دليل كل المستجدين في عالم الاندرويد..

غير مصنف أضف تعليق

androidhas-set-up-android

٧٠٠ ألف جهاز اندرويد يتم تفعيله يومياً.. أي ٧٠٠ ألف شخص جديد إلى نظام اندرويد من جوجل.. أن تنتقل من جوال يعتمد فقط على رقم جوالك وشريحه! إلى جهاز جوال ذكي بنظام تشغيل يعتمد على بريدك الالتكتروني من جوجل.. يحتاج تارات أن تشرح ماهي الخطوات التي ستشاهدها عند تشغيل أي جهاز اندرويد جديد..

سيكون الشرح على نظام الآيس كريم ساندويتش لكونه النظام الجديد من اندرويد.. وعليه ستكون الأجهزة الجديدة جميعها تعمل على هذا النظام.. ستجد أنه ليس هناك ثمة أمر يحتاج الشرح فعلاً لأنه وبكل بساطة (بسيط).. ولكن لتكون على إطلاع..

الإعداد

ستختار في البداية اللغة كما هي في الصورة من اليسار إلى اليمين.. هناك اللغة العربية وتستطيع اختيارها إن أردت.. لكل مستخدم للاندرويد يجب أن يكون لديه حساب بريد الكتروني من (Gmail).. إن لم تكن تملك واحداً فتستطيع الحصول عليه في الخطوة الثانية كما في الشاشة الوسطى.. أو سجل دخول (Sign in) إن كنت تملك واحداً.. –إقرأ المزيد حول أهمية بريد الجيميل لمستخدمي الاندرويد– الشاشة الأخيرة وهي الثالثة من اليسار هي بعد أن تسجل دخول ببريد الالكتروني سيكون هناك سؤال إذا أردت من تسمح لجوجل بأن يعرف موقعك الجغرافي أم لأ.. هو الخيار الأول وتستطيع أن تزيل علامة الصح إن لم تريد ذلك.. هي تفيدك في بعض التطبييقات لاحقاً.. والخيار الثاني هو ما إذا كنت تريد أن يقوم جوجل بالحصول على نسخة إحتياطية من إعدادات جهازك والتطبيقات.. فتستطيع استعداها في أي وقت تغير جهازك بمجرد التسجيل ببريدك الالكتروني..

الإستخدام

في نظام الاندرويد سيكون هناك ثلاث ازرار رئيسية وهناك بعض الأجهزة يكون بها أربعة.. سنشرح الأربعة لنضمن تغطية الأجهزة كلها.. هناك زر للقائمة وللرجوع للخلف وللذهاب للرئيسية ولمشاهدة آخر التطبيقات التي عملت عليها.. هذا الأربعة هي أساسية وبمجرد أن تعرف عملها سيكون استخدامك واضح وسهل جداً.. زر الذهاب للرئيسية هو عادةً يأتي في المنتصف.. الغرض منه أن يذهب بك إلى الشاشة الرئيسية أينما كنت.. زر العودة للخلف هو للعودة خطوة واحدة للخلف كما في المتصحفات.. وعن زر قائمة التطبيقات التي كنت تستخدمها هو زر جديد بدأ في جهاز الجالكسي نيكسوس وعلى جميع الأجهزة اللوحية.. الغرض منه متابعة آخر التطبيقات التي كنت تعمل عليها وإغلاقها إن أردت بسحبها يميناً أو يساراً.. زر البحث هو للبحث داخل جهازك وعلى الانترنت في نفس الوقت وبدون الحاجه للعودة للصفحة الرئيسية وهذا الزر قد ألغته جوجل في النسخة الأخيرة من جهازها.. هناك زر القائمة وهو موجود في جميع الأجهزة الجوالة ما عدا الجالكسي نيكسوس وهو لذهاب لخيارات أي تطبق أنت تستخدمة مباشرة.. فيظهر لك قائمة الخيارات للتطبيق.. هذا الزر قد أعلنت جوجل بأنه يجب على جميع الشركات أن تلغيه من أجهزتها القادمة.. فلن تجده في الأجهزة الجديدة إن حصلت على واحد..

