جوجل تتصدى للملفات التجسس في تطبيقات الاندرويد

غير مصنف أضف تعليق

شوهت الاختراقات التي شهدها متجر “اندرويد ماركت” من صورة نظام الاندرويد ودفعت المستخدمين إلى التردد في تحميل التطبيقات المتاحة مجانا في المتجر بعد أن تسللت بعض التطبيقات التي تحتوي على عناصر تجسس إلى المتجر ومنه إلى هواتف المستخدمين.

وتسعى جوجل منذ زمن طويل إلى وضع حد لهذه الاختراقات متبعة شتى الوسائل والطرق ولكن بنجاح متفاوت لا يعرف الثبات لأنها كلما وضعت عائقا أمام هذه الملفات التجسسية كلما تمكن مطوروها من تخطي هذه العقبات.

من الوسائل الجديدة التي اتبعتها شركة جوجل في تنقية التطبيقات من أي ملف ضار أو ملف تجسس في متجر “اندرويد ماركت” هي منظومة لغربلة التطبيقات وفحصها تدعى Bouncer وظيفتها التحقق من أن أي تطبيق لا يحتوي على عنصر تجسس قبل إطلاقه في متجر “اندرويد ماركت” لعامة المستخدمين.

وتقول جوجل إن منظومة Bouncer تمكنت خلال فترة قصيرة من خفض عدد المستخدمين الذي تعرضوا لأضرار مثل هذه الملفات بصورة ملحوظة: “لقد نجحنا خلال العام المنصرم من خفض عدد هذه الملفات الضارة في متجر اندرويد ماركت بنسبة 40%. وبالرغم من استحالة منع المطورين من تصميم تطبيقات تجسسية، إلا أن الجانب الأهم هو هل يستطيع هؤلاء إطلاق تطبيقاتهم الضارة عبر متجر اندرويد ماركت أم لا، وهنا نطمئن المستخدمين بأن هناك تراجع ملحوظ في نسبة هذه الملفات”.

وخلافا لمتجر تطبيقات شركة “ابل”، فإن جوجل لم تنتهج لغاية الآن التحقق من كل تطبيق قبل إطلاقه في متجرها، وهذا ما شجع المطورين على زرع ملفاتهم التجسسية في التطبيقات التي تصل بسهولة إلى المستخدمين، ويتم الكشف عنها لاحقا بعد أن تكون قد ألحقت أضرارا بأجهزة المستخدمين.

وهنا يتساءل الجميع، هل أطلقت جوجل هذه المنظومة Bouncer هذه الأيام صدفة ؟ والجواب قد نجده في الإعلان الذي صدر عن شركة “سيمانتيك” المتخصصة بالحماية الالكترونية والمعروفة من خلال برمجية الحماية “نورتون”، وقد تضمن إعلان الشركة تحذيرا من ملف تجسس ينتشر بين تطبيقات الاندرويد وقد تمكن من إصابة ما يقارب خمسة ملايين جهاز خلال فترة وجيزة.

وتبين بعد إعلان “سيمانتيك” على الفور أن الحديث يدور حول إعلان تجاري “وقح” وليس ملف تجسس، مما اضطر “سيمانتيك” إلى التراجع عن تحذيرها بصيغته الأولية والتخفيف من مشاعر الخوف لدى المستخدمين، ومع ذلك فإن هذا التطبيق التجاري يستخدم البيانات الشخصية لكل مستخدم يتمكن من التسلل إلى جهازه لغرض الترويج للسلع والمنتجات عبر هواتف اندرويد دون الحاجة إلى موافقة المستخدم على تلقي هذه الإعلانات.

*هل ترغب بمزيد من اخبار الاندرويد؟ اختر الطريقة المناسبة لك وسجل معنا:
– عبر الفيسبوك: تابع جميع المقالات واحدث التطبيقات مباشرة التي تأتيك وأنت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا.
– عبر تويتر: ننشر كثيرا من الأخبار ونعرض التطبيقات المجانية لأجهزة الاندرويد، تابعنا من هنا.
– انضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا.

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول