X

تطبيق DiskUsage يتيح معرفة معلومات مساحة التخزين بطريقةٍ تفاعلية وسهلة

أحد أهم الأمور التي يود دومًا مستخدمو الهواتف الذكية معرفتها هي حجم المساحة المستهلكة ضمن مساحة التخزين المتوفرة على هاتفهم الذكيّ، خصوصًا في الهواتف التي لا تمتلك سعات تخزين كبيرة.

بالطبع يمكن معرفة هذه المعلومات عبر الدخول لإعدادات الهاتف الذكيّ ثم الولوج لإعدادات مساحة التخزين، إلا أن المعلومات هناك ستوفر للمستخدم معرفة مساحة التخزين الكلية ومساحة التخزين المتبقية، وإن كان بحاجة لمعرفة ما هي التطبيقات أو الملفات التي تشغل أكبر حجم ممكن، فسيكون عليه البحث ضمن التطبيقات لمشاهدة من يشغل أكبر حجم ممكن.

هذه الأمور يمكن حلها عبر تطبيق DiskUsage البسيط والسهل والخفيف (جدًا). ببساطة يعرض التطبيق للمستخدم معلومات مساحة التخزين المتوفرة على هاتفه الذكيّ، سواء كانت مساحة التخزين الداخلية الخاصة بالهاتف، أو مساحة التخزين المتوفرة على بطاقة microSD.

بعد تحميل التطبيق وتنصيبه، سيطلب التطبيق من المستخدم في كل مرة يتم استخدامه أن يختار ما هي وسيلة التخزين المراد إظهارها، وهنا لا يوجد سوى خيارين: مساحة التخزين الداخلية أو بطاقة التخزين الخارجية.


بعد الاختيار، سيقوم التطبيق بإجراء مسحٍ سريع، ومن ثم إظهار كافة معلومات التخزين بشكلٍ تفاعليّ ومميز، حيث ستظهر المعلومات على شكل مخططٍ يمكن تكبيره وتصغيره بطريقةٍ مشابهة تمامًا لتكبير وتصغير الصور. ضمن هذا المخطط، تم تقسيم المجلدات بطريقةٍ متناسبة مع حجم استهلاك كلٍ منها على مساحة التخزين.

كمثال، فإن الصور المرفقة تظهر مساحة التخزين الداخلية، والتي تبلغ 16 غيغابايت، ويمكن للمستخدم استهلاك حوالي 9.5 غيغابايت منها. سيعلم المستخدم بشكلٍ فوريّ أن التطبيقات التي يستخدمها تستهلك 4.3 غيغابايت، وأن الوسائط المتعددة (صور، فيديوهات) تستهلك 1.29 غيغابايت، وأخيرًا أنه يمتلك حوالي 2.2 غيغابايت من مساحة التخزين فارغة وقابلة للاستخدام.

لو فرضنا أن المستخدم يود معرفة ما هي التطبيقات التي تشغل أكبر حجم على مساحة هاتفه الذكيّ، فيمكن ببساطة النقر على القسم المخصص لـ Apps وسيتم تكبيرها بشكلٍ تلقائيّ، وسيتم ترتيب التطبيقات من الأعلى للأسفل بحسب المساحة التي تستهلكها. أيضًا، إن كان المستخدم يريد الوصول للمعلومات الخاصة بالتطبيق نفسه، فسيكون بإمكانه الضغط عليه لمعرفة لماذا يشغل هذا التطبيق أكبر حجمٍ ممكن (كم يبلغ حجم ملف apk الخاص بالتطبيق، وكم يبلغ حجم البيانات التي تم إضافتها للتطبيق عن طريق التحديثات وغيرها). بالطبع، يمكن أن يعيد المستخدم الشاشة لوضعيتها الأصلية عبر تصغيرها، بطريقةٍ مشابهة تمامًا لتصغير الصور باستخدام اللمس باصبعين.



هذا المثال بسيط ينطبق على كل شيء، سواء كان مجلدات الصور أو الفيديوهات أو أي نوع من أنواع الملفات المتوجدة على الهاتف الذكيّ. الصور التالية تظهر كيف تم معرفة حجم المساحة الخاصة بالوسائط المتعددة (صور، فيديوهات) التي يتسهلكها تطبيق الاتصال فايبر، مع إمكانية اختيار حذف التطبيق كليًا، أو حذف أحد المجلدات التي يستهلكها، مثل مجلد الوسائط (صور، فيديوهات). يتوضع هذا المجلد ضمن مجلد “الوسائط المتعددة Media” ضمن مساحة التخزين الداخلية الخلصة بالهاتف، وفي حال لم يقم المستخدم بنقل التطبيقات لبطاقة التخزين الخارجية (إن كان ذلك ممكن)، فإن كل ملفات الوسائط المتعددة الخاصة بالتطبيقات سيتم تخزينها ضمن مجلدٍ خاص في قسم “Media”.



هنالك معلومة هامة، وهي أنه عند النقر على القسم المخصص لأحد التطبيقات، سيتم تفعيل خيار “عرض Show” الموجود على يمين الزاوية العليا لواجهة التطبيق، والذي يؤدي النقر عليه إلى الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بالتطبيق (الذي تم اختياره) ضمن مدير التطبيقات Application Manager، والذي يتضمنه الهاتف الذكيّ بشكلٍ افتراضيّ. أخيرًا، يمكن تفعيل القائمة الفرعية التي تتضمن خيار الحذف وإعادة المسح عبر الضغط على زر تعدد المهام في هاتفكم الذكيّ.

أخيرًا، يجدر الذكر أن التطبيق مجانيّ، وهو متوافق مع نسخ أندرويد حتى نسخة أندرويد 1.0، والأهم أنه ذو حجمٍ صغير جدًا، إذ لا يتجاوز حجمه 200 كيلوبايت.

يمكنكم تحميل تطبيق DiskUsage من متجر بلاي: اضغط هنا.

المصدر: تطبيق DiskUsage يتيح معرفة معلومات مساحة التخزين بطريقةٍ تفاعلية وسهلة

Leave a Comment