X

حوار الجمعة: أيهما تفضل؟ هاتف قوي قديم أم متوسّط حديث؟

لو كنت في السوق بحثًا عن هاتفٍ متوسّط المواصفات بسعرٍ يتناسب مع ميزانيتك المتوسطة، يوجد احتمال أنك ستقع في حيرةٍ من أمرك عندما تبدأ مقارنة بعض الهواتف القديمة نسبيًا، لكنها كانت (ملكة زمانها) في يوم من الأيام، مثل Galaxy S5 أو حتى S4 و HTC M8 أو LG G3 مع الهواتف المتوسطة الحديثة الصادرة هذا العام.

ستجد بأن الهواتف المتوسطة الصادرة هذا العام، تُباع بسعر مقارب لسعر الهواتف القوية الصادرة قبل عامين أو ثلاثة، فهل ستفضل حينها شيئًا مثل Galaxy S5 أم Galaxy J7 على سبيل المثال؟ أم هل تفضل هاتفًا متوسطًا من سلسلة HTC Desire صدر هذا العام على هاتف من سلسلة HTC One صدر قبل عامين؟

من جهة، فإن الهاتف القوي القديم ما زال يمتلك رونقه الخاص حتى لو تقاربت الكثير من مواصفاته العتادية مع الهاتف المتوسط الحالي. وتجد غالبًا عنايةً كبيرةً في تفاصيل الهاتف القديم القوي باعتباره كان يومًا ما الهاتف الرائد لهذه الشركة أو تلك قبل عامين أو ثلاثة، كما أنه في الكثير من الأحيان ما زال يقدم أداءً أفضل من أداء الهاتف المتوسط الحالي الذي يستخدم معالجًا متوسطًا.

لكن من جهةً أخرى، فإن الهاتف المتوسط لديه ميزة الحصول على التحديثات لفترة أطول. كما نعرف تلتزم الشركات بتحديث هواتفها إلى نسخ أندرويد الحديثة حتى 18 شهرًا من توفرها، وبالتالي فإن الهاتف القوي القديم سيبقى على نسخة أندرويد أقدم نسبيًا من تلك التي سيحصل عليها الهاتف المتوسط الحديث، ما لم يقم المستخدم بتحديث هاتفه القديم بشكلٍ غير رسمي عن طريق الرومات المخصصة.

هناك أيضًا العامل النفسي الذي قد يجعلك تفضل الهاتف الأحدث، حتى لو توفر هاتف أقدم بمواصفات قد تكون أقوى وبنفس السعر.

هل تفضّل شراء هاتف قوي لكن قديم، أم تفضل الذهاب نحو هاتفٍ متوسط حديث؟ هل تقوم بمقارنة المواصفات وتذهب إلى الأقدم في حال كانت مواصفاته العتادية أقوى؟ أم أن العامل النفسي يلعب دورًا هنا حيث تُفضل التوجه نحو الهاتف المتوسط الحديث دون أن تُتعب نفسك بالمقارنة مع هواتف قديمة حتى لو كانت قوية؟

دعنا نعرف رأيك ضمن التعليقات.

المصدر: حوار الجمعة: أيهما تفضل؟ هاتف قوي قديم أم متوسّط حديث؟

Leave a Comment