X

أندرويد يحتل 81% من سوق الهواتف الذكية، وويندوز فون يتقدم بسرعة

أندرويد

للمرة الأولى منذ إطلاقه، لقد كسر الروبوت الأخضر أندرويد حاجز الـ 80% في حصته من السوق بالنسبة لشحنات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم.

طبقًا لآخر تقرير صادر من قبل IDC مهتم بأرقام ومعدلات شحنات الهواتف في العالم للربع الثالث من هذا العام، فقد تم شحن ما مجموعه 261.1 مليون هاتف ذكي خلال الربع المذكور وحده، 81% منها يعمل بنظام جوجل “أندرويد”! وهو الرقم الذي أكدته دراسة تحليلية أخرى صدرت الشهر الماضي عن ذات الربع. بالتأكيد أحد الأسباب الرئيسة في هذا الاستحواذ الواضح للنظام على السوق يرجع إلى دعم معظم الشركات المصنعة للهواتف له، وتنافسها في سوقه لتسويق وبيع أجهزتها، مما يعود إيجابًا على النظام وعلى جوجل! من بين هؤلاء المصنعين، تبرز سامسونج الكورية صانعة الجهاز الناجح جالكسي اس4 لتحتل أكبر حصة في شحنات أجهزة أندرويد بنسبة 39%.. كما أن أجهزة سامسونج الآن في يد كل 8 أشخاص من كل 10.

ويندوز فون

كما أنه في هذا الربع، لم يكن النجاح حليف جوجل ونظامها فقط، فقد حققت كذلك مايكروسوفت بنظامها ويندوز فون أرقامًا جيدة، فقد قفزت شحنات هواتف ويندوز فون 156% بالمقارنة مع الربع الثالث من العام الماضي، بعدد شحنات يقدر بـ 9.5 مليون جهاز، لكن لم تزل حصته في السوق ضئيلة لا تصل حتى لـ 4%! ولكن إذا استمر النظام بالزيادة على هذا النحو فإنه سيصل إلى حصة لا بأس بها في السوق قريبًا.

93.2% من أجهزة ويندوز فون التي تم شحنها في الربع الثالث من صنع نوكيا وحدها!

ويرجع المحللون التقدم الكبير الذي يتمتع به أندرويد، وما حققه ويندوز فون أخيرًا إلى وجود بدائل كبيرة في الأجهزة يمكّن المستخدمين من الاختيار بينها، إلى جانب وجود عدد هائل من الأجهزة المتوسطة ورخيصة الثمن بما يكفي لتكون في متناول الجميع، بحيث تغزو العالم كله وتتحكم بسوق الهواتف الذكية وتقوده كله إلى الأمام.

ووفقًا لتقرير IDC كذلك، فإن شحنات الهواتف الذكية بشكل عام قد ححقت هذا الربع ارتفاعًا يقدر بـ 39% عن الربع الثالث من العام الماضي 2012، فيما انخفض متوسط سعر بيع الهاتف الذكي بشكل عام، مع النمو المطّرد في إنتاج الهواتف الذكية رخيصة الثمن، ويبلغ متوسط السعر الآن 317 دولار أمريكي، وهو أقل من العام الماضي بنسبة 12.5%.

آبل

أما آبل الأمريكية، ففي حين يبلي نظامها iOS بلاء حسنًا في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه لا يتمتع بذات الشعيبة في السوق العالمية، حيث بلغت نسبة شحناتها 12.9%، مسجلةً انخفاضًا بـ 1.5% عن الربع نفسه في العام الماضي، حيث كانت تحتل 14.4% من السوق، مع أن عدد شحناتها ارتفع من 26.9 مليون جهاز العام الماضي، إلى 33.8 مليون هذا العام. ويُذكر أن من أسباب هذا الانخفاض الملحوظ هو ضعف الطلب على الآيفون في الأسابيع التي سبقت إطلاق الجهازين الجديدين آيفون 5 سي، وآيفون 5 اس.. وكذلك عدم تغيير حجم شاشة الآيفون الصغيرة مقارنة مع غيره من الأجهزة، خصوصًا بعد ما تبين أن معظم المستخدمين يفضلون الشاشات الكبيرة لأسباب كثيرة.

Leave a Comment