X

لأول مرة: كلفة تصنيع شاشات AMOLED أقل من كلفة تصنيع شاشات LCD

وفقًا لتقريرٍ جديد من شركة IHS Technology، أصبحت الشاشات المصنوعة بتقنية AMOLED ذات كلفة إنتاج أقل من الشاشات المصنوعة بتقنية LTPS LCD وذلك لأول مرة منذ دخول شاشات AMOLED مجال الهواتف الذكية.

(اقرأوا أيضًا تحليلنا: هل انتصرت شاشات OLED على شاشات LCD؟)

بلغة الأرقام، فإن الكلفة الوسطية لتصنيع شاشة هاتف ذكي بقياس 5 إنش وبدقة 1080×1920 أي تقنية Full HD هي 14.3 دولار أمريكيّ في حال استخدام تقنية AMOLED و 14.6 دولار أمريكيّ في حال استخدام تقنية LTPS LCD. بالعودة للربع الرابع من العام الماضي، كانت كلفة تصنيع نفس الشاشة بتقنية AMOLED هي 17.1 دولار أمريكيّ بينما كانت تبلغ 15.7 دولار أمريكيّ بالنسبة لشاشات LCD. بالنسبة للشاشات التي تمتلك قياساتٍ أكبر ودقة أعلى، لا يوجد حاليًا أرقام دقيقة حول كلفة تصنيعها.

كيف يمكن خفض تكلفة الإنتاج؟ ببساطة، مع بقاء كلفة تشغيل المصانع ثابتة، ومع ارتفاع الطلب على الشاشات، ستنخفض الكلفة الإجمالية لإنتاج الشاشة الواحدة، طالما أنه لا يوجد نفقات تشغيل إضافية على المصنع. من ناحيةٍ أخرى، ومع دخول العديد من الشركات الصينية مجال الهواتف الذكية، وزيادة عدد الهواتف الذكية في السوق بشكلٍ كبير، وتزايد الاعتماد على شاشات AMOLED، فإن الكلفة الكلية لإنتاج الشاشة ستنخفض. من ناحية الشركات المصنعة، تبقى شركة سامسونج في طليعة الشركات المصنعة لشاشات AMOLED والتي تستحوذ على أكبر حصةٍ سوقية في معدل إنتاجها واعتمادها ضمن الهواتف الذكية.

(اقرأوا أيضًا: ما سبب تزايد الاعتماد على شاشات AMOLED؟)

هذا الأمر يعني أن تحول تقنية AMOLED لتصبح المعيار الأساسي في تصنيع شاشات الهواتف الذكية هو مسألة وقت، وقد نشاهد ذلك خلال السنتين المقبلتين. الميزة الأساسية التي تقدمها شاشات AMOLED عن شاشات LCD هي انخفاض استهلاك الطاقة الكهربائية والتباين الكبير في الألوان، إلا أنها عانت من مشاكل تتعلق بارتفاع كلفة تصنيعها (يبدو أن هذه المشكلة قد انتهت) بالإضافة للتباين الشديد أحيانًا في الألوان ما يؤدي للحصول على صورةٍ مغايرة نوعًا ما للصورة الأصلية. فضلًا عن ذلك، لا يزال هنالك أجيال جديدة من شاشات LCD تقدم أداءً جيدًا، سواء من ناحية استهلاك الطاقة أو من ناحية تباين الألوان، مثل شاشات Super LCD أو الشاشات التي تعتمد تقنية النقاط الكمومية (الكوانتية) Quantum Dots LCD.

 ما رأيكم بشاشات الهواتف الذكية المصنوعة بتقنية AMOLED؟ هل تجدونها أفضل من شاشات LCD التقليدية من حيث الأداء واستهلاك الطاقة؟ شاركونا خبرتكم ضمن التعليقات.

المصدر

Leave a Comment