X

جوجل تعلن انها لا تنوي نشر شبكة متاجر خاصة بمنتجاتها

قال اندي روبين – مدير شعبة نظام الاندرويد في شركة جوجل ان شركته لا تنوي انشاء شبكة متاجر لمنتجاتها على غرار شبكة متاجر ابل، مشيرا الى انه ليس هناك ما يستدعي اقامة شبكة تجارية كهذه.

وكان اندري روبين يتحدث للصحافيين على هامش اعمال المؤتمر العالمي للجوال MWC 2013 المقام حاليا في برشلونة، حيث قال: “تطلعات جوجل المستقبلية لا تشمل انشاء شبكة متاجر خاص بها وليس لدينا ما نكشف عنه بهذا الشأن. لا اعتقد ان ما لدينا من اجهزة يستدعي افتتاح شبكة متاجر خاصة لتسويقها”.

وتطرق اندي روبين خلال حديثه الى اجهزة سامسونج العاملة بنظام الاندرويد والنجاح الكبير الذي حققته هذه الأجهزة، فقال: “هناك شركة تحقق نجاحات هائلة، والمقصود هنا على وجه التحديد هو الاداء، وليس الاندرويد بالذات”. وأضاف ان سامسونج انفقت الغالي والرخيص من اجل تثبيت ماركتها في الاسواق العالمية.

ونوه روبين الى ان هناك شركات أخرى تحقق ارباحا بفضل الاندرويد ولكنها لم تبلغ حجم ارباح سامسونج. وقال: “إذا رغبت هذه الشركات تحقيق المزيد من الارباح فعليها اتباع درب التنافس مع منتجات سامسونج. يجب على كل شركة ان تدرك الطريقة الامثل لإدارة شؤونها”.

جوجل تمتدح منافسيها

من المتوقع ان يواجه نظام الاندرويد قريبا منافسا جديدا في مجال انظمة تشغيل الاجهزة الذكية وهو نظام “فايرفوكس” الجديد الذي يشق طريقه الى النور وقد وضعته شركة “موزيلا” صاحبة المتصفح الشهير.

وعلى ما يبدو ان روبين غير قلق من ظهور هذا النظام الجديد في عالم الهواتف الذكية، فيقول: “اتعامل مع الامر بكثير من الود. من المؤكد ان هذا امر ايجابي، والتنافس جيد للمستهلك. لقد اقمنا نظام الاندرويد لأنه لم يكن هنالك نظام تشغيل مفتوح المصدر”.

يشار الى ان نظام التشغيل “فايرفوكس” الجديد بوسعه العمل مع هاردوير بمواصفات متدنية جدا، وهو ما لا يستطيع نظام الاندرويد فعله، أي ان نظام “فايرفوكس” قد يكون متاحا لأجهزة لم تكن قادرة الى اليوم استخدام نظام الاندرويد بسبب مركباتها ذات المواصفات المنخفضة، وهذا يعني ان نظام “فايرفوكس” سيقتحم اسواقا لم تطأها قدم الاندرويد من قبل.

Leave a Comment