نظرة على أبرز الإختلافات بين Lollipop و iOS 8

غير مصنف أضف تعليق

استطاعت نسخة لولي بوب من الأندرويد أن تستحوذ على نسبة أكثر من 3% من سوق الأندرويد بعد أشهر قليلة من إصدارها، و قد أتت هذه النسخة لتركز على لغة تصميم جديدة بسيطة و أكثر جمالية هذا بالإضافة إلى ميزات خاصة تجعل من تجربة المستخدم شبه مثالية. من جهة أخرى، فقد استطاعت هذه النسخة جذب انتباه الكثرين من مستخدمي نظام  Ios خصوصا الإصدار الثامن منه. الشيء الذي سيجعلنا نجري مقارنة بين هذين النظامين لنرى الأسباب التي جعلت من نسخة لولي بوب ناجحة بشكل هائل و جعلت الجميع يرغبون بالحصول عليها على هواتفهم.

مرحلة التشغيل و إعدادات الخدمات السحابية :

iOS-8-vs-Android-L_thumb800

بشكل غير مفاجئ، تشغيل الهواتف التي تعمل على نظام Ios و لولي بوب يتضمن إعداد الخدمات السحابية —  iCloud الخاصة بآبل و Drive الخاصة بجوجل، ماهي الخدمة الأفضل؟ الإجابة عن هذا السؤال قد تطلب مقالة منفصلة، لكن الخصوصية و أمن المعلومات هو هاجس الجميع أثناء الحديث عن خدمات التخزين هذه، قد تكون سمعة آبل في هذا الخصوص أفضل من جوجل لكن دعونا لا ننسى محاولات الإختراق التي طالت خدمة iCloud و نجاح إحداها و التي تم فيها تسريب ملايين الصور أكثرها صور المشاهير.
لولي بوب يقدم دليلا خطوة بخطوة من أجل تسطيب هذه الخدمة السحابية بالإضافة إلى تركيز هذه النسخة على أهم مميزات Drive، و بصراحة فهذه المرحلة ممتعة جدا في إيصالها للمعلومات و التوجيهات إلى مستخدم الهاتف، و الأهم من ذلك ما يوفره Drive من ترابط بين تطبيقات جوجل مثل Gmail و Google Plus و غيره.

بالنسبة لآبل، فتطبيقها Tips المتاح في نسخة Ios 8 يوفر إشعارات أسبوعية بأهم النصائح في كيفية الإستفادة من هذه النسخة الحديثة و يركز بشكل كبير على خدمة iCloud لكنه حتما لا يقدم أية معلومات لا يعرفها المستخدم عن خدمته السحابية، بل مجرد معلومات روتينية تمت إعادة صياغتها لتبدو رائعة.

المظهر و التصميم :

settings

التصميم الذي تتميز به نسخة Ios 8 أحبه الكثيرون، تجانس كبير في الألوان و شكل الأيقونات، لكن لم يأتي بأي تغيير عن النسخة السابقة من نفس النظام و هذا ما جعل البعض يمل منه في غضون سنتين من التطوير. آبل كانت لتقدم تصميما أفضل باعتبار أن هذه النسخة هي التحديث الأكبر كما تزعم.

تخصيص المظهر أيضا قد لا يكون أحد ميزات نظام Ios عموما، هنا يتفوق نظام الأندرويد و نسخة لولي بوب خصوصا. إستخدام جريئ للألوان المختلفة المتناسقة جعل من الكثيرين يُعجبون بتصميم لولي بوب الذي اختلف بشكل كبير عن كافة النسخ الأولى من النظام، و قد استطاعت جوجل جعل هذه النسخة أجمل و في نفس الوقت ذات ميزات تخصيص تشمل كل جنبات الهاتف لتقدم تجربة استخدام رائعة أكثر شخصية.

الإشعارات و الأدوات :

guhi

منذ إصدار أول آيفون، فنظام Ios لم يأتي بدعم للأدوات Widgets إلى آخر إصدار من النظام، لتأتي نسخة Ios 8 بمركز الإشعارات و الذي يتيح للمستخدم إمكانية الولوج إلى مختلف التطبيقات و بعض من الأدوات مثل أسعار الأسهم و التوقيت و الطقس.. الميزة تعمل بشكل جيد و بطريقة سلسة، لكن هل هي أفضل من طريقة عمل لولي بوب؟
أندرويد نظام استطاع الإستفادة من هذه الأدوات منذ بدايته، و لولي بوب أصبح يقدم طريقة جديدة و أجمل في العامل مع الإشعارات و الأدوات كذلك و تبدو أسهل في الولوج و التعامل معها.. و قد رأينا إقتباس نظام ios بعض من مميزاته، هذا بغض النظر عن التصميم الواضح و الذي يصنف كل إشعار بحسب أهميته و نوعه على عكس نسخة Ios 8.

حتما توجد الكثير من الخصائص و المميزات الخاصة بكل من هذين النظامين، الموضوع ليس من أجل انتقاد آبل و تفضيل الأندرويد، توجد نقاط سلبية بالنسبة للأخير و هو متجر التطبيقات الذي لا يزال يفتقر إلى تطبيقات أفضل ذات جودة عالية.. لحسن الحظ فقد أعلنت جوجل سابقا اعتزامها البدء في مراجعة التطبيقات يدويا من أجل توفير الأفضل منها على غرار متجر آبل الذي يعتبر الأفضل. كما الشيء نفسه بالنسبة للتحديثات، هواتف الأندرويد كثيرة جدا و يصعب الحصول على تحديث لولي بوب أو أي تحديث آخر بمجرد صدوره، على عكس هواتف آيفون التي تتيح التحديث في وقت واحد.

taskswitching
هذا دون الحديث أيضا عن نظام تعدد المهام الذي نراه مختلفا قليلا في كلا النسختين، حيث في نظام iOS 8 يتم إضافة جهات الإتصال أعلى التطبيقات التي تعمل في الخلفية، على عكس لولي بوب الذي يوفر نظام بطاقات تُظهر التطبيقات التي تعمل، يمكن التمرير و السحب يمينا و يسارا لإيقافها أو الولوج إلى مزيد من الأدوات من خلالها.

The post نظرة على أبرز الإختلافات بين Lollipop و iOS 8 appeared first on اندرويد العرب.

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول