ماذا يعني “الروم – ROM”؟

غير مصنف أضف تعليق

ROM

الرومات (ROMs) هي تعني الذاكرة المخصصة للقراء فقط – Memory Read Only- والتي تكون مخزنه في المجلدات الرئيسية لنظام التشغيل.. وهنا في اندرويد نسمع عن رومات مخصصة أو مطبوخة.. وتركيب روم وذاك الروم أفضل من هذا.. وذاك لديه امكانيات وخصائص مميزة الخ.. والروم لا يعني الرووت على الاطلاق! فالحصول على صلاحيات الرووت لا يتطلب الحصول على روم معين.. ولكن الروم في العادة يتطلب للحصول على صلاحيات الرووت..

كل ذلك يعني أن هناك مطور للاندرويد لم تعجبه النسخة الاصلية للاندرويد أو النسخة المعدلة من قِبل الشركة كنسخة الاندرويد على أجهزة سامسونج أو (HTC) أو موتورولا أو غيرها.. فنعلم أن كل شركة تقوم بتعديل النظام كما تريد لتوجد مميزات خاصة بها.. وقد تكون النسخة ناقصة أو تحتاج لاضافات من الممكن إضافتها.. فيقوم المطور يتعديلها واضافة مميزات معينة.. كما كان يحصل في نسخ الاندرويد ما قبل اندرويد ٤.٠ المسمى بالآيس كريم ساندويتش فلم يكن نظام الاندرويد يدعم اللغة العربية.. ولكن هناك مطورون قاموا باضافتها وتمكين المستخدمين العرب من التمتع بمزايا الاندرويد وبلغتهم..

كما أن من أبرز مزايا الرومات المخصصة في نظام الاندرويد هو إمكانية تحديث الاجهزة بشكل أسرع لآخر إصدار من اندرويد.. أو تحديث تلك الأجهزة التي أعلنت الشركات بأنها لن تقوم بتحديثها على الإطلاق لأسباب تقنية.. هنا يكون الإحتياج للرومات! فعندما صدرت نسخة الآيس كريم في نوفمبر من العام الماضي ٢٠١١م.. بدأت تعلن الشركات عن الأجهزة التي ستحصل على التحديث وكذلك التي لن تحصل.. إلى الآن وبعد عدة أشهر كثير هي الأجهزة التي لم تحصل على التحديث بعد.. ولكن بفضل الرومات هناك الكثير من الأجهزة التي بدأت تحصل على الآيس كريم من خلال الرومات المخصصة للآيس كريم..

عن أبرز الرومات الموجودة في متجتمع الاندرويد.. فهنا توجد الروم الشهيرة (CyanogenMod) والتي حصلت على أكثر من مليون تحميل حتى اللحظة.. وهناك الروم الصينية (MIUI) والتي تعد في المرتبة الثانية من ناحية الشهرة.. ولا توجد روم أخرى ثابته وتقوم بالتطوير المستمر.. ولكن هناك العديد والعديد من الرومات المتفرقة يناء على المطورين والأجهزة.. وعادةً تجد الرومات أكثر لتلك الأجهزة الأكثر إنتشاراً..

كل جهاز له روم محددة.. أي أن الجالكسي اس ٢ طراز رقم (i9100) له رومات لا تعمل على الجالكسي اس ٢ طراز رقم (i9100G) وذات الأمر يسري على بقية الأجهزة من جميع الشركات.. فكل مطور يضع رقم الطراز (model) الخاص بالجهاز الذي تعمل عليه الروم..

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول