حوار الجمعة: ما هي طريقتك المُفضّلة في قفل شاشة هاتفك؟

غير مصنف أضف تعليق

android-lockscreens

يوفّر أندرويد عدّة وسائل أمنية لقفل شاشة هاتفك أو حاسبك اللوحي. تُعتبر كلمة المرور أكثرها أمنًا على فرض أنك تستخدم كلمة مرور طويلة تتألف من أرقام وأحرف ورموز. كما هُناك الرمز PIN الذي يتألف من أرقام فقط، وبالتأكيد رسمة النمط Pattern التي تُعتبر أقل أمنًا نسبيًا من كلمة المرور لكنها ما تزال آمنة بشكلٍ كافٍ إن كانت على شيء من التعقيد.

غير ذلك هُناك الفتح عن طريق الوجه Face unlock وهو يُعتبر أكثر سلاسة وسرعة وسهولة من الوسائل السابقة، لكنه أقل أمنًا. ولا ننسى بالتأكيد فتح الهاتف عن طريق البصمة، رغم أن هذا ليس إجراءًا قياسيًا في أندرويد إلا أن العديد من الشركات أشهرها سامسونج وإتش تي سي تعتمد هذا الأسلوب في بعض هواتفها. أيضًا لا يُمكن اعتبار البصمة وسيلة ذات أمان عالٍ، لكنها أكثر من كافية طالما أنك تُريد تأمين هاتفك من العابثين وليس من أجهزة مُخابرات مُحترفة.

المبدأ الأوّل من مبادىء الأمن والحماية هو أنه على المُستخدم إجراء موازنة ما بين قوّة الحماية، وسهولة الاستخدام. للأسف لا تستطيع حاليًا الحصول على الاثنتين معًا، حيث كُلّما زادت قوّة الحماية أصبح الاستخدام أصعب، وكُلّما أصبح الاستخدام أسهل ستُضحّي بشيء من قوّة الحماية. على سبيل المثال فإن كلمة مرور تتألف من 12 محرفًا تتضمن أرقامًا وحروفًا عشوائية ورموز قد تكون أفضل طريقة لحماية الهاتف، لكنها ليست عملية أبدًا. لهذا يجب على المُستخدم إجراء موازنة ما بين قوّة الحماية وسهولة الاستخدام بحيث يستخدم وسيلة مقبولة من كِلتا الناحيتين.

في أندرويد 5.0 أضافت جوجل ما أطلقت عليها اسم القفل الذكي Smart Lock وهي وسائل ممتازة لتأمين قدر عالٍ من السهولة مُقابل حماية عالية. مثل ميزة الأماكن الموثوقة التي تُلغي القفل أثناء تواجدك في المنزل مثلًا، لكن يعود القفل الذي تختار (كلمة مرور، رسمة نمط، .. الخ) للظهور خارج المنزل. أو الميزة التي تقوم بإلغاء القفل أثناء ارتباط هاتفك بجهاز موثوق كساعتك الذكية أو سماعة البلوتوث، هذا يضمن بأن الجهاز يبقى مفتوحًا طالما كان بالقرب منك.

بعض الوسائل قد تكون آمنة نسبيًا بحسب حاجتك وظروفك أكثر من غيرها. وحوارنا هذا الاسبوع حول وسيلة قفل الهاتف المُفضّلة بالنسبة لك. ما هي الوسيلة التي تستخدمها؟ ولماذا؟ وهل تشعر أنها آمنة ومُريحة لك في ذات الوقت؟ شاركنا الحوار ضمن التعليقات.

The post حوار الجمعة: ما هي طريقتك المُفضّلة في قفل شاشة هاتفك؟ appeared first on أندرويد بالعربي | أردرويد.

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول