا لم  يحدث .

من مقالة (Droid-Life)

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول