عن وفاة الحاسب اللوحي

أخبار أندرويد أضف تعليق

16948682008_bfa7a21fd7_k

هل أنا الوحيد الذي يعتبر بأن الحاسب اللوحي هو ابتكارٌ أهم من الهاتف الذكي بحد ذاته؟ يبدو كذلك، أو أنني على الأقل من تلك القلّة القليلة التي تستخدم الحاسب اللوحي أكثر من استخدامها للهاتف.

بالنسبة لي، فإن الهاتف بشاشته الصغيرة نسبيًا، لا يُصلح لأكثر من مُجرد إجراء المكالمات الهاتفية وإرسال بعض الرسائل السريعة عبر واتساب (مُضطرًا) وتيليغرام، ورُبما تفقّد تويتر وفيسبوك من وقتٍ إلى آخر، عندما لا أكون مجاورًا للحاسب المحمول، أو اللوحي. وبالنسبة لي فإن قياس الشاشة المثالي للهاتف يجب ألا يتعدى 5.1 إنش، أما الحاسب اللوحي فهو ضروري جدًا لتجربة قراءة مُريحة وممتعة، وكذلك لتجربة تصفح ويب ممتازة، وللّعب أيضًا.

حاسبي اللوحي هو صديقي الدائم، أقضي معه ساعاتٍ طويلة من قراءة الكتب أو تصفح الأخبار، وهو دائمًا في حقيبتي إذا خرجت ومعي أينما ذهبت. أما الهاتف؟ فهو الشيء الذي مكانه في جيبي، لهذا لا يجب أن يكون كبيرًا، وهو الشيء الذي أستخدمه للتحدث هاتفيًا، وبالتالي يجب أن يكون مريحًا. عدا عن ذلك فأنا بالتأكيد لن أقرأ الكتب أو أتصفح الويب باستفاضة مُستخدمًا الهاتف.

لكن كما قلت أعلاه، فمن الواضح بأني من القلة القليلة في هذا العالم، إذ أن جميع المؤشرات تدل بأن سوق الحاسب اللوحي يتجه إلى الهاوية، وبأن الغالبية العظمى من المُستهلكين يُفضلون امتلاك (هاتفٍ لوحي)، بشاشة تتراوح من 5.5 إلى 6 إنش واستخدامه استخدامًا مزدوجًا، كهاتف، أو كجهاز للقراءة وتصفح الويب واللعب.

الصورة التالية تُظهر مُعدّل نسبة مُتصفحي أردويد من الأجهزة المختلفة:

Screenshot at Feb 15 6-27-20 PM

تأتي الغالبية العظمى من الزيارات من مُستخدمين يتصفحون الموقع من هواتفهم المحمولة بنسبة تبلغ أكثر من 70 بالمئة، ومن أجهزة سطح المكتب بنسبة تبلغ حوالي 25 بالمئة، في حين تتراوح نسبة زوار الموقع من الحاسب اللوحي عادةً ما بين 3 إلى 4 بالمئة فقط!

بالطبع ليس أردرويد هو المقياس الوحيد، فجميع الدراسات الأخيرة أشارت إلى تراجع كبير في استخدام الحواسب اللوحية، منها دراسة شركة IDC التي أشارت إلى تراجع استخدام الحاسب اللوحي بشكلٍ مُضطرد خلال العام الفائت حيث تراجعت حصة آبل في هذا السوق بأكثر من 19 بالمئة، وحصة سامسونج بأكثر من 17 بالمئة، كما تم تسجيل تراجع هائل لأسوس بأكثر من 43 بالمئة. وبالمتوسط، تراجع سوق الحاسب اللوحي حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 12.6 بالمئة، كما توقعت دراسات أخرى عديدة استمرار تراجع سوق الحواسب اللوحية حتى المدى المنظور، وقد بدأت بعض المؤشرات بالظهور كي تُخبرنا حول خطط بعض الشركات بالانسحاب من هذا السوق ومن بينها سوني.

ما هو برأيك سبب تراجع سوق الحواسب اللوحية بهذا الشكل؟ لماذا يلجأ الناس إلى الهاتف اللوحي بدل الحاسب اللوحي؟ إن كنت من أصحاب الهاتف اللوحي ما هو السبب الذي يدفعك إلى الاعتماد على الهاتف اللوحي بدل الحاسب اللوحي؟ هل هو سبب مادي بحت لأن شراء جهازٍ واحد أرخص من شراء جهازين؟ أم أنك تعتقد فعلًا أن الهاتف اللوحي يوفر لك كل ما تحتاجه ولا ترى داعيًا لجهاز آخر بشاشةٍ ذات قياس أكبر؟

شاركنا برأيك ضمن التعليقات.

تم إغلاق التعليقات.

أندرويد للعرب © 2024 WP Theme & Icons by N.Design Studio | تعريب قياسي
التدويناتRSS | التعليقاتRSS | تسجيل الدخول