الإف بي آي يشن حملة ضد تطبيقات أندرويد المقرصنة

أخبار أندرويد أضف تعليق

169441-Android_pirate-630x342

أرسلت شركة غوغل رسالة لجميع مطوري تطبيقات أندرويد المسجلين لديها تُبلغهم فيها بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI يريد من المطورين مساعدته في الحصول على معلومات حول تطبيقاتهم التي يتم نشرها في أسواق تطبيقات أندرويد غير الرسمية دون موافقة مطوّريها.

وأبلغت غوغل المطورين بأنها ليست في موضع تقديم النصيحة القانونية لهم، لكنها زودتهم برقم الإف بي آي الخاص بتلقي مكالمات المطورين الراغبين بتزويد الهيئة بالمعلومات المطلوبة.

ورغم أن غوغل لم تشرح المزيد ولم تقدم بياناً رسمياً حول هذه القضية، إلا أنه من الواضح بأن الإف بي آي يسعى خلف متاجر التطبيقات التي تنشر تطبيقات أندرويد المقرصنة، حيث كان مكتب التحقيقات الفيدرالي قد بدأ بهذه الحملة منذ آب/أغسطس الماضي وأغلق ثلاثة مواقع كانت تنشر تطبيقات أندرويد المقرصنة وهي applanet.net و appbucket.net و snappzmarket.com. الآن وعند الوصول إلى أحد هذه المواقع، تظهر للمستخدم رسالة من الإف بي آي تبلغه فيها بأنه قد تم الحجز على إسم النطاق لانتهاكه قوانين وحقوق النشر.

يُذكر بأن “لاني أيه بروير” النائب العام المساعد لقسم الجريمة في وزارة العدل الأمريكية قال الشهر الماضي بأن تطبيقات الهواتف الذكية قد أصبحت جزءاً أساسياً من اقتصاد الولايات المتحدة وثقافتها الإبداعية، وأضاف بأن السلطات القانونية المختصة ستعمل على حماية صنّاع هذه التطبيقات من أولئك الذين يريدون سرقتها على حد تعبيره.

المفارقة هنا هو أن السلطات الأمريكية هي من قررت المبادرة من تلقاء نفسها في محاربة التطبيقات المقرصنة، أي أن غوغل لم تتقدم بأي دعوى قضائية بهذا الخصوص. والسبب واضح وهو أن الهواتف الذكية وتطبيقاتها باتت بالفعل مصدر دخل لا يستهان به لاقتصاد الولايات المتحدة، خاصة إذا ذكرنا بأنه يتم الآن يومياً تفعيل 1.3 مليون هاتف يعمل بنظام أندرويد حول العالم. ناهيك عن السوق الضخم لأجهزة iOS أيضاً. الولايات المتحدة لا تريد أن تترك كل هذا السوق للقراصنة.

خطوة جيدة لكن ما نتمناه فعلاً هو أن توفر غوغل التطبيقات المدفوعة في جميع دول العالم كي لا يضطر المستخدمون إلى الاعتماد على التطبيقات المقرصنة في الدول التي لا يدعم فيها متجر غوغل بلاي شراء التطبيقات بعد.

[Phandroid]

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول