X

في الصين يصادقون على صفقة جوجل – موتورولا

اعلنت جوجل مطلع الاسبوع ان سلطة الرقابة على الصفقات التجارية في الصين صادقت على الصفقة المبرمة بين شركة جوجل وموتورولا والتي تستحوذ بموجبها شركة جوجل على شركة موتورولا – موبايلتي.

وبهذه المصادقة تكون الصفقة العملاقة بين الشركتين قد تمت بكل تفاصيلها بعد ان حصلت ذات الصفقة قبل ذلك على مصادقة مماثلة من الاتحاد الاوروبي ثم من الولايات المتحدة الامريكية، وهي الصفقة التي تم توقيعها بين الشركتين في اغسطس من العام الماضي والتي كلفت خزينة جوجل مبلع 12.5 مليار دولار وتعتبر اكبر صفقة في التاريخ في عالم التكنولوجيا.

ومنحت كل هذه الجهات موافقتها على استحواذ جوجل لشركة موتورولا – موبايلتي شرط ان يبقى نظام التشغيل اندرويد مفتوح الكود وحر وفي متناول يد المنتجين الآخرين لمدة لا تقل  عن خمسة اعوام. وقد ابدت جوجل موافقتها على الشرط.

وبالرغم من ان جوجل هي صاحبة نظام اندرويد ولديها المبرمجون الرئيسيون لهذا النظام، غير انها لا تستطيع ان تحرم الشركات الاخرى من استخدام كود النظام لأن كل شركة تستخدم الاندرويد تلبسه حلة من لديها بحيث يتوافق مع جهازها، ولهذا يمكننا القول ان قرابة 85 شركة لها ضلع في نظام الاندرويد المعروف حاليا والمستخدم في الهواتف الذكية بشكل واسع.

يذكر ان جوجل منذ ان اطلقت نظام الاندرويد اعلنت انه متاح ومفتوح الكود امام بقية الشركات لتستخدمه دون مقابل في برمجة الهواتف الذكية، غير ان العديد من المبرمجين اضافوا الى النسخة الاساسية من هذا النظام العديد من المزايا التي تتناسب مع كل جهاز وخصائصه.

وعندما استحوذت جوجل على شركة موتورولا – موبايلتي، انتاب الشك بقية الشركات بأن جوجل ستخوض مجال انتاج الاجهزة الذكية ولن تكتفي بتزويد الباقين بنظام التشغيل مجانا، وفي حال خاضت جوجل مجال انتاج الهواتف الذكية فإن كل الشركات التي تستخدم الاندرويد كنظام تشغيل ستصبح بين ليلة وضحاها شركات منافسة تزاحم جوجل، وسيكون نظام الاندرويد محور النزاع بينها وبين الشركات الاخرى لأنها ستكون صاحبة حق في اغلاق الكود امام الآخرين. هذه الشكوك بددتها جوجل بتعهدها على ابقاء نظام الاندرويد مفتوح الكود امام بقية الشركات باستمرار ولذلك لم تجد أي حرج في اعلان موافقتها على الشرط الذي اشترطته على جوجل السلطات الامريكية قبل المصادقة على صفقة الاستحواذ المذكورة.

*هل ترغب بمزيد من اخبار الاندرويد؟ اختر الطريقة المناسبة لك وسجل معنا:
– عبر الفيسبوك: تابع جميع المقالات واحدث التطبيقات مباشرة التي تأتيك وأنت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا.
– عبر تويتر: ننشر كثيرا من الأخبار ونعرض التطبيقات المجانية لأجهزة الاندرويد، تابعنا من هنا.
– انضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا.

Leave a Comment