X

مراجعة بالصور لتحديث أندرويد 4.2 على Nexus 7

أطلقت غوغل اليوم تحديث أندرويد 4.2 الجديد لحاسبها اللوحي Nexus 7. وتُعتبر النسخة الجديدة تحديثاً فرعياً على نسخة 4.1، وما زالت تحمل الاسم الرمزي “جيلي بين”، لكن هذا لا يعني بأن التحديث لم يأتِ بعدد من الميزات الجديدة والهامة.

كنا قد أطلعناكم سابقاً على ميزات أندرويد 4.2. لكننا سنقوم الآن بجولة مصورة نراجع فيها أبرز هذه الميزات التي يمكن أن يلاحظها المستخدم مباشرةً عند تثبيت التحديث الجديد.

الويدجتس في شاشة القفل Lockscreen widgets

التغيير الأول الذي ستلاحظه هو إمكانية وضع ويدجتس Widgets على شاشة القفل الرئيسية، هذه الويدجتس تسمح لك بالحصول على المعلومات المطلوبة دون الحاجة لفتح الهاتف، وهي تظهر دائماً، سواء كان الهاتف مقفلاً (عن طريق الوجه، أو رسمة نمط .. الخ) أو كان متروكاً دون قفل. الويدجت الرئيسية التي تظهر لك هي الساعة، وتستطيع الانتقال بين الويدجتس عن طريق الإزاحة إلى اليمين أو اليسار. لقطة الشاشة على اليمين تُظهر الانتقال بين الساعة والتقويم. الشاشة الثانية (على اليسار) تُظهر الويدجتس المتوفرة لإضافتها، وهي الساعة والتقويم والبريد الالكتروني (جيميل). بالتأكيد سيقوم مطورو التطبيقات بإضافة الويدجتس الخاصة بتطبيقاتهم لتوفير المزيد منها.

الإعدادات السريعة والتنبيهات

من أبرز ميزات التحديث هي الإعدادات السريعة التي تسمح بتغيير بعض أهم إعدادات الجهاز بسرعة كبيرة. للوصول إلى قائمة الإعدادات السريعة عليك لمس شريط التنبيهات العلوي من الجهة اليمنى (فوق الساعة) وسحبه إلى الأسفل. وللوصول إلى لوحة التنبيهات المعتادة عليك القيام بالسحب من الجهة اليسرى. (أما على الهواتف فالوصول إلى قائمة الإعدادات السريعة يكون بالسحب إلى الأسفل باستخدام إصبعين، أو بالسحب مرتين متتاليتين على شريط التنبيهات من أي مكان). الصور اليسرى تُظهر خيار تعديل إضاءة الشاشة ضمن الإعدادات السريعة. أما بقية الإعدادات فتنقلك إلى صفحة الإعداد ضمن قائمة الإعدادات الأساسية.

تعدد المستخدمين

ستلاحظ ضمن قائمة الإعدادات وجود خيار جديد يُدعى “المستخدمون” Users. يسمح هذا الخيار بإضافة مستخدمين عدة للجهاز. هذا يعني بأنه بات بالإمكان مشاركة الجهاز بين أفراد العائلة، بحيث يمكن لكل مستخدم أن يحصل على تطبيقاته وملفاته الخاصة، وسطح المكتب الخاص به. يمكن بسهولة إضافة مستخدم جديد بالنقر على “إضافة مستخدم”، وعندها تظهر لك الرسالة التالية التي تشرح كل شيء:

عند إضافة المستخدم، من المفترض أن يكون بجانبك كي يستلم الجهاز منك ويقوم بضبط إعداداته، حيث سيمر في مرحلة ضبط الاعدادات التقليدية التي تمر بها عند تفعيل جهاز جديد. أي سيتوجب على المستخدم إدخال تفاصيل حسابه لدى غوغل، وضبط الخيارات الأولية قبل أن يصل إلى سطح مكتبه الجديد. تماماً كما فعلت أنت عندما أخرجت الجهاز من العلبة وقمت بضبط الإعدادات للمرة الأولى. التبديل بين المستخدمين سهل وسريع جداً ويتم من خلال شاشة القفل.

لوحة المفاتيح

حصلت لوحة المفاتيح في أندرويد 4.2 على إضافة جديدة تتمثل بدعم الكتابة بالسحب، أو ما أطلقت عليها غوغل في تعريبها إسم “الكتابة بالإيماءة” وبذلك أصبح بالإمكان الكتابة بشكل مشابه للوحة Swype الشهيرة. للأسف، الكتابة بهذا الأسلوب لا يدعم إلا اللغة الإنكليزية حالياً. وفي حال كنت لا تحب الكتابة بطريقة “الإيماءة” فيمكن تجاهلها تماماً والكتابة بالطريقة العادية، كما يمكن إلغاؤها أيضاً من الإعدادات.

تحسين دعم اللغة العربية

في الصورة اليسرى، نرى كيف كانت قائمة الإعدادات باللغة العربية تظهر إلى اليسار، لكن في أندرويد 4.2 تم إصلاح المحاذاة بالنسبة للغة العربية ونلاحظ كيف أصبحت بعد التحديث (الصورة اليمنى) تظهر المحاذاة إلى اليمين كما هو مفترض.

Leave a Comment