X

سوني تأبى الخروج من السوق، و تعد بهواتف أفضل

سوني من عمالقة التكنولوجيا في العالم، لكن لا أحد ينكر عجزها عن المنافسة في سوق الهواتف الذكية، فحتى مع وجود سلسلة Xperia منذ أكثر من 5 سنوات، إلا أن سوني لم تجد التركيبة السرية بعد لقلب الموازين لصالحها كما فعلت سامسونغ سابقا و هواوي حاليا. توقع الكثيرون أن سوني ستنسحب من السوق قريبا لتركز على القطاعات الأخرى التي تبرع فيها مثل أجهزة الألعاب و التلفزيون، لكنها تعود اليوم لتذكرنا أنها لم تستسلم بعد، بل و تعدنا بهواتف أفضل من السابق!

مر بعض الوقت منذ إعلان الشركة اليابانية عن هواتفها الجديدة Z5، Z5 Compact و Z5 Premium، حيث أن كل واحد فيهم يقدم قائمة من المواصفات المختلفة بل و حتى شاشة 4K فائقة الوضوح من أجل جذب إنتباه المستهلكين إليها من جديد، و مع أننا لم نحصل على أية أرقام حول أداء مبيعات هذه الأجهزة بعد، إلا أن الشركة حصلت على شكاوي كثيرة بخصوص أداءها فيما يتعلق بالشاشات و عمر البطارية و مشاكل أخرى.

الشركة أكدت أنه لا توجد خطط للإنسحاب من السوق حاليا، بل و أنها ستعمل على تصنيع أجهزة جديدة للسوق لتكون أفضل من السابق، لكن يبدوا أن ما لا تفهمه سوني – و معظم الشركات التي تتخبط في السوق الآن – هو عقلية المستهلك و ما الذي يرغب به.

قد يكون الجواب التقليدي هو ‘الأفضلة للأسبقية’ و قد يكون هذا صحيحا في حالة سامسونغ، لكنه ليس كذلك بالنسبة لشركة إتش تي سي، أو ربما ون بلس الصينية، و عموما لا يوجد دليل أو كُتيب تتبعه الشركات لتنجح في هذه الصناعة، سوى أن تقوم بتغيير فلسفتها التي لم تنجح على مدار السنوات، و تتعلم من أخطاء منافسيها و الإستماع أكثر إلى مجتمع المستهلكين الذين يستخدمون منتجاتها.. يجب على سوني أن تتوقف عن العمل على توفير شيء ثوري، و تقديم شيء يستحق الشراء، سواء من خلال توفير تصميم أكثر أناقة و صلابة، وصولا إلى تقديم مزايا خاصة بها على هواتفها تجعل من المستخدم يرغب بالحصول على الجهاز.

سيكون من الأفضل لو ركزت من جديد على أجهزة الألعاب و شبكة PSN الخاصة بها، حيث يمكن تضمين بعض الخصائص الحصرية لهذه الأنظمة مباشرة على هواتف Xperia لتشكل عامل جذب لملايين اللاعبين حول العالم، لكن عموما سنتابع سوني و نرى ما إذا كانت ستقدم شيئا جديدا كليا.

Leave a Comment