X

تقنية HDR قادمة إلى نسخة كروم على أندرويد

تمثل تقنية HDR أفضل ما توصلت إليه تقنيات التصوير، حيث بإمكان العين البشرية تمييز طيف واسع من تباين السطوع لا تستطيع عدسات الكاميرات مجاراته، وهو ما تحاول تقنية HDR تعويضه.

يومًا بعد يوم يزداد انتشار الفيديوهات المعتمدة على تقنية المجال الديناميكي العالي HDR، والتي تعمل على تحسين جودة الفيديو بشكل كبير من خلال توسيع المساحة اللونية مما يؤدي إلى وجود المزيد من التباين والدقة اللونية.

وقد وفرت شركة جوجل منذ إطلاقها نسخة أندرويد 7.0 Nougat الدعم بشكل رسمي لتشغيل فيديوهات HDR ضمن أندرويد، وتركت تقدير مسألة دعم تنسيق الألوان للأجهزة الفردية والتطبيقات من أجل دعم استخراج بيانات HDR الوصفية من مقاطع الفيديوهات.

ويتطلب تشغيل مثل هذه الفيديوهات أيضاً وجود شاشة عرض متوافقة قادرة على إنتاح المساحة اللونية الأوسع، وهناك في الوقت الحالي العديد من الأجهزة الرائدة القادرة على تشغيل محتوى HDR، إلا أن المشكلة تكمن في قلة المحتوى المتعلق بفيديوهات HDR المتاحة للعرض.

وهناك كمية قليلة من محتوى فيديوهات HDR الموجود ضمن مكتبات العديد من الخدمات مثل Google Play Movies وGoogle Play TV وNetflix، إلا أنها تدعم تشغيل مثل هذا المحتوى على عدد قليل من الأجهزة.

ومؤخراً بدأت منصة مشاركة الفيديو يوتيوب بتوفير إمكانية تشغيل مثل هذه الفيديوهات، ويبدو بأن نسخة متصفح جوجل كروم لنظام أندرويد سوف تنضم قريباً إلى قائمة التطبيقات القادرة على تشغيل فيديوهات HDR.

ويتفرض بأن تتمكن نسخة متصفح جوجل كروم لنظام أندرويد من استخراج بيانات HDR الوصفية من الفيديوهات وتمريرها إلى فئة MediaCodec، الأمر الذي يسمح لفيديوهات HDR المرمزة بترميز الفيديو VP9 10bit بالعمل على جهاز معتمد.

نتائج هذه التحسينات على متصفح جوجل كروم سوف تظهر بشكل واضح من خلال تجربه عرض فيديوهات عاليه الجودة مستقبلًا، ونظراً لوجود عدد محدود من المحتوى المتاح فإن معظم المستخدمين لن يتمكنوا في الوقت الحالي من تقدير التحسينات التي توفرها تقنية HDR، ويحتاج الأمر إلى الانتظار لبضع سنوات.

وتحتاج عملية بث مثل هذه المحتوى الفيدوي بالمقارنة مع غيره من الفيديوهات غير الداعمة للتقنية إلى المزيد من عرض النطاق الترددي، وذلك لوجود كمية أكبر من البيانات التي يتم ترمزيها ضمن فيديوهات HDR، مما يعني بأن سرعات البيانات المتوفرة حالياً لا تزال تشكل عائقًا في العديد من مناطق العالم.

في حال امتلاكك لجهاز قادر على تشغيل محتوى HDR فإن الاطلاع على مقطع الفيديو أدناه يوفر فكرة واضحة حول ما تجلبه هذه التقنية لتجربة مشاهدة الفيديوهات مستقبلًا.

 

المصدر: تقنية HDR قادمة إلى نسخة كروم على أندرويد

Leave a Comment