X

شرح طريقة تشفير هاتفك بنسخة Lollipop

تشفير و أمن المعلومات على الهواتف الذكية يعد أحد أهم هواجس شركات المحمول في العالم اليوم، خصوصا بعد تسريبات  سنودن حول تجسس وكالة الأمن القومي و عدد من الوكالات الأمنية على معلومات الأفراد خلال هواتفهم و أجهزتهم المحمولة عموما.
هواتف الأندرويد ليست استثناءاً من هذه المعادلة، لكن جوجل تحاول دوما جعل نظامها أكثر أمنا من غيره في كل تحديث، عن طريق سد الثغرات و تطوير جدار ناري لحماية معلوماتك الخصوصية من التسرب.. و يمكنك الآن أيضا أن تضاعف من هذه الحماية إنطلاقا من إعدادات بسيطة على هاتفك الأندرويد.

منذ تحديث نسخة أندرويد Honeycomb 3.0، أصبح النظام يتوفر على تشفير كامل، و هذا الشرح سيكون مخصص لأصحاب نسخة لولي بوب الحديثة، لكن الخطوات متشابهة تقريبا فقط مع تغير طفيف على الشكل عن باقي النسخ القديمة.

تشغيل التشفير قد يتم بدون وضع أي كلمة سر، لكن هذه الخطوة تضاعف من حماية هاتفك و النظام سيستعمل كلمة السر هذه تلقائيا لتشفير باقي المعلومات على هاتفك إنطلاقا من رقاقة صغيرة تأتي مع كل هاتف ذكي تقوم بعمل نفس وظيفة القرص الصلب في الحاسوب، لذلك عليك بوضع كلمة أو رقم سري لهاتفك و تذكرها.

حسنا، الآن سنبدأ عملية التشفير، افتح صفحة الإعدادات ‘Settings’ و ستجد خيارا ثانويا أسفل ‘Security’ خاص بالتشفير ‘Encryption’ و بعد الضغط على هذا الخيار، ستظهر صفحة مشابهة لهذه :

عملية التشفير قد تستغرق بعض الوقت، ربما ساعة أو أكثر و هي عملية تستهلك الكثير من عمر البطارية، لذلك كنت متأكدا أن بطارية هاتفك قد تم شحنها جيدا، يمكنك إلغاء بعض الوظائف قبل ذلك، مثل Wifi و GPS بالإضافة إلى تشغيل وضع الطيران الذي سيمنع استقبال أية مكالمات أو رسائل قد تتسبب في تأخير العملية أو إيقافها.

بعد الإنتهاء من كل شيء، سيتم تشغيل هاتفك من جديد بوضع Reboot و هنا يستوجب عليك إدخال كلمة السر التي سبق و وضعتها، بعد ذلك يمكنك الإستمتاع بخصوصية أكبر على هاتفك!

The post شرح طريقة تشفير هاتفك بنسخة Lollipop appeared first on اندرويد العرب.

Leave a Comment