أفضل تطبيقات أندرويد خلال الأسبوعين الماضيين (16 إلى 31 تشرين الأول/أكتوبر 2012)

غير مصنف أضف تعليق

flacon

(أفضل تطبيقات أندرويد) هي سلسلة نصف شهرية نجمع لكم فيها أفضل تطبيقات أندرويد التي ظهرت خلال الأسبوعين الماضيين. تركز هذه السلسلة بشكل أساسي على التطبيقات التي ظهرت خلال الفترة المذكورة، لكننا أيضاً سنتحدث من خلالها عن تطبيقات قديمة حصلت على تحديثات هامة، ولا يمنع أيضاً أن نتحدث أحياناً عن تطبيقات قديمة لكنها رائعة ولم نكتشفها إلا مؤخراً. نعتذر على التأخر لبضعة أيام في طرح سلسلة هذا الأسبوع بسبب زحمة أخبار منتجات غوغل الجديدة خلال الأسبوع الماضي.

Smart Launcher

Smart Launcher هو تطبيق لانشر جديد يعتمد التصميم البسيط والاستهلاك المنخفض للذاكرة وسهولة الاستخدام. وهو مصمم للسماح لك بتشغيل أي تطبيق بأقل عدد مكن من النقرات. وبحسب المطور فهو اللانشر الوحيد الذي يقوم بتصنيف تطبيقاتك تلقائياً وفق تصنيفاتها المناسبة: ألعاب، ملتيميديا، أدوات .. الخ، بحيث تستطيع العثور عليها بسهولة.

من ميزاته أنه جاهز للاستخدام دون الحاجة لإعدادات خاصة، ويدعم الخلفيات الحية وقياسات الشاشة المختلفة، كما يدعم مجموعات الأيقونات المتوافقة مع Launcher Pro و ADW Launcher. لكن دعم الويدجت في النسخة المدفوعة فقط التي تكلف 1.99دولار.

easyFocus

تطبيق easyFocus يسمح لك بإنشاء صور ذات طابع احترافي تشبه تلك التي يمكن التقاطها بالكاميرات الاحترافية. بعد التقاط الصورة تستطيع تحديد الجزء الذي تريد التركيز عليه (الفوكَس) والجزء الذي تريد تغبيشه. يوفر التطبيق عدة طرق لعمل التركيز منها ما هو جاهز ومنها ما هو مخصص. النتيجة هي الحصول على صور ذات مظهر احترافي سيعتقد أصدقاءك عند رؤيتها بأنك خبير في التصوير وقمت بالتقاطها بواسطة كاميرا مرتفعة الثمن.

Loader Droid

LoaderDroid هو مدير لتحميل الملفات في أندرويد، يتميز بالثبات والسرعة والسهولة، ويدعم تحميل جميع أنواع الملفات والصور والفيديو وغير ذلك. كما يدعم متابعة التحميل بعد الانقطاع، وإيقاف التحميل التلقائي عند فقدان الاتصال والمتابعة التلقائية عند عودته، ويستطيع استكشاف الروابط القابلة للتحميل بشكل تلقائي من المتصفح (لا تحتاج إلى إدخالها يدوياً) كما تستطيع تحديد أنواع الاتصال التي تسمح له التحميل من خلالها (واي فاي، ثري جي، .. الخ). كما يقوم بتقسيم الملفات إلى أجزاء لتسريع تحميلها. بشكل عام يذكرنا هذا التطبيق بتطبيقات التحميل المتطورة لويندوز، لكن الآن أصبح هذا متوفراً لأندرويد.

Snapchat

يقدم هذا التطبيق فكرة جديدة، حيث تصفه الشركة المطورة بتطبيق للدردشة بالصور! وفكرة التطبيق هي أنه يسمح لك بالتقاط الصور وإرسالها للأصدقاء الذين يمتلكون نفس التطبيق، الجديد هنا هو أنك تستطيع تحديد المدة الزمنية التي يمكن أن تبقى فيها الصورة متوفرة لدى الشخص الآخر، بعد انتهاء المدة تختفي الصورة تماماً. وفي حال قام المُستقبِل بالتقاط صورة للشاشة سيتم إعلامك بذلك.

24symbols

24symbols هو أساساً موقع يتيح مكتبة كبيرة من الكتب الالكترونية المجانية المتوفرة للقراءة عبر الموقع، الآن وعبر التطبيق الجديد بات بإمكانك تصفح المكتبة وقراءة الكتب مباشرةً من أندرويد. لا تتوقع أن تجد أحدث الكتب والروايات فالموقع لا يقدم الكتب المقرصنة، لكن هواة القراءة يمكنهم العثور على كتب هامة بالتأكيد.

Manga Fu Camera

هل تحب رسوم المانجا؟ هذا التطبيق يسمح لك بالتقاط الصور وتحويلها إلى ما يشبه رسوم المانجا في مجلات القصص المصورة اليابانية. وهو بسيط وسهل الاستخدام ولا يحتاج إلى أية إعدادات، فقط صور ثم شارك عبر تويتر وفيسبوك وإنستاغرام من ضمن التطبيق مباشرةً.

Field Compass

لا يوجد نقص في تطبيقات البوصلة المتوفرة لأندرويد، لكن Field Compass يمتلك من الميزات ما يجعله ملائماً بشكل أكبر لهواة رحلات الكشافة والتجول في المناطق الجديدة، حيث يعرض لك اتجاهك بشكل بوصلة تقليدية، مرفقة بمعلومات رقمية متعددة حول حركتك ودرجة اتجاهك، وبعض الميزات الأخرى التي تجعله ملائماً للاستخدام في البيئات البحرية وضمن القوارب، وحتى أثناء المشي أو التسلق.

Philips Hue

هل تريد العيش في المستقبل؟ إن كانت الإجابة نعم فعليك الحصول على المصابيح التي طرحتها شركة فيليبس مؤخراً والتي تسمح لك بالتحكم في إضاءة المنزل من هاتفك الذكي. بفضل تطبيق Philips Hue تستطيع ومن هاتفك بنظام أندرويد تعديل درجة الإضاءة، وتغيير اللون وتعديل درجته، وإن شئت، يقدم التطبيق ألوان ودرجات إضاءة جاهزة تعطيك في الغرفة انطباعاً مميزاً، إذ يوجد إضاءة الشاطىء، والاسترخاء، والجبال، والأمطار، وغيرها من التواليف المختلفة والجاهزة. الأجمل من هذا هو أن التطبيق يستطيع استخدام أي صورة موجودة لديك واستخلاص الألوان منها لتشكيل إضاءة من نفس روح الصورة كي تذكرك ربما بلحظة سعيدة معينة.

بالطبع المصابيح بحد ذاتها ليست بالرخيصة، إذ تكلف الحزمة المبدئية منها والتي تتألف من ثلاثة مصابيح وقطعة الجسر اللاسلكي الذي سيربطها بالشبكة اللاسلكية في منزلك حوالي 200 دولار، لكن فيليبس تقول بأنه هذه المصابيح تدوم طويلاً وتعطي 15 ألف ساعة عمل وهو ما يقدر بـ 15 عام من الخدمة قبل أن تحتاج إلى تبديلها.

Maluuba: Your Siri Alternative

أكره كيف يصف مطوري التطبيق تطبيقهم بعبارة “بديلك عن سيري” Your Siri Alternative، فلا يجب استخدام “سيري” كمقياس أو معيار لخدمات الأوامر الصوتية، فالأوامر الصوتية وفكرة “الروبوت” الذي تستطيع الدردشة معه صوتياً كانت متوفرة لأندرويد قبل سيري لفترة طويلة عبر تطبيقات متعددة، لكن يبدو بأن آبل تمتلك موهبة لا بأس بها في إيهام المستخدم العادي بأنها صاحبة هذه الابتكارات، مما يدعو بعض مطوري التطبيقات المنافسة إلى الحديث عن “سيري” بشكل أو بآخر.

لكن على أية حال، فتطبيق Maluuba الذي خرج من البيتا مؤخراً يعتبر من أقوى هذه التطبيقات على أندرويد، وقد أثار إعجاب كل من قام بتجربته. فهو يسمح لك وبدقة بالبحث عن المطاعم والسؤال عن أوقات عروض الأفلام وإنشاء مواعيد التذكير، كما يمتلك ويدجت تسمح بالوصول إليه من الشاشة الرئيسية مباشرةً. بالإضافة إلى دعم أسئلة المعلومات العامة والاتجاهات وغير ذلك من الميزات. التطبيق يدعم كل من خدمات Yelp و Wolfram Alpha لتقديم محتوى أكثر غنىً.

Flip Launcher

يقدم تطبيق FlipLauncher أسلوباً جديداً لممارسة تعدد المهام بأفضل طريقة ممكنة. حيث يتيح لك اختصارات على الجهة اليسرى من الشاشة بألوان مختلفة، تستطيع ضمن هذه الاختصارات وضع اختصارات للتطبيقات التي تحتاج إلى الوصول إليها بسرعة دون الحاجة للعودة إلى الشاشة الرئيسية ثم فتح درج التطبيقات. عند سحب كل اختصار من اليسار إلى اليمين يتوسع كي يُظهر لك أربع تطبيقات (تقوم أنت بتحديدها)، ويدعم 6 اختصارات بألوان مختلفة مما يعني إتاحة 24 تطبيق بهذه الطريقة.

إن كان وجود الألوان بشكل دائم على الجهة اليسرى من الشاشة لا يزعجك، فقد يكون التطبيق مفيداً لك.

iKnowU Keyboard

iKnowU هي لوحة مفاتيح جديدة تنبؤية، تقوم بتصحيح الأخطاء وتوقع الكلمات التالية بشكل دقيق على غرار لوحة Swiftkey الشهيرة. لكن مطوري اللوحية يقولون بأنها الأكثر دقة وسهولة في الاستخدام حيث تقوم بعرض الخيارات بشكل مختلف يسمح لك بإتمام جمل كاملة بسرعة أعلى. كما تقدم ميزة مزامنة قاموسك الخاص بين أجهزتك المختلفة وتقدم خيارات خاصة تجعلها أكثر راحة بالنسبة لمن يستخدمون اليد اليسرى للكتابة كما تقدم إمكانية تخصيص عالية من حيث الشكل (الثيمات). للأسف حالياً لا توفر دعماً للغة العربية.

Dragon Mobile Assistant

مراجعة أردرويد: Dragon Mobile Assistant يصل إلى أندرويد لمنافسة Google Now

هذا ليس أول تطبيق مساعد صوتي لأندرويد من شركة Nuance التي أطلقت سابقاً تطبيق Dragon Go، لكنها في هذا التطبيق الجديد قدمت تحسينات كبيرة تحاول أن تتفوق فيها على كل من Siri و Google Now مجتمعين. بالطبع يقوم التطبيق بتنفيذ الأوامر الاعتيادية مثل تحديد المواعيد وإرسال التحديثات إلى تويتر وفيسبوك والبحث في الانترنت والسؤال عن الاتجاهات وغير ذلك. وسيلفت نظرك فوراً الصوت المماثل لصوت Siri في أجهزة آبل، لكن هذا  ليس مستغرباً بما أن Naunce هي مزود الخدمة الذي تعتمد عليه آبل.

التطبيق يعمل بشكل جيد، لكنه يتميز عن كل من Siri و Google Now بأنه يمكن أن يعمل في الخلفية بشكل دائم، بحيث يكفي أن تقول Hi Dragon دون حتى لمس الجهاز كي يعمل التطبيق تلقائياً ويصبح جاهزاً لتلقي الأوامر. وتعمل هذه الميزة حتى لو كان الجهاز مُقفلاً ودون الحاجة لفتح قفل الشاشة، لكن عند تفعيل الميزة من الإعدادات سيتم تنبيهك بأن هذه الميزة قد تؤدي إلى استهلاك المزيد من البطارية نظراً لعمل الخدمة في الخلفية بشكل دائم.

Zooper Widget

يتبع هذا التطبيق أسلوب البساطة والأناقة والقابلية العالية للتخصيص بحيث يسمح لك بإنشاء الويدجت الخاص بك الذي يعرض الساعة والتاريخ. يقدم التطبيق قوالب جميلة جاهزة وبعض الخطوط الخاصة المتضمنة ضمن التطبيق الذي يسمح لك أيضاً باستخدام أي خطوط أخرى موجودة لديك عبر تحميلها من البطاقة الخارجية. ويسمح لك بالتأكيد بإنشاء قوالبك الخاصة عن طريق التحكم بالألوان والنصوص والأشكال وموضع الويدجت وما الذي تريد عرضه بالضبط. كما يدعم عرض الطقس والمفكرة ومعلومات النظام بشكل أنيق وقابل للتخصيص والكثير من الميزات الأخرى.

Fontly

هل أنت من عشاق الخطوط والمهتمين بأشكالها وأنواعها؟ قم بتصوير أي خط جميل تصادفه في طريقك وأنشىء ألبوماًت خاصة بك من الخطوط والأساليب الطباعية المختلفة. إجمع العبارات الجميلة المكتوبة على لافتات النيون أو على الأبنية بما في ذلك تلك المرسومة يدوياً. تستطيع مشاركة صور الخطوط التي تقوم بجمعها والاطلاع على مكتبات الآخرين من الخطوط المميزة والغريبة.

Skypath For Android

إن كنت من مستخدمي خدمة رفع الصور الشهيرة ImageShack فتطبيق Skypath هو التطبيق الرسمي من الخدمة الذي يسمح لك بمشاركة صورك من هواتف أندرويد إلى خدمة ImageShack السحابية حيث يقدم لك بسهولة روابط تلك الصور كي تقوم بمشاركتها عبر المنتديات والمدونات والبريد الالكتروني، وعبر الشبكات الاجتماعية بالطبع. ويسمح لك بتصفح الصور المخزنة على الخدمة وإنشاء المجلدات وحذفها وعدد من الميزات الأساسية الأخرى.

Spacedraw

تطبيق متطور جداً يسمح باستعراض ورسم وبناء الأشكال ثلاثية الأبعاد على الهواتف والحواسب اللوحية بنظام أندرويد. يقدم هذا التطبيق إمكانية الرسم باستخدام اللمس المتعدد، وبمساعدة حساسات الجهاز بما في ذلك الجايروسكوب، وتحديد المواد والظلال مع دعم الكثير من الأشكال الجاهزة التي يمكن استخدامها. في الحقيقة فالتطبيق يقدم آلاف الميزات التي لا أفقه فيها شيئاً، لكن المتخصصين في هذا المجال سيُذهلهم هذا التطبيق على ما أعتقد.

App Picker Classic

بسبب براءة اختراع سخيفة تملكها آبل، اضطرت غوغل إلى تغيير طريقة عرض القائمة التي تسمح لك باختيار التطبيق الذي تريد استخدامه لفتح رابط أو صورة أو أي شيء آخر في حاول وُجدت عدة تطبيقات قادرة على القيام بنفس المهمة. قائمة الاختيار الجديدة في جيلي بين ليست مريحة كما كانت في السابق، لكن مع أندرويد لا يوجد مستحيل. هذا التطبيق يقوم بكل بساطة باستعادة القائمة إلى شكلها الأصلي الذي اعتدنا عليه. ليس هذا فقط، فالتطبيق يحل أحد المشاكل الشائعة مع الروابط المختصرة مثل t.co و bit.ly و goo.gl التي تأخذك عادةً إلى المتصفح، الآن وفي حال كان الرابط يشير إلى فيديو في يوتيوب أو صورة في إنستاغرام أو غير ذلك، سيتم فتح التطبيق الملائم بشكل مباشر.

Bamboo Paper

هذا التطبيق من تطوير شركة Wacom التي تطور الأقلام الخاصة بالكتابة على شاشات الأجهزة الالكترونية، وهي نفس التقنية التي تعتمد عليها سامسونج في سلسلة جالاكسي نوت. لتسويق منتجاتها تقدم Wacom هذا التطبيق الجميل لتسجيل الملاحظات، الذي يسمح بالرسم والكتابة بأسلوب جميل جداً وبألوان جذابة، وهو يمكن أن يعمل مع أي هاتف، لكنه يعمل بشكل أفضل مع الهواتف المزودة بأقلام مثل قلم S Pen من سامسونج.

Musicovery Player

Musicovery هو تطبيق لتشغيل الموسيقى على أندرويد، لكن ما يميزه عن التطبيقات الأخرى هو قيامه على مبدأ مساعدتك على استكشاف أغانيك الخاصة والاستماع إليها بأسهل شكل ممكن. إن كانت لديك مكتبة كبيرة من الملفات الموسيقية، تستطيع تصفحها بأسلوب جديد. كما يستطيع التطبيق اقتراح الأغاني الجديدة المشابهة لتلك الموجودة لديك ويسمح لك بالاستماع إليها عبر الانترنت أو حتى نقلها إلى هاتفك للاستماع عند عدم توفر اتصال بالانترنت.

Timeline – Art Museum

هذا التطبيق هو متحف متكامل في هاتفك أو حاسبك اللوحي يقدم لك أشهر اللوحات من أشهر الفنانين مثل دافينشي وبوتشيلي ومايكل أنجيلو وفان كوخ وأكثر من 73 فناناً آخر. يسمح لك بالاطلاع على اللوحات بدقة عالية مع معلومات شاملة عن كل لوحة وعن الفنان. التطبيق مجاني لكن تحتاج إلى الدفع ضمن التطبيق للحصول على المزيد من المحتويات.

Bistri – Private Sharing

Bistri هو شبكة اجتماعية لكن من نوع مختلف، فهو عبارة عن شبكة اجتماعية مغلقة وخاصة. محصورة بعائلتك أو أصدقائك المقربين الذين تستطيع أن تشارك معهم لحظاتك الشخصية التي لا ترغب بمشاركتها على الشبكات الاجتماعية الأخرى.

Color Grab

Color Grab هو تطبيق يسمح لك بالتقاط الألوان من البيئة المحيطة بك والاحتفاظ بها. التطبيق موجه بشكل خاص للمصممين، تخيل أنك في حديقة فشاهدت درجة رائعة من اللون الأخضر في أحد النباتات، هذا التطبيق يسمح لك بالتقاط درجة اللون بدقة وسرعة وسهولة عبر كاميرا الجهاز. احتفظ بأي لون يعجبك من الطبيعة أو المكان المحيط بك بشكل سهل. يقدم التطبيق العديد من الميزات الأخرى الهامة بالنسبة للمصممين.

PHOTO PUNCH

تطبيق متطور لتحرير وتعديل الصور يسمح لك وبسهولة بإنشاء الصور المرحة والفكاهية بشكل جديد. فكرة التطبيق الأساسية تعتمد على قدرته العالية في اجتزاء أجزاء معينة من صورة ولصقها في صورة أخرى. لديك صورة شارع وسيارات وتريد اجتزاء صورة سيارة معينة أعجبتك؟ كل ما عليك القيام به هو رسم دائرة حول السيارة المطلوبة وسيقوم التطبيق بذكاء بفصلها عن الخلفية وتحويلها إلى صورة مستقلة. حتى فوتوشوب لا يستطيع عمل ذلك بهذه السهولة! بعد ذلك تستطيع وضعها فوق صورة أخرى إن أحببت مع إضافة مجموعة من اللصاقات (ستيكرز) بالإضافة إلى عدد من أدوات التحرير الأخرى كي تقوم بتصميم صور جميلة وبشكل سهل وسريع.

Google Calendar

مراجعة أردرويد: تطبيق Google Calendar يتوفر بشكل مستقل في متجر غوغل بلاي

أتاحت غوغل تطبيق مفكرة غوغل Google Calendar للتحميل بشكل مستقل في متجر غوغل بلاي، وذلك بعد أن ظل التطبيق لفترة طويلة متوفراً فقط وبشكل مدمج مع هواتف غوغل الرسمية مثل Galaxy Nexus و Nexus S. لكن بدءاً من اليوم بات التطبيق متاحاً للتحميل بشكل منفصل لجميع مستخدمي أندرويد الذين يعملون على نسخة أندرويد 4.0.3 وما فوق.

يسمح لك التطبيق بإدارة جميع مفكّراتك في مكان واحد، سواء المفكرات التي تم إنشاؤها عن طريق خدمة Google Calendar أو حتى المفكرات الخارجية التي تقوم بمزامنتها مع أندرويد. وبالإضافة إلى دعم المهام الأساسية مثل إنشاء وتحرير وحذف المواعيد والرد على الدعوات، ضمن العديد من الميزات الأخرى.

Bosch Toolbox

تطبيق رائع للمهندسين والعاملين في مجال البناء بشكل عام. يقدم التطبيق مجموعة من الأدوات التي تساعدك على قياس المسافات بواسطة كاميرا الجهاز واعتماداً على تقنية الواقع المحسن، حيث تستطيع وبشكل حي على الشاشة معاينة الأبعاد والقياسات والاحتفاظ بها والتقاط الصور مع تسجيل الملاحظات عليها وتحديد النقاط الهامة مثل مواضع الوصلات الكهربائية على سبيل المثال، بالإضافة إلى تسجيل الملاحظات الصوتية والفيديو. كما يقدم خيار التحويل بين وحدات قياس الأطوال والوزن والحجوم وغير ذلك. بالإضافة إلى عدد من الميزات الأساسية لجميع العاملين في هذا المجال.

Falcon for Twitter

تطبيقات تويتر كثيرة، لكن في الحقيقة فهذا ليس تطبيق، بل هو عبارة عن ويدجت فقط، لكنه ويدجت قوي بمزيات كاملة يسمح لك بمتابعة تويتر والتفاعل معه بشكل كامل من الشاشة الرئيسية لهاتفك. التطبيق يسمح باستعراض التحديثات والصور والفيديو، وبالطبع كتابة التغريدات وإعادة التغريد والرد عليها، ومشاهدة الملفات الشخصية للمستخدمين ومتابعتهم وإرسال الرسائل المباشرة والكثير غير ذلك بسرعة وسهولة بالإضافة إلى قابليته للتخصيص ودعم الثيمات. يحتاج إلى أندرويد 3.0 وما فوق.

 

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول