X

دراسة: أفضل وأسوأ دول العالم من حيث سرعة الإنترنت عبر شبكة المحمول

نشرت شركة OpenSignal المتخصصة بدراسات السوق، تقريرًا حديثًا تناولت فيه مدى انتشار اتصال شبكات 3G و 4G عبر العالم، ومتوسّط سرعات الإنترنت التي يحصل عليها المستخدمون لدى استخدام اتصال البيانات في الهاتف.

السؤال هو: كيف جاء ترتيب الدول العربية ضمن هذه القائمة؟

توافر اتصال 3G و 4G حول العالم

يبدأ التقرير بعرض ترتيب الدول من حيث مدى انتشار اتصالي 3G و 4G في دول العالم، أي مدى انتشار تغطية الاتصال السريع بالإنترنت على مستوى الدول. وكما هو معتاد في جميع الدراسات المشابهة، تحتل بعض الدول الآسيوية مثل كوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة، إضافةً إلى الدول الاسكندنافية المراتب الأولى.

أما بالنسبة للدول العربية فقد جاءت الكويت الأولى عربيًا وفي الترتيب 15 عالميًا من حيث انتشار تغطية 3G و 4G إذ تشمل التغطية أكثر من 93% من مساحة البلاد، تليها قطر المُغطاة بنسبة 90% ثم عُمان بنسبة 89% ثم الإمارات بما يقترب من 86% تليها السعودية بنسبة 83%.

وبالنسبة للدول العربية ذات التغطية السيئة فقد جاءت العراق في آخر القائمة بنسبة تغطية تبلغ حوالي 56% ثم الجزائر (65%) ومصر (72%).

سرعة الاتصال

إضافةً إلى مدى توافر الاتصال، تناولت الدراسة أيضًا متوسّط سرعة الاتصال على الشبكات الهاتفية حول العالم. وكما هو الحال بالنسبة لمدى انتشار التغطية، جاءت كوريا الجنوبية الأولى بسرعة اتصال تبلغ حوالي 41 ميغابِت/ثانية عبر شبكات المحمول، تلتها سنغافورة (31 ميغابِت/ثانية)، ثم هنغاريا (26 ميغابِت/ثانية) ثم أستراليا (25 ميغابِت/ثانية).

عربيًا، جاءت الإمارات الأولى بسرعة تبلغ حوالي 12 ميغابِت/ثانية، تليها عُمان (10 ميغابِت/ثانية) ثم قطر (9.8 ميغابِت/ثانية) ثم الكويت (8.5 ميغابِت/ثانية) ثم الأردن (6.9 ميغابِت/ثانية).

في ذيل القائمة العربية جاءت العراق بسرعة (2.8 ميغابِت/الثانية) ثم الجزائر (2.9 ميغابِت/ثانية) ثم مصر 4.45 (ميغابِت/ثانية).

يُذكر أن الدراسة تناولت متوسّط السرعات الفعلية في تحميل البيانات، وليس السرعات النظرية التي تُعلن عنها الشركات.

كيف تُقيّم انتشار وسرعة اتصال 3G و 4G في بلدك؟ وما الذي يمنع الشركات برأيك من تقديم الأفضل؟ هل هو عدم وجود حاجة في السوق أم لأسباب أخرى؟ دعنا نعرف ضمن التعليقات.

المصدر: دراسة: أفضل وأسوأ دول العالم من حيث سرعة الإنترنت عبر شبكة المحمول

Leave a Comment