X

حوار الجمعة: من هو المعالج الأقوى؟

شاهدنا في الأسبوع الماضي إعلان الشركات أقوى معالجاتها التي سيتم طرحها قريبًا والتي ستأتي في هواتف العام القادم، فقد أعلنت بدايًة هواوي عن المعالج الجديد Kirin 950، ثم أسدلت كوالكم الستار عن Snapdragon 820 ولحقتها سامسونج وكشفت عن معالجها القادم Exynos 8890، وأخيرًا اليوم تم تسريب المعالج الذي تُحضّر له ميديا تك Helio X30.

وتقدم جميع المعالجات المذكورة أعلاه مواصفات ممتازة وتستخدم تقنيات متطورة في تصنيعها ونبدأ مع معالج هواوي، حيث أعلنت الشركة عن معالجها Kirin 950 في الأسبوع الفائت والذي تحاول فيه هواوي منافسة العمالقة بتقدميها ميّزات ممتازة. فالمعالج يعمل بثمانية أنوية بتقنية big.LITTLE، أربع منها قوية بمعمارية ARM Cortex-A72 وبتردد 2.3 غيغاهرتز، والأربع الأُخرى بمعمارية ARM Cortex-A53  بتردد 1.8 غيغاهرتز. وسيحمل المُعالج الرسومي الحديث Mali-T880، ويدعم تشغيل الذواكر العشوائية من فئة LPDDR4 ويدعم وجود كاميرتين كل منهما بدقة 13 ميغايبكسل، أو كاميرا واحدة بدقة تصل إلى 31 ميغابيكسل.

ثم، ومنذ ثلاثة أيام كشفت كوالكوم عن معالجها الجديد  Snapdragon 820 بشكل رسمي، حيث سيكون المعالج رُباعي النوى، ويعمل بمعماريّة Kryo 64 Bit ، ويدعم الذاكرة العشوائية من نوع LPDDR4 بسرعة 1866 ميغاهرتز والتي تستطيع أن تعمل ثنائية القناة “Dual Channel”، ويحمل المعالج الصوري Adreno 530 والذي سيُكون 40% أكثر توفيرًا للطاقة من سلفه Adreno 430. كما سيدعم تقنية الشحن السريع QuickCharge 3.0.

أما بالأمس فقد قامت سامسونج بالإعلان عن مُعالجها المُنتظر Exynos 8890 ثماني النوى، والذي سيحمل أربع أنوية من تصنيع سامسونج نفسها، حيث سيكون الأول من نوعه ليحمل هذه الأنوية، والذي قالت سامسونج أنه سيُقدّم أداءً أفضل بنسبة 30% وزيادة في كفاءة استهلاك الطّاقة بنسبة 10%، مقارنًة بمعالجها السابق وذلك بفضل تخصيصها لهذه الأنوية، إضافًة لأربعة أنوية بمعماريّة ARM Cortex A53 الموفّرة للطاقة. وسيأتي مزوّدًا بالمعالج الرسومي Mali-T880 الذي يدعم الشاشات حتى دقة الـ 4K ويقدم كفاءة طاقة أكبر بنسبة 40% مقارنة بالمعالج الرسومي الموجود في Exynos 7420.

واليوم تأتي التسريبات لتقول بأن شركة ميدياتك تعتزم إطلاق معالجها الجديد Helio X30 بعشرة أنوية، والتي تقول التسريبات أن ميدياتك ستستخدم أكثر معماريّة موفّرة للطاقة Cortex-A35 من ARM في نواتين بسرعة 1.0 غيغا هرتز، ونواتين بمعماريّة Cortex A53 وستأنوية بمعماريَة Cortex A72، ومازلنا ننتظر المزيد من المعلومات عن هذا المعالج الذي يبدو أن ميديا تك ستنافس فيه باقي المعالجات القوّية الموجودة.

فما هو رأيك؟ من هو المعالج الأقوى بين هذه المعالجات؟ ومن سيُسجّل أفضل أداء في العام القادم؟ دعنا نعرف ذلك في التعليقات.

Leave a Comment