خدمة Google Nearby قد تتيح للأجهزة المتجاورة التواصل مع بعضها البعض

أخبار أندرويد أضف تعليق

nexusae0_nearby_thumb2_thumb

nexusae0_nearby_thumb2_thumb

“إنترنت الأشياء” أو Internet of Things هو مصطلح حديث نسبيًا ظهر مؤخرًا كي يشير إلى المرحلة القريبة القادمة التي ستصبح الإنترنت فيها متواجدة في “كل شيء”، وقد بدأنا نشهد منذ عدة سنوات خروج الإنترنت من أجهزة الكمبيوتر ووصولها إلى الهواتف والحواسب اللوحية والآن الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات والنظارات وأفران المايكروييف وأجهزة التلفاز وغير ذلك.

بالتأكيد، حيث توجد إنترنت، يجب أن توجد غوغل، وبحسب معلومات أخيرة مؤكدة حصل عليها موقع AndroidPolice فإن غوغل تعتزم قريبًا إطلاق ميزة جديدة في أندرويد تُدعى Google Nearby. هذه الميزة الجديدة ستسمح للأجهزة استشعار الأجهزة الأخرى الموجودة حولها، للتواصل أو التفاعل مع الأشخاص، والأماكن، والأشياء، وذلك بحسب ما ورد في وصف الخدمة المُسرّب كما تعرّفها غوغل. وذلك كما يظهر في لقطات الشاشة المُسربة التي تم نشرها:

Screenshot at Jun 07 09-26-24 pm

لدى تشغيل هذه الخدمة، التي ستتوفر عبر تحديث لتطبيق خدمات غوغل بلاي Google Play Services سيقوم الهاتف تلقائيًا وفي الخلفية بجمع عدد من المعلومات عن طريق تشغيل المايكروفون والاتصال اللاسلكي والبلوتوث وخدمة تحديد الموقع الجغرافي وغير ذلك. من خلال هذه المعلومات التي يتم جمعها من مختلف الأجهزة، إضافةً إلى خلطة غوغل السحرية ستصبح الأجهزة المختلفة قادرة على (استشعار) وجود الأجهزة الأخرى من حولها ومعرفة ذلك.

لكن ما الهدف من هذا؟ لا نستطيع أن نعطي إجابة قبل أن تكشف غوغل رسميًا عن الخدمة ونعرف المزيد، لكن أحد التطبيقات قد يكون شيئًا مشابهًا لخدمة Bump لنقل الملفات (التي اشترتها غوغل مؤخرًا إن كنت تذكر) لكن بفضل خدمة غوغل الجديدة قد تكون هذه العملية أسهل وأكثر بديهية من Bump.

لكن المشاركة ونقل الملفات هي البداية فقط، ففي إعلان غوغل لنظام Android Wear للساعات الذكية، شاهدنا كيف يمكن أن تقوم بفتح باب الكراج الخاص بسيارتك عبر أمر OK Google حيث تطلب من الساعة فتح الباب فيتم فتح الباب. كيف عرفت الساعة أنك بالفعل تقف بالقرب من الباب وبأنك تريد فتح هذه الباب تحديدًا؟ هذه ربما بفضل Google Nearby.

تطبيقات أخرى قد تتعلق بالدفع الإلكتروني عن طريق الهاتف في المتاجر، أو فتح قفل شاشة حاسبك بنظام Chrome OS بمجرد تواجدك بقربه وهاتفك في جيبك. وغير ذلك من التطبيقات التي سنعرف عنها بالتأكيد عندما يتم الكشف رسميًا عن الخدمة.

إن كانت غوغل ستعلن عن الخدمة قريبًا، فسوف نسمع عنها شيئًا بالتأكيد خلال مؤتمر Google I/O 2014 الذي سينطلق في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، ونحن سنكون بالانتظار.

[Android Police]

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول