لانشر هاتف “نيكسوس 5″ قد لا يصل قريبًا إلى أجهزة أندرويد الأخرى، بما فيها أجهزة “نيكسوس”

أخبار أندرويد أضف تعليق

Nexus 5 10

من ضمن الميزات التي أعلنت عنها غوغل في تحديث أندرويد 4.4، هي الواجهات الجديدة أو ما يُعرف باللانشر Launcher، حيث حصل اللانشر الرسمي لأندرويد على أكبر تحديث له منذ نسخة أندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش). حتى أن Matias Duarte المسؤول عن تصميم الواجهات وتجربة الاستخدام في أندرويد، وصف اللانشر بأنه “الشيء الوحيد الأكثر إثارة في Nexus 5″.

اللانشر الجديد يتميز عن النسخ السابقة أنه يأتي بشاشتين رئيسيتين فقط لكنه يتيح للمستخدم إضافة عدد غير محدود من الشاشات، ويقدم طريقة سهلة لإدارة هذه الشاشات وتغيير ترتيبها وتنظيمها عبر إضافة الويدجتس والأيقونات إليها وغير ذلك من خلال لوحة جديدة كليًا.

كما يقدم اللانشر في النسخة الجديدة منه صفحة مخصصة لـ Google Now حيث تظهر بطاقات الخدمة على الشاشة التي تقع في أقصى اليسار، وبالتالي أصبحت البطاقات موجودة دائمًا على الشاشة الرئيسية لهاتف المستخدم والمعلومات متوفرة دائمًا، دون الحاجة للضغط على ويدجت البحث للوصول إليها في كل مرة. كما أصبح بإمكان المستخدم نطق “OK Google” ليبدأ عملية البحث الصوتي من الشاشة الرئيسية مباشرةً دون الحاجة لضغط أية أزرار.

في الواقع، كانت تقارير سابقة قد أشارت بأن اللانشر في أندرويد 4.4 هو عبارة عن تطبيق البحث Google Search نفسه إلا أن غوغل أنشأت له (لانشر) تابع له هو عبارة عن واجهات الهاتف نفسها. بمعنى آخر، فأنت عند استخدامك للهاتف ولواجهاته الرئيسية، فأنت من الناحية التقنية داخل تطبيق Google Search نفسه دون أن تدري، حيث توسع التطبيق كي (يبتلع) هاتفك دون أن تشعر. أي أن اللانشر بحد ذاته أصبح ميزة من ميزات تطبيق البحث.

كل هذا جميل، لكن ما فائدة هذا؟ يبدو أن هذا يساعد غوغل من الناحية التقنية على تقديم تجربة تضع البحث في موضع بارز وموجود دائمًا ضمن تجربة استخدام أندرويد، وقد بدأ هذا من خلال وضع Google Now في صفحة خاصة بها من خلال اللانشر، ومن خلال تفعيل ميزة البحث الصوتي دون فتح تطبيق البحث فعليًا. قد لا تبدو هذه الميزات على أنها (نقلة نوعية) بالتأكيد، لكنها بالتأكيد خطوة أولى من خطوات لاحقة ستقوم بها غوغل في تحديثات قادمة.

ذاك كان الجزء الجيد من الخبر، أما الجزء السيء (ربما) هو أن اللانشر الجديد سيكون حصريًا بهاتف Nexus 5 خلال الفترة القادمة على الأقل، أي أنه لن يكون جزءًا من ميزات تحديث أندرويد 4.4 التي ستحصل عليها أجهزة أندرويد الأخرى، بمافيها أجهزة Nexus 4 و Nexus 7! هذا ما قالته غوغل في تصريح لموقع The Verge حيث أكدت بأن اللانشر الجديد حصري لهاتف Nexus 5 وذلك لأنها تريد أن ترى كيف سيقوم مستخدمو الهاتف باستخدامه قبل طرحه لأجهزة أخرى. وطرحه لأجهزة أخرى يعني بأن الشركة لن توفره لهواتفها الرسمية مثل Nexus 4 فحسب، بل قد تقوم لاحقًا بطرحه عبر متجر غوغل بلاي لجميع الهواتف، لكن هذا لن يحدث خلال فترة قريبة على ما يبدو.

هل فعلت غوغل هذا لتمييز هاتف Nexus 5 عن بقية الهواتف؟ أي لأسباب تسويقية بحتة؟ أم أنها تهدف إلى تجربة اللانشر الجديد مع عينة محدودة من المستخدمين قبل تحسينه بشكل أكبر؟ كلا السببين واردان، وربما جاء هذا لضرب عصفورين بحجر من وجهة نظر الشركة. لكن المؤكد بأن هذا لا يعني حرمان مستخدمي أندرويد من تجربة اللانشر الجديد حيث تسرب بالفعل قبل أيام وبات من الممكن تثبيته بشكل غير رسمي على أي هاتف. فسياسة أندرويد المفتوحة تعني بأن الجميع يحصل على فرص متساوية تقريبًا في النهاية.

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول