X

الكشف عن Google Play Protect – تعزيز للحماية والخصوصية على نظام أندرويد بدعمٍ من الذكاء الصنعيّ [I/O 2017]

تعتبر مشكلة الثغرات البرمجية وهجمات الاختراق أحد أكبر هواجس مستخدمي الهواتف الذكية عمومًا، ومستخدمي نظام أندرويد خصوصًا، نظرًا للتقارير التي تنشر بشكلٍ دوريّ حول اكتشاف ثغرةٍ هنا أو فيروسٍ هناك، وعلى الرغم من أن جوجل قد اتخذت الكثير من الاحتياطات لتوفير حمايةٍ مناسبة للمستخدمين، إلا أن المخترقين تمكنوا على الدوام من إيجادٍ طرقٍ  ووسائل جديدة لتحقيق غاياتهم، لهذا السبب، لم تغفل جوجل ضمن مؤتمر المطورين Google I/O 2017 عن هذا الجانب، وكشفت عن خدمة Google Play Protect التي تقدم مستوى جديد من الحماية على هواتف أندرويد.

الخدمة ستأتي على شكل تطبيق مثبتٍ بشكلٍ مسبق بالنسبة لنظام Android O، وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تشكل طبقة حماية إضافية ضمن نظام أندرويد والتي تعمل بشكلٍ دائمٍ ومستمر في الخلفية لضمان عدم حصول أي مشكلة قد تنتج عن ثغرةٍ أو مشكلةٍ برمجية معينة.

تقول جوجل أن الخدمة تعمل بشكلٍ تلقائيّ على مسح الهواتف الذكية، فضلًا عن مسح التطبيقات على متجر بلاي للتأكد من توافقها مع معايير الحماية والخصوصية، كما أنها تأتي مع دعمٍ من الذكاء الصنعيّ وتعلم الآلة، حيث يتم مقارنة سلوك التطبيقات عبر الأجهزة المختلفة بغض الكشف عن أي سلوكٍ مريب أو غير طبيعيّ. لا يقتصر عمل الخدمة على مسح التطبيقات الموجودة على الهاتف، بل أيضًا التطبيقات المتواجدة على متجر بلاي نفسه، حيث سيظهر وسمٌ جديد عند تحميل أي تطبيق بأنه متوافقٌ مع معايير Play Protect، وهو أمرٌ هام بالنسبة للمستخدمين للتأكد بالفعل من أن التطبيق الذي يريدون استخدامه غير خبيث أو ضار لأجهزتهم.

بالإضافة إلى ذلك، قامت جوجل بجعل خدمة Find My Device (المعروفة سابقًا باسم Android Device Manager) جزءًا من Play Protect نفسها، ما يعني العمل بشكلٍ مستمر على تطويرها وتحسينها، وأخيرًا، فإن ميزة التصفح الآمن Safe Browsing الخاصة بمتصفح كروم هي أيضًا جزء من الخدمة، وبذلك تهدف جوجل لتوفير حزمةٍ متكاملة الآليات المرتبطة مع بعضها البعض لتعزيز مستوى الحماية والخصوصية على هواتف أندرويد.

لا نعلم في الوقت الحاليّ إن كانت جوجل ستوفر الخدمة لكل المستخدمين، أم أنها ستكون محصورة فقط بنظام Android O، ولكن من المرجح أن يتم إطلاقها عبر تحديثٍ هوائيّ، أو طرحها كتطبيقٍ منفصل قابل للتحميل من متجر بلاي.

المصدر

Leave a Comment