للمرة الأولى: الكشف عن الأرباح التي تُحققها جوجل من أندرويد

أخبار أندرويد أضف تعليق

منذ أصدرت جوجل نظام أندرويد لم تكشف على الإطلاق عن كم الأرباح الذي يجلبه نظام تشغيل الهواتف الذكية الأكثر انتشارًا في العالم. لسببٍ لا ندريه، لم يسبق وأن أعلنت الشركة عن أية أرقام تتعلّق بأرباحها من أندرويد، لكن يبدو أننا حصلنا أخيرًا على رقم يبدو دقيقًا لأرباح أندرويد.

أرباح جوجل من أندرويد كشفها مُحامي شركة أوراكل أمام القضاء، ضمن إحدى جلسات المحكمة المُستمرة بين الشركتين منذ أعوام، حيث تطمع أوراكل بالحصول على جزء من أرباح أندرويد الذي يعتمد لُغة جافا المملوكة لأوراكل.

وبحسب مُحامي أوراكل الذي لا ندري من أين حصل على هذه الأرقام، قال بأن أندرويد أدخل على جوجل 31 مليار دولار من العائدات، و 22 مليار من الأرباح، وذلك منذ إطلاق نظام التشغيل في العام 2008 حتى الآن.

من جهتها اعترضت جوجل على نشر هذه الأرقام بشكل مُعلَن وقالت بأنها معلومات حسّاسة جدًا ما كان ينبغي نشرها. تصريح جوجل هذا يُشير بأن الأرقام دقيقة بالفعل.

الآن لو أردنا مُناقشة الأرقام نفسها، فهي تُشير بأن العائدات التي يجلبها أندرويد لجوجل هي قليلة نسبةً لإجمالي عائدات الشركة، إذ حققت جوجل في العام 2014 فقط حوالي 66 مليار دولار من العائدات. قارن هذا الرقم بالـ 31 مليار التي حققها أندرويد خلال حوالي 7 سنوات.

يُذكر أن أندرويد مفتوح المصدر ومجّاني بالنسبة للشركات، إذ لا تحتاج الشركات المُصنّعة للأجهزة إلى الدفع مُقابل الحصول على ترخيص استخدامه. أما أرباح جوجل فهي تأتي من خلال الإعلانات ضمن التطبيقات، ومن خلال التطبيقات المدفوعة عبر متجر بلاي.

بالتأكيد، تُعتبر أرباح أندرويد قليلة جدًا مُقارنةً بنسبة انتشاره التي تبلغ حوالي 80% من حصة سوق الهواتف الذكية.

المصدر

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول