X

أفضل تطبيقات أندرويد للحواسب اللوحية

ليس سرًا بأن تطبيقات أندرويد المخصصة للحواسب اللوحية، لم تصل بعد إلى مستوى تطبيقات هواتف أندرويد، لا من حيث الكم، ولا من حيث النوع. هذا لا يمنع وجود تطبيقات ممتازة مصممة خصيصًا كي تقدم أفضل تجربة استخدام للحواسب اللوحية. جزء من عدم اهتمام المطورين بتحسين وتطوير تطبيقاتهم كي تتوافق بأفضل شكل مع الحواسب اللوحية يعود إلى تقصير من غوغل نفسها في تشجيع وتحفيز المطورين. لكن هذا بدأ يتغير منذ قامت الشركة بطرح حاسبها اللوحي Nexus 7 ثم Nexus 10 بعد ذلك، حيث أوجدت للمطورين منصة قياسية يمكن استخدامها لتطوير واختبار تطبيقاتهم. ناهيك عن أن المبيعات الجيدة التي حققتها الحواسب اللوحية الرسمية من غوغل شجعت المطورين على الاهتمام بتطوير تطبيقات تقدم تجربة استخدام ممتازة على الحواسب اللوحية.

في حين أننا ما زلنا ننتظر المزيد من التطبيقات الجيدة وذات النوعية العالية، ونتوقع الكثير منها خلال الشهور القليلة القادمة، نقدم لكم هنا قائمة ببعض أفضل تطبيقات الحواسب اللوحية في كل مجال من المجالات. جميع هذه التطبيقات ذات جودة عالية، ومصممة خصيصًا لتقدم أفضل تجربة استخدام على الحواسب اللوحية. هذا ليس بأي شكل من الأشكال دليلًا كاملًا، بل هو اختيار لبعض أفضل التطبيقات في مجالها. بالطبع نرحب بإضافاتكم ضمن التعليقات.

الإنتاجية

Google Drive

بالطبع، تطبيق Google Drive غني عن التعريف، وباعتبار أنه التطبيق الرسمي من غوغل فيمكن أن تتوقع واجهة ممتازة جدًا للعمل على الحواسب اللوحية. حيث يسمح برفع الملفات من الحاسب اللوحي إلى الخدمة، ومشاهدة الملفات الموجودة وتحميلها أو فتحها ومعاينتها وتحريرها مباشرةً من ضمن التطبيق، سواء كانت ملفات نصية أو عروض تقديمية وغير ذلك.

Box

تطبيق خدمة التخزين السحابي الشهيرة والغنية عن التعريف Box، ما يميز هذا التطبيق عن منافسه اللدود Dropbox هو الواجهة المخصصة التي يقدمها للحواسب اللوحية، والتي تستفيد من المساحة المتوفرة في شاشة الحاسب اللوحي لتقديم طريقة أسهل وأفضل لتصفح الملفات المرفوعة على الخدمة ومعاينتها بسهولة ضمن التطبيق.

Quickoffice Pro HD

من أفضل التطبيقات التي تتيح لك إنشاء وتحرير مستندات أوفيس على الحاسب اللوحي، يقدم هذا التطبيقات إمكانيات ممتازة لتحرير ملفات وورد وإكسل وبوربوينت بالإضافة إلى ملفات PDF ويدعم عددًا من خدمات التخزين السحابية وعشرات الميزات الأخرى المفيدة لمن يتعامل مع ملفات أوفيس بكثرة.

Astrid Tasks & To-do List

واحد من أفضل تطبيقات المهام على أندرويد. سواء كنت تريد استخدامه لإضافة المهام التي يتوجب عليك تنفيذها غدًا، أو لكتابة قائمة بالحاجيات التي تريد شراءها للمنزل، وصولًا إلى إدارة مشاريعك في العمل بشكل تشاركي مع الموظفين أو الأشخاص الآخرين. يتيح هذا التطبيق واجهة ممتازة على الحواسب اللوحية، وبفضل ميزة المزامنة التي يقدمها فمهامك موجودة دائمًا على الهاتف وعلى الحاسب اللوحي.

Mindjet for Android

تطبيق رائع لممارسة ما يعرف بالعصف الفكري Brainstorming، يسمح لك وبشكل سريع وسهل بستجيل وتنظيم الأفكار وربطها مع بعضها البعض وتسجيل الملاحظات وتحديد الأولويات وتعيين الأيقونات لتمييز النقاط بسرعة وغير ذلك من الأدوات المتعددة.

Evernote

تطبيق تسجيل الملاحظات الشهير والغني عن التعريف، يقدم واجهة ممتازة لتصفح قائمة ملاحظاتك بسهولة شديدة من خلال حاسبك اللوحي، بالإضافة طبعًا إلى إمكانية تسجيل الملاحظات الجديدة بجميع الوسائل المتوفرة التي يتيحها التطبيق، ومنها التقاط الصور وتسجيل الصوت وإرفاق الملفات.

Springpad

التطبيق الآخر المنافس لـ Evernote والمتخصص بتسجيل الملاحظات أيضًا. يتيح التطبيق واجهات جميلة جدًا لمراجعة ملاحظاتك عبر الحاسب اللوحي وفق معايير متعددة مثل التصنيفات والوسوم والمواقع وغير ذلك، ناهيك عن البحث فيها ومشاركتها كذلك.

الوسائط المتعددة والترفيه

MX Player

من التطبيقات الأساسية التي يجب أن تتوفر على كل حاسب لوحي، ومن أفضل تطبيقات تشغيل الفيديو على أندرويد. يقوم التطبيق بتشغيل طيف واسع من صيغ الفيديو المختلفة بجودة عالية، ويقدم طريقة سهلة للتحكم بالصوت ودرجة الإضاءة وغير وذلك.

IMDb Movies & TV

تطبيق أساسي لعشاق الأفلام والمسلسلات. التطبيق خاص بموقع IMDB الغني عن التعريف والذي يشكل أضخم قاعدة بيانات للأفلام والمسلسلات على الإنترنت. نسخة الحاسب اللوحي من التطبيق رائعة جدًا، وتجعل تصفح جديد الأفلام من التطبيق أكثر متعة بمراحل من تصفح الموقع نفسه.

Stick it!

يتيح لك هذا التطبيق مشاهدة الفيديو أثناء استخدامك لأي تطبيق آخر، وهي ميزة مشابهة لما قدمته سامسونج في أجهزتها الأخيرة، لكنها بفضل هذا التطبيق، الميزة متوفرة لأي حاسب لوحي. سواء كنت تشاهد مقاطع فيديو مخزنة على حاسبك اللوحي أو عبر يوتيوب، تستطيع الاستمرار بمشاهدتها أثناء ممارستك لعمل آخر.

Google Play Music

مشغل الموسيقى الرسمي لأندرويد من غوغل. من تطبيقات تشغيل الموسيقى القليلة لأندرويد التي تقدم واجهات مخصصة للحواسب اللوحية. يتيح هذا التطبيق تصفح مكتبتك الصوتية بسهولة وبواجهات جميلة جدًا من خلال حاسبك اللوحي.

القراءة والأخبار

Pocket

ليس فقط من أفضل التطبيقات التي ظهرت في العام 2012 برأينا، وبرأي غوغل. بل من أفضل التطبيقات من حيث الواجهات سواء على الهواتف أو الحواسب اللوحية. يتيح التطبيق حفظ المقالات التي تصادفك على الإنترنت من خلال إضافات خاصة بمعظم المتصفحات، بعد حفظ المقالة سيتم تلقائيًا تخزينها في Pocket من أجل العودة إلى قراءتها لاحقًا حتى عند عدم توفر إنترنت على الجهاز.

Google Currents

تطبيق قراءة الأخبار الرسمي من غوغل، يسمح لك بالاشتراك بمختلف المواقع الإخبارية المتنوعة، مع واجهة ممتازة للحواسب اللوحية، يتيح لك قراءة المقالات بسهولة والتنقل بين المصادر الإخبارية بشكل جميل وبحركات لمسية بسيطة وبتجربة استخدام ممتازة وعملية.

News Republic for Tablet

قد يكون هذا أفضل تطبيق لقراءة الأخبار على الإطلاق، يتيح لك التطبيق الاشتراك بتصنيفات الأخبار التي ترغب بقراءتها (سياسة/رياضة/تقنية .. الخ) ويجلب لك الأخبار أولًا بأول، كما يمكن أن يجلب الأخبار حسب البلد، ويتيح لك البحث عن كلمة معينة (كاسم فنان مثلًا) وإضافته كأحد تصنيفات الأخبار وسيقوم التطبيق تلقائيًا بجلب جميع الأخبار المتعلقة به، بالإضافة إلى تنبيهك حول الأخبار العاجلة بالنسبة للتصنيفات الهامة بالنسبة لك. واجهة الحاسب اللوحي أكثر من ممتازة كما يقدم التطبيق ويدجت ممتاز لسطح المكتب. عيب التطبيق الوحيد هو أنه لا يدعم المصادر الإخبارية باللغة العربية.

Sky News Arabia for Tablets

من التطبيقات العربية القليلة التي تقدم واجهة خاصة بالحواسب اللوحية. يتيح لك التطبيق بمتابعة آخر الأخبار من قناة سكاي نيوز العربية من خلال واجهات جميلة وسهلة الاستخدام تتيح تصفح الأخبار والفيديو بأساليب متعددة.

Flipboard

تطبيق قراءة الأخبار ومتابعة الشبكات الاجتماعية الشهير والغني عن التعريف. لم يكن هذا التطبيق يدعم الحواسب اللوحية، إلا أن الشركة المطورة أصدرت له تحديثًا قبل فترة قريبة أضاف واجهات مخصصة تسمح تصفح التطبيق بشكل ممتاز على الحواسب اللوحية.

أردرويد

التطبيق الخاص بمتابعة آخر الأخبار والمقالات من هذا الموقع، يقدم واجهات مصممة خصيصًا لتقديم أفضل تجربة استخدام على حواسب أندرويد اللوحية بمختلف القياسات. حاليًا يتوفر التطبيق حصريًا لمستخدمي أجهزة سامسونج من خلال متجر سامسونج للتطبيقات ولفترة مؤقتة، على أن يتوفر لاحقًا عبر متجر جوجل بلاي. تستطيع تحميل التطبيق بالبحث عن “Ardroid” ضمن متجر سامسونج في هاتفك أو حاسبك اللوحي.

تحرير الصور

Snapseed

تطبيق تحرير الصور الجديد من غوغل، لن تصدق مدى السهولة التي تستطيع فيها تعديل صورك لتبدو رائعة مالم تجرب التطبيق الذي يسمح لك وبحركات لمسية بسيطة، ودون أن تكون خبيرًا، بالوصول إلى أفضل الصور.

Adobe Photoshop Touch

تطبيق تحرير الصور الرسمي من أدوبي. يقدم عددًا من أبرز الأدوات التي اعتاد عليها المصممون في نسخة سطح المكتب الشهيرة من التطبيق. إن كنت تعمل في مجال التصميم، ولديك حاسب لوحي بنظام أندرويد، فهذا التطبيق من الأساسيات بالنسبة لك.

SketchBook Pro for Tablets

سواء كنت هاويًا يحب بين فترة وأخرى رسم بعض الأشكال البسيطة، أو رسامًا أو مصممًا محترفًا يحتاج إلى رسم لوحات متكاملة أو تصاميم مبدئية لمنتجات أو غير ذلك، يتيح هذا التطبيق تشكيلة واسعة من الأدوات القوية التي توفر إمكانية رسم لوحات وأشكال باحترافية شديدة.

InstaGrid Instagram for tablet

حتى الآن، لا يوفر تطبيق إنستاغرام الرسمي واجهة مخصصة للحواسب اللوحية، كل ما ستحصل عليه عند تثبيت التطبيق على حاسبك اللوحي هو نفس واجهة الهاتف لكن بحجم أضخم، مما لا يقدم تجربة استخدام مريحة جدًا. تطبيق InstaGrid يحل هذه المشكلة حيث يتيح لك متابعة آخر صور أصدقاءك من إنستاغرام والإعجاب بها والتعليق عليها وإرسال الصور ومتابعة الأشخاص وغير ذلك، بواجهات سهلة ومريحة للاستخدام من الحاسب اللوحي.

الدردشة والتواصل الاجتماعي

imo messenger

من أشهر تطبيقات الدردشة على مختلف المنصات ومن بينها أندرويد. حصل مؤخرًا على تحديث جديد تم فيه تفعيل واجهات جديدة خاصة بالحواسب اللوحية، وتستفيد من المساحة الواسعة للشاشة لتقديم تجربة أفضل للدردشة والتنقل بين الدردشات المفتوحة بين مختلف الأصدقاء على مختلف بروتوكولات الدردشة المتنوعة التي يدعمها التطبيق.

+IM

تطبيق آخر من تطبيقات الدردشة الشهيرة، يدعم طيفًا واسعًا من بروتوكولات الدردشة المتنوعة، ويقدم مجموعة ضخمة من الميزات يعشقها هواة الدردشة، إضافةً بالطبع إلى واجهة ممتازة للحواسب اللوحية.

