سامسونج تعزز صدارتها في سوق الهواتف الذكية وتسجل أرباحاً قياسية

Samsung, أخبار أندرويد أضف تعليق

أصدرت شركة سامسونج نتائجها المالية للربع الثالث من العام 2012 والتي سجلت فيها حوالي 47.5 مليار دولار أمريكي من الأرباح، في زيادة تقدر بحوالي 26% عن نفس الفترة من العام الماضي. أما الأرباح التشغيلية فبلغت حوالي 7.4 مليار دولار، وهي أعلى أرباح ربعية تسجلها الشركة على الإطلاق في زيادة ضخمة تقدر بـ 91% عن العام الماضي.

وساهم قطاع الهواتف الذكية بمفرده بتحقيق حوالي 23.9 مليار دولار من العائدات، أي نصف العائدات الكلية للشركة، بينما أتى النصف الآخر من بقية منتجات الشركة مجتمعة.

وتزامناً مع كشف الشركة عن أرباحها، أطلقت شركة IDC المتخصصة بدراسات السوق، إحصائيتها الأخيرة حول المشهد الحالي لسوق الهواتف الذكية، وقالت بأن سامسونج تستحوذ الآن على 31.3% من حصة سوق الهواتف الذكية، وهو  أكثر من ضعف حصة آبل التي تبلغ 15%. وقد عزى التقرير هذا إلى النجاح الكبير الذي تحققه سلسلة هواتف جالاكسي.

ولو نظرنا إلى سوق الهواتف المحمولة بشكل عام (وليس الذكية فقط) فما زالت سامسونج الأولى بنسبة 23.7% متجاوزةً نوكيا التي احتلت الترتيب الثاني بنسبة 18.7% بتراجع نسبته أكثر من 20% عن العام الماضي، ويُذكر أن نوكيا تربعت على عرش الهواتف المحمولة لثمان سنوات متواصلة قبل أن تخطف منها سامسونج هذا اللقب قبل أشهر. وتأتي آبل في الترتيب الثالث بحصة 6.1% وتليها إل جي بحصة 3.1%.

وليست سامسونج فقط هي من كشفت عن أرباحها الربعية، إذ كشفت HTC أيضاً عن أرباح الربع الثالث أمس، لكن الأرقام ليست مشجعة على الإطلاق بالنسبة لـ HTC التي شهدت انخفاضاً كبيراً في الأرباح بنسبة 79%، حيث لم تحقق إلا 133 مليون دولار من الدخل الصافي من ضمن 2.4 مليار مجمل العائدات.

المشكلة أن HTC بدأت تعاني أيضاً استنزافاً لاحتياطها النقدي من الأموال بشكل مقلق. ووفقاً لتقرير الشركة فقد انخفض ما تملكه من النقد إلى 1.7 مليار دولار مقارنةً بـ 3.6 مليار في العام الماضي، والأسوأ أنها تتوقع مزيداً من الانخفاض في الأرباح خلال الربع الأخير من العام.

[Android and Me], [Bloomberg], [The Verge]

 

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول