أبرز الميّزات الأمنية في أندرويد 5.0

أخبار أندرويد أضف تعليق

Android Security Guard

رغم أن أبرز ميزات أندرويد 5.0 المُثيرة للاهتمام كانت التعديلات الكبيرة على الواجهات، وطرح تصميم “ماتيريال ديزاين” والعديد من الميّزات الجديدة الهامّة بالنسبة للُمستخدم. إلا أن أندرويد 5.0 أو Lollipop جلب معه الكثير من التحديثات والتحسينات خلف الكواليس، من أبرزها التحسينات الأمنية الهامّة.

وفي تدوينة لها شرحت غوغل أبرز الميزات الأمنية التي يتمتّع بها أندرويد 5.0، والتي تجعل بيانات المُستخدم تتمتع بحماية أقوى، وتجعل الهاتف أقل عرضة للتأثر بالبرمجيات الخبيثة، كل ذلك دون أن يشعر المُستخدم بأي فارق في الاستخدام أو الأداء.

Android Security Guardشاشة القفل

الميزة الأولى التي تحدثت عنها غوغل، هي خط الدفاع الأول عن بياناتك، وهي شاشة القفل التي تحميك في حالة ضياع أو سرقة جهازك من اطّلاع المُتطلفين على معلوماتك الخاصة. المشكلة هي بحسب غوغل أن الكثير من المستخدمين لا يقومون بحماية أجهزتهم بكلمات مرور أو رسوم نمط، وذلك كي يتخلصو من عبىء فتح شاشة الهاتف بشكل متكرر. لحل هذه المشكلة طرحت غوغل في النسخة الجديدة من أندرويد ميزة الأجهزة الموثوقة Trusted Devices والتي تتيح ربط الهاتف بجهاز موثوق عبر البلوتوث أو NFC.

الجهاز الموثوق هو جهاز يبقى بقربك دائمًا، مثل الساعة الذكية أو سماعة البلوتوث، وطالما أن الهاتف قريب من الجهاز الموثوق فإن شاشة القفل لا تظهر، وتستطيع استخدام الجهاز بشكل مريح دون الحاجة لإدخال أية كلمات مرور، لكن بمُجرد ابتعادك عن الجهاز لمسافة قصيرة (أو ابتعاده عنك، مثل سرقته أو إضاعته) تعود شاشة القفل للظهور كي لا يتمكن غيرك من استخدام الجهاز. كما أوضحت غوغل كذلك بأن ميزة إلغاء تأمين الشاشة عبر الوجه أصبحت أكثر سرعة، وبالتالي أكثر راحة للاستخدام في حال قررت أبقاء شاشة القفل مُفعّلة بشكل دائم.

التشفير

جميع الأجهزة العاملة بنسخة أندرويد 5.0 ستكون مُشفرة بشكل افتراضي بواسطة مفتاح تشفير مُخزن بشكل آمن على الجهاز ولا يُغادر الجهاز (ليس مخزنًا على مُخدّمات غوغل). هذا يعني أنه حتى لو تمّت سرقة هاتفك المحمي بكلمة مرور من سارق مُحترف يستطيع بطريقة أو بأخرى الوصول إلى الوحدة التخزينية في الهاتف وسحب البيانات منها، فكل ما سيحصل عليه هو عبارة عن رموز غير مفهومة لا يمكن الاستفادة منها.

SELinux

النظام الأمني SELinux أو Security Enhanced Linux هو نظام مُستخدم منذ سنوات في توزيعات لينوكس وخاصةً تلك المُستخدمة في المُخدّمات لتأمين أكبر حماية ممكنة. الآن وفي نسخة أندرويد 5.0 قامت غوغل باستخدام هذا النظام الأمني القوي في أندرويد. هذا النظام يقوم بتقليل احتمالات الهجمات الخبيثة بشكل كبير. الآن أصبحت جميع التطبيقات تعمل تحت نظام SELinux. حتى لو وصل إلى هاتفك تطبيق خبيث سيكون بفضل هذا النظام عاجزًا عن تنفيذ تأثيره الضار.

بالطبع لا توجد حماية 100% لهذا ننصح دائمًا الالتزام بعدم تحميل التطبيقات المُقرصنة وتجنب تحميل تطبيقات أندرويد من خارج متجر غوغل بلاي ما أمكن.

هذه هي أبز الميزات الأمنية في Lollipop. بقي الآن أن ننتظر وصول التحديث إلى أجهزتنا للاستمتاع بكامل ميزات النظام الجديد.

[Google]

The post أبرز الميّزات الأمنية في أندرويد 5.0 appeared first on أندرويد بالعربي | أردرويد.

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول