غوغل تُعلن رسميًا عن نسخة Android L

أخبار أندرويد أضف تعليق

Screenshot at Jun 25 06-45-50 pm

Screenshot at Jun 25 06-34-03 pm Screenshot at Jun 25 06-40-00 pm

كشفت غوغل قبل قليل خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر I/O 2014 عن النسخة الجديدة القادمة من أندرويد، والتي أطلقت عليها اسم “إصدارة L”، والتي ستتوفر نسخة المُعاينة منها للمطورين بشكل تجريبي بدءًا من اليوم، على أن يتم طرحها لعموم المُستخدمين خلال الخريف القادم.

تُقدم Android L (التي قد يتغير اسمها لاحقًا إلى أحد أسماء الحلوى التي تبدأ بحرف L) الكثير من الميزات الجديدة. هذا بالتأكيد هو تحديث رئيسي يُعتقد أنه سيحمل رقم النسخة 5.0، وسيجلب معه الكثير من الميزات منها ما يتعلق بالتصميم الجديد للواجهات والتنبيهات وتعدد المهام، أو الميزات والإمكانيات الجديدة المتعددة. بحسب غوغل فإن L هو أضخم تحديث يحصل عليه أندرويد منذ نسخة الآيس كريم ساندوتش Android 4.0 التي صدرت في 2011.

التحديث الأبرز الذي ركزت عليه غوغل هو اعتماد Android L على مبدأ جديد من حيث التصميم، سواء تصميم واجهات النظام نفسه أو التطبيقات وهو ما أطلقت عليه اسم Material Design، ومن أبرز ميزات هذا النمط الجديد من التصميم هو أن الواجهات والأزرار والنوافذ تتفاعل مع اللمس بشكل مختلف، حيث أصبحت الواجهات والتطبيقات تتجاوب مع اللمس عبر حركات لها عمق وظل وأبعاد، تجعلها أقرب ما يُمكن إلى لمس الأشياء الحقيقية بيدك. الفيديو التالي فيه أمثلة على التصميم الجديد:

Click here to view the embedded video.

وعدا عن الحركات الجديدة والتفاعل مع اللمس، تمتلك الواجهات تصميمًا جديدًا يجعل العديد من خصائص الهاتف تعمل بتصميم مشابه لتصميم بطاقات Google Now، حيث وصل هذا التصميم إلى كل من التنبيهات وشاشة القفل وحتى أسلوب وشكل تعدد المهام. ويتميز أسلوب التصميم الجديد بتوافقه بسهولة تامة مع مختلف قياسات الشاشة وأنواع الأجهزة مما يسهل على المطور تقديم تطبيقه على أجهزة مختلفة.

Screenshot at Jun 25 06-23-42 pm

أسلوب التصميم الجديد لن يكون حكرًا على واجهات أندرويد وتطبيقات غوغل الرسمية فحسب، بل سيتم إتاحته بالطبع لمطوري التطبيقات الذين سيتمكنون من تصميم تطبيقاتهم بواجهات مماثلة من حيث الشكل والحركة لتقديم تجربة متكاملة. وبحسب غوغل تقدم نسخة Android L أكثر من 5000 واجهة برمجية جديدة تتيح للمطورين آلاف الإمكانيات الجديدة في تطبيقاتهم.

كما حصلت النسخة الجديدة من أندرويد على شكل جديد للتنبيهات، متوافق كما ذكرنا مع المفهوم الجديد للتصميم، وجلبت نفس الشكل إلى شاشة القفل بحيث بات يمكن الاطلاع على التنبيهات دون فتح الشاشة.

من الميزات البارزة أيضًا الشكل الجديد كليًا لتعدد المهام، والذي أصبح على شكل بطاقات يمكن التبديل بينها بشكل ثلاثي الأبعاد. لكن ليس هذا فقط، إذا بات بإمكان المستخدم التبديل ليس التبديل بين التطبيقات والانتقال بينها فحسب، بل كذلك التبديل بين التطبيقات والتبويبات المفتوحة ضمن متصفح كروم من ضمن نفس واجهة تعدد المهام لتسريع الوصول إلى التبويبات المفتوحة.

Screenshot at Jun 25 06-40-00 pm

من التحديثات الهامة في Android L هي اعتماد تقنية ART في تشغيل التطبيقات والتي كانت غوغل قد أعلنت عنها بشكل تجريبي قبل فترة، هذه الميزة ستتيح تسريع فتح وتشغيل التطبيقات مما سيحسن أداء الأجهزة بشكل كبير مقارنةً بآلة Dalvik الافتراضية المُستخدمة حاليًا في أندرويد.

Screenshot at Jun 25 06-45-50 pm

(هذا الموضوع ما يزال قيد التحديث، قم بتحديث هذه الصفحة بعد قليل للحصول على المزيد من التفاصيل)

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول