X

شركة Archos تطرح سلسلة Platinium من اجهزتها اللوحية

هل تذكرون شركة Archos الفرنسية التي تطل علينا بين الحين والآخر بسلسلة جديدة من اجهزتها اللوحية التي تختص بصناعتها، ورغم انها لا تتمتع بشعبية واسعة في المنطقة العربية إلا انها صاحبة حصة لا بأس بها في اسواق ما وراء المحيط.

شركة Archos تطرح سلسلة Platinium من اجهزتها اللوحية

تجدر الاشارة الى أن شركة Archos كانت اصدرت اول سلسلة من اجهزتها اللوحية بدون اسم سوى اسم الشركة ولم ينتبه احد الى هذه الاجهزة إلا قلة قليلة، ثم ما لبثت بعد ذلك وأطلقت سلسلة جديدة من هذه الاجهزة اللوحية وأسمتها “كاربون” – Carbon وكانت بمواصفات مشابهة لسلفها ولكن هيكلها كان مصنوعا من الألمنيوم.

وبعد ذلك لجأت الشركة الى سلسلة جديدة من اجهزتها اللوحية فأطلقت عليها سلسلة “التيتانيوم”- Titanium التي جاءت هي الاخرى بنفس المواصفات التقنية ولكن بتصميم مختلف وبركيزة تؤدي دور لوحة المفاتيح المنفصلة.

اما الآن فقد طرحت شركة Archos سلسلة حديثة من اجهزتها اللوحية التي اعتدنا عليها فأطلقت عليها تسمية Platinium وهنا لا بد من الاشارة الى ان الاسماء التي تطلقها الشركة على منتجاتها توحي بشيء من الفضاء او الاسلحة النووية.

يشار كذلك الى ان شركة Archos اعتادت من قبل على طرح ثلاثة اجهزة لوحية بأحجام تقليدية هي: 7 بوصات و8 بوصات و9.7 بوصات، وهي المقاسات المعروفة في عالم الاجهزة اللوحية. غير ان Archos هذه المرة قررت ان تدهشنا بأن تخلت عن اصغر هذه الاجهزة الثلاثة وطرحت جهازا بمقاس غير تقليدي قطر شاشته 11.6 بوصات.

ان طرح جهاز لوحي بهذا المقاس غير المعتاد من حيث الكبر، ينتهي عادة بواحدة من النتيجتين: إما ان يتحول الى جهاز معتبر يبحث عنه كل مستخدم فيتحول الى موضة تستحوذ على الاسواق، وإما ان يسقط مع اول ظهور له ويبقى يكدس الغبار فوق شاشته في المتاجر المتخصصة.

شركة Archos تطرح سلسلة Platinium من اجهزتها اللوحية

جهاز 9.7 Platinium HD

كل من استخدم جهاز الايباد يعرف ان شاشة قطرها 9.7 بوصات عبارة عن الحجم الامثل لجهاز لوحي وعلى ما يبدو ان خبراء شركة Archos مقتنعون بذلك ايضاً.

شاشة هذا النموذج تأتي بتقنية IPS ودقة عرض 2048/1536 بيكسل ونسبة الطول الى العرض 4:3 وهي حالة اصبحت من الماضي إذ ان غالبية الاجهزة الجديدة تتبع نسبة 16:9 في شاشات الدقة الفائقة HD. والجهاز مزود بمعالج رباعي النواة بتردد سرعته 1.2 جيجا هيرتز ومعالج جرافيكس بثماني أنوية وذاكرة عشوائية (رام) 2 جيجا بايت.

والجهاز مزود بكاميرا خلفية بجودة 2 ميجا بيكسل وأخرى امامية بجودة VGA وهيكل الجهاز مصنوع من مادة الألمنيوم (وليس الذهب الابيض “بلاتينيوم”) وتبلغ نحافته 9.8 ملم فقط .

شركة Archos تطرح سلسلة Platinium من اجهزتها اللوحية

جهاز 8.0 Platinium

يبدو ان جهاز شاشته 8 بوصات في الحقيقة عبارة عن جهاز 7 بوصات ولكن بحلة جديدة في عالم الاجهزة اللوحية. وبدأت العديد من الشركات المتخصصة بصناعة الاجهزة اللوحية ومن بينها ابل وسامسونج تقتنع ان الجهاز اللوحي الصغير عليه ان يكبر قليلا.

اما جهاز Archos ذو البوصات الثماني فهو مزود بمعالج رباعي النواة ومعالج جرافيكس وبذاكرة عشوائية وهي مطابقة للجهاز الاكبر منه 9.7 بوصات، علاوة على كونه مصنوع من مادة الألمنيوم وانه مزود بكاميرتين بجودة مشابهة. غير ان الفرق الاهم بين الجهازين هي دقة العرض في هذا الجهاز وهي متدنية مقارنة مع الجهاز الاكبر، فهي هنا 1024/768 بيكسل وهذه الدقة في العرض في طريقها الى الاختفاء من عالم التقنية اطلاقا.

يبدو ان تمسك Archos بنسبة الطول الى العرض 3:4 هي ما تملي عليها اللجوء الى هذه الدقة من العرض. وبغض النظر عن الدوافع فإن من يعاني من مثل هذه الدقة هو المستخدم، أي نحن.

بقي ان نشير الى ان الجهازين اللوحين المذكورين اعلاه يأتيان بنسخة اندرويد 4.1 “جيلي بين”، وبذاكرة حفظ (فلاش) 8 جيجا بايت مع امكانية اضافة ذاكرة خارجية من خلال منفذ micro SD تصل الى 64 جيجا بايت.

والامر الذي يحتسب ضمن المواصفات الجيدة في اجهزة Archos انها تستخدم النسخة النقية من الاندرويد بدون أي اضافات من جانبها وهذا يعني ان التحديثات التي تطرأ على نظام التشغيل تصل الى مستخدمي اجهزة Archos بسرعة تماما كأجهزة جوجل.
لم يتم الكشف عن اسعار هذه الاجهزة ولا عن موعد طرحها في الاسواق ولكنا نأمل ان تبقى اسعار اجهزة Archos كما اعتدنا عليها من قبل جذابة وشعبية.

Leave a Comment