TweetCaster Pro for Twitter

تطبيق TweetCaster هو أحد أفضل تطبيقات تويتر لأندرويد وأشهرها على الإطلاق. على الحاسب اللوحي يصبح التطبيق أفضل حيث يوفر طريقة سهلة لتصفح التغريدات ومتابعة الوسوم الشهيرة على الموقع، وكذلك تصفح القوائم وعمليات البحث.

Friendcaster for Facebook

رغم أن تطبيق فيسبوك الرسمي لأندرويد حصل مؤخرًا على تحديث ممتاز يحسن من تجربة استخدام التطبيق بشكل كبير، إلا أنه لا يمتلك حتى الآن واجهة محسنة خصيصًا للحواسب اللوحية، رغم أن واجهته الحالية ليست سيئة على الحاسب اللوحي، لكن تطبيق Friendcaster يقدم تجربة أفضل بكثير لتصفح فيسبوك على الحاسب اللوحي. إن كنت من مستخدمي فيسبوك بكثرة على الحاسب اللوحي، فلابد أن تجرب هذه التطبيق الشهير.

LilyPad

ينتمي هذا التطبيق إلى فئة ما تُعرف بالتطبيقات الطافية Floating Apps، ويسمح لك بالدردشة عبر غوغل توك، وفيسبوك، وإم إس إن، من خلال نافذة تطفو فوق التطبيقات الأخرى، وتتيح لك متابعة الدردشة أثناء استخدامك لأي تطبيق آخر دون الحاجة للتبديل بين التطبيقين باستمرار. تطبيق ذو فكرة رائعة للاستفادة من مساحة الحاسب اللوحي بأفضل شكل ممكن.

Falcon Pro

رغم حداثة هذا التطبيق، صعد سريعًا كي يصبح أحد أبرز تطبيقات تويتر المتوفرة لأندرويد، لكن ما يميزه حقًا هو الواجهة الممتازة للحواسب اللوحية فهو لا يسمح فقط بمعاينة الصور والفيديو بطريقة تستفيد من مساحة الشاشة، بل يتيح معاينة جميع الروابط باستخدام المتصفح المدمج مع التطبيق.

الأدوات والتخصيص

Nova Launcher

إن كنت من محبي التعديل والتخصيص، يسمح لك Nova Launcher بتعديل واجهات حاسبك اللوحي، عبر تغيير الأيقونات والثيمات، وإضافة عشرات الميزات غير الموجودة في واجهات حاسبك اللوحي الأصلية، ويضيف الكثير من الإمكانيات مثل مؤثرات الانتقال بين الشاشات وأسلوب ترتيب تطبيقات الويدجت وغير ذلك.

SwiftKey 3 Tablet

لوحة المفاتيح الشهيرة Swiftkey أصبحت غنية عن التعريف، فهي تقدم أفضل تجربة كتابة على الإطلاق لأجهزة أندرويد بفضل محركها التنبؤي الخارق القادر على قراءة أفكارك وتصحيح الكلمات بسرعة والتنبؤ بالكلمات التالية التي تعتزم كتابتها. ليس هذا فقط، بل توفر اللوحة نسخة خاصة بالحواسب اللوحية تجعل عملية الكتابة أسهل خاصة عند إمساك الجهاز بالوضعية العرضية حيث تقوم بتقسيم الحروف بشكل يسهل عملية الوصول إليها.

AntTek Explorer

أحد أبرز تطبيقات إدارة الملفات لأندرويد، يقدم واجهة ممتازة لإدارة الملفات والمجلدات مع دعم السحب والإفلات لنقل الملفات من مجلد إلى آخر، بالإضافة إلى كافة الميزات الأساسية التي يمكن أن تتوقعها. ومن أفضل ميزاته إمكانية معاينة الملفات النصية والصور والملفات الصوتية والملفات المضغوطة مباشرةً ضمن التطبيق دون الحاجة لفتحها في تطبيق آخر.

Tablified Market HD

في ختام هذه القائمة نقدم لكم تطبيق Tablified Market HD وهو تطبيق مهمته العثور على تطبيقات أندرويد المخصصة للحواسب اللوحية. التطبيق ليس عبارة عن متجر بديل عن متجر غوغل بلاي، لكنه فقط يتولى مهمة تجميع التطبيقات المناسبة للحواسب اللوحية بشكل سهل ووفقًا لتصنيفات متعددة ثم ينقلك إلى متجر غوغل بلاي لدى تحميلها.

هل لديك أية إضافات حول تطبيقات تستخدمها على حاسبك اللوحي؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

Leave a Comment