هناك خمسة واجهات لجهازك الاندرويد قد تزيد أو تقل حسب جهازك.. يمكنك تصميمها كما تريد وبحرية مطلقة.. فتستطيع تغيير الخلفية وتستطيع أن تضع اختصارات للتطبيقات التي تفضلها وتستطيع أن تضع بعضها في مجلدات إن أردت.. كما أن اندرويد يحمل خاصية الصناديق فتستطيع أن تضع صندوقاً لتطبيق ما مثلا (Facebook) في أي شاشة تريد وكيفما ماتريد.. تستطيع أن تحركها بالضغط المطول ومن ثم تحركه أينما تريد.. هناك أمر آخر وهو ان التطبيقات لا تجدها أمامك في أحد الواجهات.. فهي في قائمة منفصلة وهي قائمة التطبيقات.. هناك تجد كل التطبيقات وتستطيع ان تختار أي تطبيق لتجعله في أحد الواجهات بالضغط عليه ضغطة مطولة وتفلته في أي الواجهات تريد.. كما أن هناك تبويب (ادوات) وبه تجد صناديق التطبيقات فتستطيع أن تضيف أيهم إلى أي شاشة تريد بنفس الطريقة..

التطبيقات

إن مهمتك الآن هي تحميل كل ماتريد من التطبيقات.. فسواءً كنت من عشاق الألعاب أو التواصل الإجتماعي أو التصوير أو أياً كان مجالك ستجد هنالك تطبيق يجعل من جهازك ذو قيمة أكبر لديك.. في الاندرويد هناك عدة طرق لتحميل التطبيقات على جوالك أو جهازك اللوحي.. الأولى هي الطريقة التقليدية من خلال متجر التطبيقات (Market) في جوالك وتبحث عما تريد وتقوم بتنزيله.. أو الطريقة الأخرى وهي تحميل التطبيقات عن طريق موقع اندرويد على الانترنت..

معظم التطبيقات الموجودة في متجر آبل قد تجدها في متجر الاندرويد فقط إبحث اسم التطبيق في المتجر وقم بتحميله.. هنالك تطبيقات من جوجل ستجدها في جهازك تلقائياً مثل (YouTube و Google Maps و Google Talk و +Google و Gmail و Google Music).. وجميعها رائعة وهنا نقطة يجب التنبيه إليها بأن تطبيقات جوجل على الاندرويد أفضل بمراحل من ذاتها على أي متجر آخر.. فهي تملك مزايا رائعة لن تجدها إلا على جهازك الاندرويد..

تستطيع قراءة أفضل ١٢ تطبيق للدردشة والتواصل على متجر الاندرويد.. وكذلك يمكنك متابعة التطبيقات العربية على متجر الاندرويد وهي من اختيارنا.. كما أنه يمكنك الإطلاع على أفضل خمسة تطبيقات للتصوير للاندرويد.. في نظام الاندرويد يمكنك تحميل تطبيقات من خارج المتجر وهنا طريقة شرح كيفية تحميل التطبيقات من خارج المتجر..

أبحر في بحر الاندرويد

الاندرويد نظام يعطيك كامل الحرية في التحكم بالجهاز وتعديله إن لم يعجبك ما تستخدمه حالياً.. فلأسباب عدة قد تلجأ لأن تحصل على صلاحيات الرووت وهذا الأمر تستطيع قراءة المزيد عنه في موضوع كامل عن ماهي صلاحيات الرووت في الاندرويد.. من الأسباب لذلك قد تكون بأن جهازك لم يحصل على آخر نسخة موجود للاندرويد.. فتستطيع أن تقوم بترقية جهازك بدون الإكتراث لأمر الشركة المصنعة لجهازك ومماطلتها في تحديث جهازك..

هناك ما يسمى بالروم المخصصة (ROM) في الاندرويد وهي ببساطة نظام الاندرويد على جوالك قام بتطوير شخص أو مجموعة مطورين.. فتجد به مواصفات مختلفة أو تطويرات معينة لا تجدها في نسخة الاندرويد من جوجل او حتى من الشركة المصنعة لجهازك.. ولعل أبرز الرومات في نظام الاندرويد هي (CyanogenMod) والتي وصلت لأكثر من مليون تحميل.. وهناك روم (MIUI) وغيرها الكثير..

سنقوم بتحديث هذا الموضوع بإستمرار لإضافة كل ما نعتقد أنه يفيد المستخدم الجديد للاندرويد.. كما أننا ننصح بشدة متابعة والتجول بين أرقة قسم استكشف اندرويد.. فتجد مواضيع عدة للمستخدم البسيط إلى المطور والمبرمج مقسمة لتسهيل مهمة الوصول إلى ما تريد..

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول