X

خلاصة مؤتمر جوجل I/O لهذه السنة

عودتنا شركة جوجل كل سنة على الإعلان عن كل جديدها فيما يخص تطبيقاتها و تحديثات نظامها الأندرويد الذي انطلق منذ سنة 2008 ليصبح أحد الأنظمة الأكثر استخداما ليس فقط على الهواتف الذكية بل أغلب الأجهزة المحمولة في يومنا هذا. انعقد يوم أمس مؤتمر جوجل I/O للمطورين و الذي تم فيه الحديث عن مجموعة من مستجدات نظام الأندرويد بالإضافة إلى تطبيق جديد للصور و غير ذلك.. و سنقوم في هذه التدوينة بتغطية كافة جوانب المؤتمر.

Android M

كما توقعت معظم الشائعات، قامت جوجل بالإعلان عن Android M في نسخته للمطورين، حيث من المتوقع أن يتم إصداره بشكل رسمي في الربع الثالث من هذا العام. هذه النسخة حاليا ستساعد المطورين على بناء تطبيقات متوافقة مع برمجيتها و إبلاغ جوجل بأية مشاكل إن وجدت، لكن يمكن للجميع تجربة الفريموير على هواتف Nexus 5 و Nexus 6 من أجل رؤية النسخة القادمة من الأندرويد. يمكنك الولوج إلى هذا الرابط من أجل الولوج إلى نسخة المطورين من نظام Android M .

مستقبل Material Design

واحدة من الفقرات التي ركز عليها مؤتمر جوجل هذه السنة هو لغة التصميم الجديدة التي تميزت بها النسخة الأخيرة من الأندرويد، من المعلوم أن جوجل لم تكن يوما معروفة بإبداعها الكبير في مجال التصميم لكن حتما النتائج الأخيرة حققت نجاحا كبيرا حيث أظهرت قوة التصميم البسيط ليس فقط في جماليته بل أيضا في جعله عاملا في تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير. يمكنك اعادة مشاهدة الفقرة التي تحدث فيها Matius Duarte نائب رئيس التصميم في جوجل عن مستقبل Material Design من هنا.

Android Wear

اتفق الكثيرون على أن جوجل لم تركز كثيرا على هذه الفقرة حيث أنها كانت من بين أهم المواضيع التي أردنا حقا الحصول على مزيد من المعلومات فيها، لكن عوض ذلك فقد حصلنا فقط على تحديثات غير مهمة كنا قد غطيناها من قبل. جوجل أيضا قامت بالإعلان عن تطبيقات جديدة لنظام Android Wear و التي سيتم إطلاقها الشهر المقبل من بينها Uber، Foursquare و City Mapper، و أشارت إلى أن تطبيقات مثل Uber ستعتمد بالأساس على الأوامر الصوتية التي تبدأ بـ Ok Google.
قد يكون عدم تواجد العديد من التحديثات و الأخبار في هذه الفقرة يعزو إلى أن Android Wear لايزال منصة ناشئة و تحتاج إلى الكثير من الدعم سواء من جوجل و المطورين على حد سواء، و شركة آبل الآن دخلت المنافسة بساعتها الذكية التي بدأت بالفعل باستقبال مجموعة من التطبيقات الأساسية و التي ستدفع جوجل إلى العمل بشكل مضاعف لضمان عدم فشل Wear و كل الأجهزة التي تدعمه.

Google Photos

تطبيق جوجل الجديد لمشاركة الصور و تخزينها، الخطوة الثانية و التي طال إنتظارها من الشركة بعد إعلانها عن شبكتها الإجتماعية Google+ حيث أنه سيوجد توازن بين كلا الخدمتين من أجل توفير أفضل أداء في تخزين الصور و مشاركتها مع أصدقائك و أفراد العائلة على الشبكة الإجتماعية. تطبيق Google Photos يوفر مساحة تخزين غير نهائية للصور ذات 16 ميجابيكسل و مقاطع الفيديو ذات دقة 1080 بيكسل، حيث يمكنك الولوج إليها في أي وقت و أي مكان ترغب، تستطيع أيضا البحث عن صور أشخاص أو أماكن و أشياء.

Android Pay

الخدمة التي تحدثنا عنها سابقا و هي Android Pay التي ستكون خدمة الدفع التقليدية للأندرويد، حيث أنها ستعمل فقط على نسخة أندرويد كيتكات فما فوق، و ستعمل على بصمة الأصبع أيضا في حالة كان الهاتف يدعم هذه التقنية. Android Pay سيدعم الدفع الإلكتروني عبر متجر التطبيقات و المتاجر الإلكترونية و حتى التقليدية منها هذا.

Project Ara

مشروع كانت جوجل قد أعلنت عنه في الفترة التي تلت إستحواذها على موتورولا، المشروع كان عبارة عن هاتف يمكن للجميع بناءه و تركيب أجزاءه بعضا مع بعض كيفما يرغب المستخدم. المشروع قد حصل على تحديثات كثيرة منذ الإعلان عنه و لم يتم تغطية الكثير في مؤتمر المطورين سوى أن الإصدار الرسمي سيكون في شهر أغسطس. أعتقد أن المشروع سيكون له شأن كبير في المستقبل خصوصا مع بداية الشركات التقنية في العمل على مشاريع مماثلة تهم الحواسيب المحمولة و جعلها متاحة للجميع كيفما كان مستواهم المعرفي بالتكنولوجيا.

Android Fingerprint Recognition

إحدى التحديثات المهمة التي حصل عليها Android M هي نظام التعرف على البصمة الذي ترغب جوجل بجعله متاحا للشركات التي تعتزم إضافة مستشعر بصمات على هواتفها على غرار هواتف آيفون من آبل. هذه الخطوة من شأنها الحد من تطبيقات الطرف الثالث التي استغلت هذا النقص في النظام من أجل توفير عدة حلول قد لا تكون مثالية بالإجمال، أيضا ستدعم هذه التقنية خدمة Android Pay للدفع، تماما مثل Apple Pay و مستشعر البصمات الخاص بها.

هذه كانت أهم الفقرات التي تم تغطيتها في مؤتمر جوجل للمطورين هذه السنة، إلى جانب الحديث عن عدة مواضيع أخرى مثل Project Fi و الذي ان صح القول، قد يحول جوجل إلى شركة إتصالات حقا، حيث يعمل المشروع على جعل المستخدم يختار ما بين شبكات الإتصال بالإنترنت الأفضل في المنطقة رغم إختلاف المزود. أيضا تم التطرق إلى Android Home الذي من إسمه يبدو أنه سيكون النظام الذي ترغب جوجل أن يتحكم بكل أجهزة منزلك من ثلاجتك وصولا إلى درجة حرارة غرفة نومك، لكن عموما لم يتم تزويد المتابعين بمعلومات وفيرة سوى الحديث عن أهمية هذه التطويرات و كيفية عملها.. و نأمل قريبا الحصول على جديد هذه التطويرات من خلال معلومات أوفر و تفاصيل أدق!

The post خلاصة مؤتمر جوجل I/O لهذه السنة appeared first on اندرويد العرب.

Leave a Comment